منتدى المؤمنين والمؤمنات
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - أنه قال : من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
منتدى المؤمنين والمؤمنات
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - أنه قال : من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
منتدى المؤمنين والمؤمنات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى المؤمنين والمؤمنات

-- قال صلى الله عليه وسلم وايم الله لقد تركتكم على مثل البيضاء ليلها و نهارها سواء “
 
الرئيسيةاليوميةالأحداثمكتبة المنتدىالمنشوراتس .و .جبحـثالتسجيلدخولاالمواضيع اليوميه النشيطه
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ
فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ }. ...
فهذه رسالة مختصرة إلى أهل الثغور في الشام،
وكما لهم حق النصرة فلهم حق النصيحة، فأقول:١
1--
عليكم بالاجتماع، فإن لم تجتمعوا على كمالٍ في الحق فلا تتفرقوا
بسبب نقص بعضكم، لا تفرقكم بدعة ومعصية فإنكم تقابلون كفرًا،
فقد اجتمع المسلمون على قتال العبيديين وقائدهم خارجي،
وقاتل ابن تيمية التتار ومعه أهل بدع.




٢---
بالفرقة تُهزم الكثرة، وبالاجتماع تنصر القلة، ولن تنتصروا حتى تقتلوا هوى النفس قبل قتل العدو، فالهوى يقلب موازين العداوات فتنتصر النفوس لهواها وتظن أنها تنتصر لربها،
وقليل الذنوب يُفرق القلوب، قال النبي ﷺ: (لتقيمن صفوفكم أو ليخالفن الله بين قلوبكم) لم يمتثلوا باستواء صفوف الصلاة فتسبب بانـحراف القلوب،
فكيف بانـحراف صفوف الجهاد ولقاء العدو، فإن اختلفت القلوب فالتمسوا سبب ذلك في سوء الأعمال .


3---- إنكم في مقام اصطفاء ومقام ابتلاء، فمن أعلى مراتب الجنة جُعلت لمقاتلٍ قاتل لله، وأول مَن تُسَّعَر بهم النار مقاتل قاتل لهواه . ٤)---- إياكم وحب الاستئثار بالأمر وقد حذّر النبي ﷺ من (الأثَرَة) فاجعلوا همّكم نصرة الدين لا صدارة حزب وجماعة .

٥) ----
لا تخدعكم الألقاب فتوالوا لها وتعادوا عليها، فالله لا ينظر إلى ألويتكم وراياتكم وأسماء جماعاتكم، بل ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم،
لا تختصموا على اسمٍ فمهما بلغت أسماؤكم شرفاً فلن تكون أعظم شرفاً من كلمة (رسول الله) حيث محاها رسول الله بيده من صلح الحديبية
عندما نازعه المشركون عليها وذلك حتى يُمضي الحق وصالح الأمة .

٦)
----



العبرة بأعمالكم، فما ينفع (حزب الله) اسمه عند الله

٧)
 
لا يجوز لأحدٍ أن يجعل جماعته وحزبه قطبَ رحى الولاء والعداء، فلا يرى البيعة إلا له ولا يرى الإمارة إلا فيه،
ومن رأى في نفسه ذلك من دون بقية المسلمين فهو من الذين قال الله فيهم (إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعًا لست منهم في شيء)
قال ابن عباس لما قرأ هذه الآية: أمر الله المؤمنين بالجماعة، ونهاهم عن الاختلاف والفرقة، وأخبرهم
إنما هلك من كان قبلهم بالمراء والخصومات في دين الله
وبالاختلاف والتنازع يذهب النصر (ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم) قال قتادة: لا تختلفوا فتجبنوا ويذهب نصركم .
٨) ---
لا يصح فيكم اليوم وأنتم في قتال وجماعات أن ينفرد أحدٌ ببيعة عامة يستأثر بها ولوازمها عن غيره وإنما هي بيعة جهاد
وقتال وثبات وصبر وإصلاح ونـحو ذلك، ولا يصح من أحدٍ أن ينفرد بجماعة منكم فيُسمى (أمير المؤمنين) وإنما أمير الجيش
أو الجند أو الغزو، فالولايات العامة مردّها إلى شورى المؤمنين لا إلى آحادٍ منهم، والألقاب استئثار تفضي إلى نزاع وقتال
وفتنة وشر، وإنما صحت الولاية الكبرى من النبي ﷺ لأنه ليس في الأرض مسلم سواه ومن معه، وليس في
الأرض خير من نبي ولا أحق بالأمر منه، فلو استأثر فهو نبي لا يرجع لأحدٍ ويرجع إليه كل أحد .

9---- لا يضرب بعضكم رقاب بعضٍ، فاتقوا الله في دمائكم، واحذروا مداخل الشيطان في تسويغ القتل وتبريره فتأخذوا أحداً بظن العمالة أو التجسس
أو التخذيل فالله حذر من الظنون التي تفسد أمر الأمة وتفرق شملها (اجتنبوا كثيرًا من الظن إن بعض الظن إثم)
ولا تجوز طاعة أميرٍ في قتل مسلم معصوم ومن أُمر بحرام كقتل معصومٍ فلا تجوز طاعته ولا بيعته حتى بيعة قتال،
 ولو بايعه فبيعته منقوضة، ولا يجوز لأحدٍ أن يمتثل أمرًا ظاهره التحريم  حتى يتيقن من جوازه بعلمٍ وإن جهل سأل من يعلم،
حتى لا يلقى الله بدم أو مال حرام، فيُفسد آخرته بجهل أو تأويل غيره، فالله يؤاخذ كل نفس بما كسبت (كل نفس بما كسبت رهينةٍ)
ولا أعظم بعد الشرك من الدم الحرام .

تابع 9 ----

فقد صح من حديث ابن عمر، أن النبي ﷺ أمّر خالد بن الوليد إلى جذيمة فدعاهم إلى الإسلام، فلم يحسنوا أن يقولوا: أسلمنا، فجعلوا يقولون:

صبأنا، صبأنا، فأمر خالد بقتل أسراهم، فقال ابن عمر: والله لا أقتل أسيري، ولا يقتل رجل من أصحابي أسيره،

قال: فقدموا على النبي ﷺ فذكروا له صنيع خالد، فقال النبي ﷺ ورفع يديه: (اللهم إني أبرأ إليك مما صنع خالد) مرتين .

فقد عصوا خالدًا لما اشتبه عليهم الأمر، وهذا في دماءِ من الأصل فيه الكفر فكيف بدم من الأصل فيه الإسلام ؟!

10 ----

عند النزاع انزلوا إلى حكم الله كما أمر الله (وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله)
وقال: (فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر)
فالنزول عند حكم الله إيمان والنفرة منه نفاق، وإن اختلف اثنان أو جماعتان فليتحاكموا
إلى ثالث من غيرهم، دفعاً لتهمة المحاباة، فقد ورد في الحديث عنه ﷺ قال: (لا تجوز شهادة خصم ولا ظنّين)
وفي الحديث الآخر: (لا تجوز شهادة ذي غمر (عداوة) لأخيه، ولا مجرب شهادة،
ولا القانع (أي التابع) لأهل البيت، ولا ظنين في ولاء ولا قرابة)
وقد جاء معناه من طرق متعددة يشد بعضه بعضاً، وهذا في الشهادة وفي القضاء من باب أولى

١١)

احفظوا ألسنتكم فإن الوقيعة في أعراض بعضكم تزيد من أحقادكم على بعضكم، فما يزال الواحد واقعاً
في عرض أخيه حتى يمتلىء قلبه حقدًا وغلاً عليه فيُصدّق فيه ظن السوء ويُكذّب فيه يقين الخير .



١٢)
أحسنوا الظن بالعلماء ورثة الأنبياء واحفظوا قدرهم بالرجوع إليهم والصدور عن قولهم،
وأحسنوا الظن بهم واحملوا أقوالهم على أحسن المحامل، فمدادهم في نصرة الحق أثرها عظيم
وقد جاء عن جماعة من السلف (مداد العلماء أثقل في الميزان من دماء الشهداء)

13)

لا تُرحم الأمة إلا إذا تراحمت فيما بينها، ومحبة الله للمجاهدين ونصرته لهم معقودة
برحمتهم بالمؤمنين وتواضعهم لهم، وعزتهم على الكافرين، فإن من صفات المجاهدين
ما ذكره الله في قوله تعالى
: (فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم).



ومن الله استمدوا النصر والعون هو المولى فنعم المولى ونعم النصير .



الشيخ عبدالعزيز الطريفي ١٧/ من ذي القعدة / ١٤٣٤ هـ
.

 

 أتذكرون ( نزع الكعبة لكسوتها) فإنها علامات واشارات

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
زائر
زائر
Anonymous



أتذكرون ( نزع الكعبة لكسوتها) فإنها علامات واشارات Empty
مُساهمةموضوع: أتذكرون ( نزع الكعبة لكسوتها) فإنها علامات واشارات   أتذكرون ( نزع الكعبة لكسوتها) فإنها علامات واشارات I_icon_minitime22/10/2021, 2:58 pm

.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
اللهم صلّ وسلم على نبينا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين.
===


أتذكرون ( نزع الكعبة لكسوتها) فإنها علامات وإشارات.
- التاريخ يخبرنا أن خلع الكعبة لسترتها ليس حدثاً شائعاً أصلاً
فهذا الأمر لم يحدث من قبل إلا مرة واحدة فقط…وكانت تلك المرة نذيراً 

بحدث غيّر مجرى التاريخ الاسلامي..  
.
أتذكرون ( نزع الكعبة لكسوتها) فإنها علامات واشارات 5b5f3710

.
نتابع…
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



أتذكرون ( نزع الكعبة لكسوتها) فإنها علامات واشارات Empty
مُساهمةموضوع: رد: أتذكرون ( نزع الكعبة لكسوتها) فإنها علامات واشارات   أتذكرون ( نزع الكعبة لكسوتها) فإنها علامات واشارات I_icon_minitime22/10/2021, 3:08 pm

.
نسأل الله الثبات والعفو والعافية يا رب. 
اللهم توفنا مسلمين وألحقنا بالصالحين 
يارب العالمين اللهم آمين.

.
أتذكرون ( نزع الكعبة لكسوتها) فإنها علامات واشارات 45cef310
.
أتذكرون ( نزع الكعبة لكسوتها) فإنها علامات واشارات 02e8ea10
.
أتذكرون ( نزع الكعبة لكسوتها) فإنها علامات واشارات 4bd8db10
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



أتذكرون ( نزع الكعبة لكسوتها) فإنها علامات واشارات Empty
مُساهمةموضوع: رد: أتذكرون ( نزع الكعبة لكسوتها) فإنها علامات واشارات   أتذكرون ( نزع الكعبة لكسوتها) فإنها علامات واشارات I_icon_minitime22/10/2021, 3:12 pm

.
.
أتذكرون ( نزع الكعبة لكسوتها) فإنها علامات واشارات 253b4d10
.
.

يقول ابن كثير في البداية و النهاية المجلد 13/ الصفحة 200 ، 
وفي سياق حديثه عن ابرز احداث سنة 644 هجرية :

.
" وفيها هبت رياح عاصفة شديدة بمكة في يوم الثلاثاء من عشر ربيع الآخر سنة 644 هجرية ، 
فألقت ستارة الكعبة المشرفة، وكانت قد عتقت لأنها من سنة (640) 
لم تجدد لعدم الحج في تلك السنين من ناحية الخليفة،
.
فما سكنت الريح إلا والكعبة عريانة قد زال عنها شعار السواد، 
وكان هذا فألاً على زوال دولة بني العباس، ومنذراً بما سيقع بعد هذا 
من كائنة التتار لعنهم الله تعالى.
.
فاستأذن نائب اليمن عمر بن سول شيخ الحرم العفيف بن منعة 
في أن يكسو الكعبة، فقال لا يكون هذا إلا من مال الخليفة، 
ولم يكن عنده مال فاقترض ثلاثمائة دينار واشترى ثياب قطن وصبغها سواداً 
وركب عليها طرازاتها العتيقة وكسى بها الكعبة ومكثت الكعبة 
ليس عليها كسوة إحدى وعشرين ليلة."
ــــــــــــــــــــــــــــــــ 
ــــــــــــــــــــــــ 
اعتبر ابن كثير أن هذه علامة و فأل بزوال ملك بني العباس في ذلك الوقت 
وهذا ما حدث فعلاً.
.
لقد دخلت رايات هولاكو التترية و قتلت المسلمين في بغداد قتلاً 
لم يقتله قوم حتى ذلك الوقت 
.
فهل سيحدث شبيهاً له قريباً وبشكل أفظع و أكثر شراسة وعنفاً 
عندما تدخل الرايات السود المذمومة القادمة من المشرق 
فتقتلكم قتلاً لم يقتله قوم قط؟!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



أتذكرون ( نزع الكعبة لكسوتها) فإنها علامات واشارات Empty
مُساهمةموضوع: رد: أتذكرون ( نزع الكعبة لكسوتها) فإنها علامات واشارات   أتذكرون ( نزع الكعبة لكسوتها) فإنها علامات واشارات I_icon_minitime22/10/2021, 3:20 pm

.
.
" مَا شَاءَ اللَّهُ لا مَا شَاءَ النَّاسُ , يُرِيدُ النَّاسُ أَمْرًا ، وَيُرِيدُ اللَّهُ أَمْرًا , وَمَا شَاءَ اللَّهُ كَانَ وَلَوْ كَرِهَ النَّاسُ 
لا مُبْعِدَ لِمَا قَرَّبَ اللَّهُ , وَلا مُقَرِّبَ لِمَا أَبْعَدَ اللَّهُ ، وَلا يَكُونُ شَيْءٌ إِلا بِإِذْنِ اللَّهِ "
.
لكن في كل الأحوال ، و مع اقتراب دخولنا في سنة سبع - و الله أعلم- 
سترون أموراً يتفاقم شأنها في أنفسكم حتى تسألون فيما بينكم هل كان نبيكم قد أحدث لكم منها ذكراً 
.
سوف يشتد البلاء و تضيق الأرض الرحبة حتى يتحول البلاء في سنة ثمان الى الفناء 
و يأتي الكوكب ذو الذنب و تكون من بعده سنة تسع هي سنة الجوع و الانهيار الاقتصادي العالمي 
و التي سيعقبها الحرب العالمية على كنز الفرات.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ 
ــــــــــــــــــــــــــ 
" يَمْلُكُ بَنُو الْعَبَّاسِ حَتَّى ييأس النَّاسَ مِنَ الْخَيْرِ ، ثُمَّ يَتَشَعَّبُ أَمْرُهُمْ ،
فَإِنْ لَمْ تَجِدُوا إِلا جُحْرَ عَقْرَبٍ فَادْخُلُوا فِيهِ ، فَإِنَّهُ يَكُونُ فِي النَّاسِ شَرٌّ طَوِيلٌ ، 
ثُمَّ يَزُولُ مُلْكُهُمْ وَيَقُومُ الْمَهْدِيُّ "
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



أتذكرون ( نزع الكعبة لكسوتها) فإنها علامات واشارات Empty
مُساهمةموضوع: رد: أتذكرون ( نزع الكعبة لكسوتها) فإنها علامات واشارات   أتذكرون ( نزع الكعبة لكسوتها) فإنها علامات واشارات I_icon_minitime22/10/2021, 3:42 pm

.
بسم الله الرحمن الرحيم.
قُلْ إِنِّي عَلَىٰ بَيِّنَةٍ مِّن رَّبِّي وَكَذَّبْتُم بِهِ ۚ مَا عِندِي مَا تَسْتَعْجِلُونَ بِهِ ۚ 
إِنِ الْحُكْمُ إِلَّا لِلَّهِ ۖ يَقُصُّ الْحَقَّ ۖ وَهُوَ خَيْرُ ((( الْفَاصِلِينَ))) .
.
قُل لَّوْ أَنَّ عِندِي مَا تَسْتَعْجِلُونَ بِهِ لَقُضِيَ الْأَمْرُ بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ ۗ وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِالظَّالِمِينَ.  
۞ وَعِندَهُ مَفَاتِحُ الْغَيْبِ لَا يَعْلَمُهَا إِلَّا هُوَ ۚ وَيَعْلَمُ مَا فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ ۚ 
وَمَا تَسْقُطُ مِن وَرَقَةٍ إِلَّا يَعْلَمُهَا وَلَا حَبَّةٍ فِي ظُلُمَاتِ الْأَرْضِ وَلَا رَطْبٍ وَلَا يَابِسٍ إِلَّا فِي كِتَابٍ مُّبِينٍ .
/الانعام/

.
أتذكرون ( نزع الكعبة لكسوتها) فإنها علامات واشارات F52c6010
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ذات النطاقين
عضو فعال
عضو فعال
ذات النطاقين

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


أتذكرون ( نزع الكعبة لكسوتها) فإنها علامات واشارات Empty
مُساهمةموضوع: رد: أتذكرون ( نزع الكعبة لكسوتها) فإنها علامات واشارات   أتذكرون ( نزع الكعبة لكسوتها) فإنها علامات واشارات I_icon_minitime23/10/2021, 12:46 pm

سبحان الله منذ ايام كنت افكر بالموضوع نفسه 
وقد اقترب الامر حتما
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
موحدة
عضو فعال
عضو فعال
موحدة

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


أتذكرون ( نزع الكعبة لكسوتها) فإنها علامات واشارات Empty
مُساهمةموضوع: رد: أتذكرون ( نزع الكعبة لكسوتها) فإنها علامات واشارات   أتذكرون ( نزع الكعبة لكسوتها) فإنها علامات واشارات I_icon_minitime24/10/2021, 1:53 pm

اللهم نجنا من الفتن ماظهر منها وما بطن
اللهم توفنا مسلمين وألحقنا بالصالحين ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أتذكرون ( نزع الكعبة لكسوتها) فإنها علامات واشارات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» علامات حسن الخاتمة
» علامات ادمان الكريستال ميث
» علامات حسن الخلق عشر خصال
» ما هو ترتيب علامات الساعة الكبرى؟
» علامات الساعة الصغرى والكبرى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المؤمنين والمؤمنات :: {{{{{{{{{ === منتدى المؤمنين والمؤمنات === }}}}}}}}}} :: المنتدى العام-
انتقل الى: