منتدى المؤمنين والمؤمنات
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - أنه قال : من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
منتدى المؤمنين والمؤمنات
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - أنه قال : من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
منتدى المؤمنين والمؤمنات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى المؤمنين والمؤمنات

-- قال صلى الله عليه وسلم وايم الله لقد تركتكم على مثل البيضاء ليلها و نهارها سواء “
 
الرئيسيةاليوميةالأحداثمكتبة المنتدىالمنشوراتس .و .جبحـثالتسجيلدخولاالمواضيع اليوميه النشيطه
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ
فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ }. ...
فهذه رسالة مختصرة إلى أهل الثغور في الشام،
وكما لهم حق النصرة فلهم حق النصيحة، فأقول:١
1--
عليكم بالاجتماع، فإن لم تجتمعوا على كمالٍ في الحق فلا تتفرقوا
بسبب نقص بعضكم، لا تفرقكم بدعة ومعصية فإنكم تقابلون كفرًا،
فقد اجتمع المسلمون على قتال العبيديين وقائدهم خارجي،
وقاتل ابن تيمية التتار ومعه أهل بدع.




٢---
بالفرقة تُهزم الكثرة، وبالاجتماع تنصر القلة، ولن تنتصروا حتى تقتلوا هوى النفس قبل قتل العدو، فالهوى يقلب موازين العداوات فتنتصر النفوس لهواها وتظن أنها تنتصر لربها،
وقليل الذنوب يُفرق القلوب، قال النبي ﷺ: (لتقيمن صفوفكم أو ليخالفن الله بين قلوبكم) لم يمتثلوا باستواء صفوف الصلاة فتسبب بانـحراف القلوب،
فكيف بانـحراف صفوف الجهاد ولقاء العدو، فإن اختلفت القلوب فالتمسوا سبب ذلك في سوء الأعمال .


3---- إنكم في مقام اصطفاء ومقام ابتلاء، فمن أعلى مراتب الجنة جُعلت لمقاتلٍ قاتل لله، وأول مَن تُسَّعَر بهم النار مقاتل قاتل لهواه . ٤)---- إياكم وحب الاستئثار بالأمر وقد حذّر النبي ﷺ من (الأثَرَة) فاجعلوا همّكم نصرة الدين لا صدارة حزب وجماعة .

٥) ----
لا تخدعكم الألقاب فتوالوا لها وتعادوا عليها، فالله لا ينظر إلى ألويتكم وراياتكم وأسماء جماعاتكم، بل ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم،
لا تختصموا على اسمٍ فمهما بلغت أسماؤكم شرفاً فلن تكون أعظم شرفاً من كلمة (رسول الله) حيث محاها رسول الله بيده من صلح الحديبية
عندما نازعه المشركون عليها وذلك حتى يُمضي الحق وصالح الأمة .

٦)
----



العبرة بأعمالكم، فما ينفع (حزب الله) اسمه عند الله

٧)
 
لا يجوز لأحدٍ أن يجعل جماعته وحزبه قطبَ رحى الولاء والعداء، فلا يرى البيعة إلا له ولا يرى الإمارة إلا فيه،
ومن رأى في نفسه ذلك من دون بقية المسلمين فهو من الذين قال الله فيهم (إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعًا لست منهم في شيء)
قال ابن عباس لما قرأ هذه الآية: أمر الله المؤمنين بالجماعة، ونهاهم عن الاختلاف والفرقة، وأخبرهم
إنما هلك من كان قبلهم بالمراء والخصومات في دين الله
وبالاختلاف والتنازع يذهب النصر (ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم) قال قتادة: لا تختلفوا فتجبنوا ويذهب نصركم .
٨) ---
لا يصح فيكم اليوم وأنتم في قتال وجماعات أن ينفرد أحدٌ ببيعة عامة يستأثر بها ولوازمها عن غيره وإنما هي بيعة جهاد
وقتال وثبات وصبر وإصلاح ونـحو ذلك، ولا يصح من أحدٍ أن ينفرد بجماعة منكم فيُسمى (أمير المؤمنين) وإنما أمير الجيش
أو الجند أو الغزو، فالولايات العامة مردّها إلى شورى المؤمنين لا إلى آحادٍ منهم، والألقاب استئثار تفضي إلى نزاع وقتال
وفتنة وشر، وإنما صحت الولاية الكبرى من النبي ﷺ لأنه ليس في الأرض مسلم سواه ومن معه، وليس في
الأرض خير من نبي ولا أحق بالأمر منه، فلو استأثر فهو نبي لا يرجع لأحدٍ ويرجع إليه كل أحد .

9---- لا يضرب بعضكم رقاب بعضٍ، فاتقوا الله في دمائكم، واحذروا مداخل الشيطان في تسويغ القتل وتبريره فتأخذوا أحداً بظن العمالة أو التجسس
أو التخذيل فالله حذر من الظنون التي تفسد أمر الأمة وتفرق شملها (اجتنبوا كثيرًا من الظن إن بعض الظن إثم)
ولا تجوز طاعة أميرٍ في قتل مسلم معصوم ومن أُمر بحرام كقتل معصومٍ فلا تجوز طاعته ولا بيعته حتى بيعة قتال،
 ولو بايعه فبيعته منقوضة، ولا يجوز لأحدٍ أن يمتثل أمرًا ظاهره التحريم  حتى يتيقن من جوازه بعلمٍ وإن جهل سأل من يعلم،
حتى لا يلقى الله بدم أو مال حرام، فيُفسد آخرته بجهل أو تأويل غيره، فالله يؤاخذ كل نفس بما كسبت (كل نفس بما كسبت رهينةٍ)
ولا أعظم بعد الشرك من الدم الحرام .

تابع 9 ----

فقد صح من حديث ابن عمر، أن النبي ﷺ أمّر خالد بن الوليد إلى جذيمة فدعاهم إلى الإسلام، فلم يحسنوا أن يقولوا: أسلمنا، فجعلوا يقولون:

صبأنا، صبأنا، فأمر خالد بقتل أسراهم، فقال ابن عمر: والله لا أقتل أسيري، ولا يقتل رجل من أصحابي أسيره،

قال: فقدموا على النبي ﷺ فذكروا له صنيع خالد، فقال النبي ﷺ ورفع يديه: (اللهم إني أبرأ إليك مما صنع خالد) مرتين .

فقد عصوا خالدًا لما اشتبه عليهم الأمر، وهذا في دماءِ من الأصل فيه الكفر فكيف بدم من الأصل فيه الإسلام ؟!

10 ----

عند النزاع انزلوا إلى حكم الله كما أمر الله (وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله)
وقال: (فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر)
فالنزول عند حكم الله إيمان والنفرة منه نفاق، وإن اختلف اثنان أو جماعتان فليتحاكموا
إلى ثالث من غيرهم، دفعاً لتهمة المحاباة، فقد ورد في الحديث عنه ﷺ قال: (لا تجوز شهادة خصم ولا ظنّين)
وفي الحديث الآخر: (لا تجوز شهادة ذي غمر (عداوة) لأخيه، ولا مجرب شهادة،
ولا القانع (أي التابع) لأهل البيت، ولا ظنين في ولاء ولا قرابة)
وقد جاء معناه من طرق متعددة يشد بعضه بعضاً، وهذا في الشهادة وفي القضاء من باب أولى

١١)

احفظوا ألسنتكم فإن الوقيعة في أعراض بعضكم تزيد من أحقادكم على بعضكم، فما يزال الواحد واقعاً
في عرض أخيه حتى يمتلىء قلبه حقدًا وغلاً عليه فيُصدّق فيه ظن السوء ويُكذّب فيه يقين الخير .



١٢)
أحسنوا الظن بالعلماء ورثة الأنبياء واحفظوا قدرهم بالرجوع إليهم والصدور عن قولهم،
وأحسنوا الظن بهم واحملوا أقوالهم على أحسن المحامل، فمدادهم في نصرة الحق أثرها عظيم
وقد جاء عن جماعة من السلف (مداد العلماء أثقل في الميزان من دماء الشهداء)

13)

لا تُرحم الأمة إلا إذا تراحمت فيما بينها، ومحبة الله للمجاهدين ونصرته لهم معقودة
برحمتهم بالمؤمنين وتواضعهم لهم، وعزتهم على الكافرين، فإن من صفات المجاهدين
ما ذكره الله في قوله تعالى
: (فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم).



ومن الله استمدوا النصر والعون هو المولى فنعم المولى ونعم النصير .



الشيخ عبدالعزيز الطريفي ١٧/ من ذي القعدة / ١٤٣٤ هـ
.

 

 “ العين وعلاقتها بالانتحار”

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زائر
زائر
Anonymous



“ العين وعلاقتها بالانتحار” Empty
مُساهمةموضوع: “ العين وعلاقتها بالانتحار”   “ العين وعلاقتها بالانتحار” I_icon_minitime6/1/2023, 1:11 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
اللهم صلّ على نبينا محمد وعلى اله وبارك وسلم.
.
“العين وعلاقتها بالانتحار”
.
في الحديث عن أبي ذر-رضي الله عنه- عن النبي ﷺ أنه قال:
 " إن العين لتولع الرجل بإذن الله حتى يصعد حالقًا، ثم يتردَّى منه"


انظر: السلسلة الصحيحة للألباني، حديث رقم: (٨٨٩).
.
ومعنى الحديث: أن الإصابة بالعين قد تؤدي إلى خروج الإنسان عن طوْرهِ
وعدم التحكم في تصرفاته لدرجة أنه ربما يصعد شاهقًا جبلًا أو غيره
ثم يرمي نفسه، ولاشك أن هذا كله واقعٌ بقضاء الله وقدره.
.
وقد ورد في السنة أحاديث كثيرة تبين خطورة العين، وتأثيرها على الشخص
أسأل الله لنا ولكم العافية والسلامة من العين والإصابة بها.
.
إن مَن مارس الرقية وقرأ على الناس يدرك أن هذا الحديث يطابق الواقع
وأن للعين تأثيرًا في الإصابة بالجنون، والذهول، وكثرة النسيان
والإصابة بمرض العضال، وقد يكون تأثيرها أشد من السحر.
.
وأنا أذكر هنا بعض الأمور التي قد تكون سببًا في الوقاية من الإصابة بالعين
وكذلك بعض الأمور التي قد تكون سببًا في علاجها وتخفيف آثارها في سلسلة 
من التغريدات تأتي تباعًا إن شاء الله كلما وجدتُ فراغًا كتبت بعضها
ولعلكم تتابعونها، والله الموفق.
.
الشيخ/ مجالي ابو عبدالله.
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



“ العين وعلاقتها بالانتحار” Empty
مُساهمةموضوع: رد: “ العين وعلاقتها بالانتحار”   “ العين وعلاقتها بالانتحار” I_icon_minitime12/1/2023, 3:50 pm

.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
اللهم صلّ على نبينا محمد وعلى اله وبارك وسلم.
.
 نتابع.. ان شاء الله.
.
- المحافظة على الصلوات الخمس وخاصةً صلاة الفجر لها أثرٌ عظيم
في منع الإصابة بالعين أو تخفيفها إذا وقعت؛ وذلك أن العين يكون
تأثيرها في الغالب على الرأس والصدر، والصلاة بما اشتملت عليه
من السجود تكون مانعًا وتكون علاجًا كذلك لتأثير العين.
.
في رؤيا وردتني أوصى النبي ﷺ فيها شخصًا 
تُسرع إليه العين بقراءة سورة الحجر. 
.
فقراءة هذه السورة أمرٌ نافعٌ في التحصين من العين 
وكذلك في علاجها بعد الإصابة بها.
.
- المحافظة على الأذكار التي تكون في الصباح والمساء وبعد الصلوات
هي بإذن الله مما يمنع الإصابة بالعين أو يخففها، ومن أهم ذلك
المحافظة على قول:
(لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير)
 100 مرة بعد الفجر؛ فإنها حِرز من الشيطان كما أخبر النبي ﷺ
.
- العين لها تعلق بالشيطان، وقد يكون خادمًا لها، وسببًا في حصولها
 وقد قال النبي ﷺ: " العين حق يحضرها الشيطان"
وفي رواية: " يحضر بها الشيطان وحسد ابن آدم".
.
- وكل ما كان سببًا للتحصين من تأثيرات الشياطين
فإنه يكون سببًا في منع الإصابة بالعين أو تخفيفها إذا وقعت.
.
إن تيسر أخذ شيء من أثر العائن ويُصب عليه الماء ثم يغتسل به
فإنه من الأمور التي تساعد على التخلص من أثر العين
 والأثر من العائن قد يكون بقايا طعام أو شراب مثل:
 القهوة والشاي وبقايا التمر، والمناديل التي استخدمها
 والأماكن التي مشى عليها أو أمسك بها تُمسح بقطعة قماش مبلولة.
.
- من السور النافعة للتداوي من العين: قراءة الحواميم
 (وهي السور التي تُفتتح بالحرفين حم، 7 سور متتالية، من غافر إلى الأحقاف)
.
يقرأها مع وضع القدمين في طشت به ماء وملح يغطي القدمين
وبعد الفراغ من القراءة يغتسل بهذا الماء
 ولا يُشترط أن يبقى على جسمه
بل يمكنه الاغتسال بعده بماء نظيف.
.
- الرؤى قد تكشف عن الإصابة بالعين، ومن أمثلة ذلك:
أن يرى الشخص القطط في منامه، فهي ترمز للعين.
.
وكذلك إذا رأى أنه يقرأ آية فيها إشارة إلى الحسد إما صريحًا أو تلميحًا
فالصريح مثل قوله: (ومن شر حاسدٍ إذا حسد)
والتلميح مثل قوله: ( لا تقصص رؤياك على إخوتك فيكيدوا لك كيدا).
.
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



“ العين وعلاقتها بالانتحار” Empty
مُساهمةموضوع: رد: “ العين وعلاقتها بالانتحار”   “ العين وعلاقتها بالانتحار” I_icon_minitime20/1/2023, 1:07 am

.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
نتابع..
.
الصدقة لها أثرٌ عظيم في دفع العين وفي تخفيف آثارها
وقد جاء في الحديث: أنها تقي مصارع السوء وأنها سبب 
للتداوي من الأمراض، والأمراض قد تكون ناشئة عن الإصابة 
بالعين، وسواءً تصدَّق الشخص بنفسه أو تصدَّق عنه غيره 
من أهله ، وكل هذا مما ينفع في موضوع العين.
.
أسأل الله لنا ولكم العافية.
.
من السور القرآنية التي لها أثر في علاج العين كذلك:
قراءة سورة يوسف إن تيسر أو يسمعها من غيره
ممن عُرف بالرقية الشرعية فإن أحداث هذه السورة
كانت بسبب الحسد، وهي مجرَّبة أيضًا في هذا الأمر.
.
الآيات التي فيها ذكر الحسد أو ذكر العين تنفع إذا قرأها
الشخص المُصاب بالعين أو قرأها عليه أحد، ومن أمثلة هذه الآيات:
 (ود كثيرٌ من أهل الكتاب لو يردونكم من بعد إيمانكم كفارًا
حسدًا من عند أنفسهم)
(أم يحسدون الناس على ما آتاهم الله من فضله)=
.
= (وجعلنا فيها جناتٍ من نخيلٍ وأعنابٍ وفجَّرنا فيها من العيون)
 (ولو نشاءُ لطمسْنا على أعينهم فاستبقوا الصراط فأنى يُبصرون)
(ولقد راودوه عن ضيفه فطمسْنا أعينهم)
.
(ثم ارجع البصر كرَّتين ينقلب إليك البصرُ خاسئًا وهو حسير)
(وإن يكادُ الذين كفروا ليُزلقُونك بأبصارهم)=
.
= قراءة سورة الفلق، وتكرار قول الله تعالى:
 (ومن شرِ حاسدٍ إذا حسد)
.
وكذلك سورة الناس؛ فإنها لعلاج الوسواس
- والذي قد يكون ناشئًا عن الإصابة بالعين-
 وقراءة سورة الفاتحة كذلك؛
فلها أثرٌ عظيم في دفع العين وعلاجها
.
ولكن يحتاج القارئ أو الراقي أن يُكرر ما مضى ذكره 
من الآيات والسور.
.
وهذا التكرار قد يصل في بعض الأحيان إلى 40 أو 100 مرة
أو على الأقل تكرارها 7 مرات في حالة الآيات
 وفي حالة السور يكررها على الأقل 3 مرات.
.
ولا أنسى أن أذكر سورة يس؛ فإن قراءتها وتكرارها على المرضى
المصابين بالعين أو السحر أو المس، وكذلك الذين يكونون
في حالة غيبوبة لها أثر ونفع عظيم.
.
وقبل هذا كله وبعده الابتهال إلى الله بالدعاء، والتضرع إليه
فهو سبحانه الشافي، والمعافي، والكافي، ومتى ما تضرَّع
المعيون أو المسحور إلى ربه ودعاه دعاء المضطر
فإن هذا من أعظم الأسباب التي يدفع الله بها 
هذه الأمور
ويرفع بها الإصابة بها
 (أمن يجيب المضْطرَّ إذا دعاه ويكشف السوء).
.
.
اللهم يا حي يا قيوم، يا ذا الجلال والإكرام يا مالك الملك
يا واسع يا عليم، ارفع وادفع عنا وعن المسلمين ما نزل بنا وبهم
من آثار العين الخاصة والعامة، ويسِّر لنا أسباب الشفاء والتعافي
والتداوي منها والحفظ منها، إنك على كل شيء قدير. 
ولا تنسوا الإكثار من الصلاة على النبي ﷺ.
.
اللهم آمين يارب العالمين.
اللهم صلّ وسلم على نبينا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين.
.
“ العين وعلاقتها بالانتحار” 765ada10
.
اللهم آمين يارب العالمين 
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
“ العين وعلاقتها بالانتحار”
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» العين حق
» بؤ بؤ العين
» قصة شفاء من العين بالكي
» العين من الكتاب والسنه
» الحسد و شيطان العين

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المؤمنين والمؤمنات :: {{{{{{{{{{منتديــات المؤمنيــن والمؤمنــات الشرعيــه}}}}}}}}}} :: الأمراض والرقية الشرعية-
انتقل الى: