منتدى المؤمنين والمؤمنات
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - أنه قال : من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
منتدى المؤمنين والمؤمنات
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - أنه قال : من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
منتدى المؤمنين والمؤمنات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى المؤمنين والمؤمنات

-- قال صلى الله عليه وسلم وايم الله لقد تركتكم على مثل البيضاء ليلها و نهارها سواء “
 
الرئيسيةاليوميةالأحداثمكتبة المنتدىالمنشوراتس .و .جبحـثالتسجيلدخولاالمواضيع اليوميه النشيطه
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ
فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ }. ...
فهذه رسالة مختصرة إلى أهل الثغور في الشام،
وكما لهم حق النصرة فلهم حق النصيحة، فأقول:١
1--
عليكم بالاجتماع، فإن لم تجتمعوا على كمالٍ في الحق فلا تتفرقوا
بسبب نقص بعضكم، لا تفرقكم بدعة ومعصية فإنكم تقابلون كفرًا،
فقد اجتمع المسلمون على قتال العبيديين وقائدهم خارجي،
وقاتل ابن تيمية التتار ومعه أهل بدع.




٢---
بالفرقة تُهزم الكثرة، وبالاجتماع تنصر القلة، ولن تنتصروا حتى تقتلوا هوى النفس قبل قتل العدو، فالهوى يقلب موازين العداوات فتنتصر النفوس لهواها وتظن أنها تنتصر لربها،
وقليل الذنوب يُفرق القلوب، قال النبي ﷺ: (لتقيمن صفوفكم أو ليخالفن الله بين قلوبكم) لم يمتثلوا باستواء صفوف الصلاة فتسبب بانـحراف القلوب،
فكيف بانـحراف صفوف الجهاد ولقاء العدو، فإن اختلفت القلوب فالتمسوا سبب ذلك في سوء الأعمال .


3---- إنكم في مقام اصطفاء ومقام ابتلاء، فمن أعلى مراتب الجنة جُعلت لمقاتلٍ قاتل لله، وأول مَن تُسَّعَر بهم النار مقاتل قاتل لهواه . ٤)---- إياكم وحب الاستئثار بالأمر وقد حذّر النبي ﷺ من (الأثَرَة) فاجعلوا همّكم نصرة الدين لا صدارة حزب وجماعة .

٥) ----
لا تخدعكم الألقاب فتوالوا لها وتعادوا عليها، فالله لا ينظر إلى ألويتكم وراياتكم وأسماء جماعاتكم، بل ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم،
لا تختصموا على اسمٍ فمهما بلغت أسماؤكم شرفاً فلن تكون أعظم شرفاً من كلمة (رسول الله) حيث محاها رسول الله بيده من صلح الحديبية
عندما نازعه المشركون عليها وذلك حتى يُمضي الحق وصالح الأمة .

٦)
----



العبرة بأعمالكم، فما ينفع (حزب الله) اسمه عند الله

٧)
 
لا يجوز لأحدٍ أن يجعل جماعته وحزبه قطبَ رحى الولاء والعداء، فلا يرى البيعة إلا له ولا يرى الإمارة إلا فيه،
ومن رأى في نفسه ذلك من دون بقية المسلمين فهو من الذين قال الله فيهم (إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعًا لست منهم في شيء)
قال ابن عباس لما قرأ هذه الآية: أمر الله المؤمنين بالجماعة، ونهاهم عن الاختلاف والفرقة، وأخبرهم
إنما هلك من كان قبلهم بالمراء والخصومات في دين الله
وبالاختلاف والتنازع يذهب النصر (ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم) قال قتادة: لا تختلفوا فتجبنوا ويذهب نصركم .
٨) ---
لا يصح فيكم اليوم وأنتم في قتال وجماعات أن ينفرد أحدٌ ببيعة عامة يستأثر بها ولوازمها عن غيره وإنما هي بيعة جهاد
وقتال وثبات وصبر وإصلاح ونـحو ذلك، ولا يصح من أحدٍ أن ينفرد بجماعة منكم فيُسمى (أمير المؤمنين) وإنما أمير الجيش
أو الجند أو الغزو، فالولايات العامة مردّها إلى شورى المؤمنين لا إلى آحادٍ منهم، والألقاب استئثار تفضي إلى نزاع وقتال
وفتنة وشر، وإنما صحت الولاية الكبرى من النبي ﷺ لأنه ليس في الأرض مسلم سواه ومن معه، وليس في
الأرض خير من نبي ولا أحق بالأمر منه، فلو استأثر فهو نبي لا يرجع لأحدٍ ويرجع إليه كل أحد .

9---- لا يضرب بعضكم رقاب بعضٍ، فاتقوا الله في دمائكم، واحذروا مداخل الشيطان في تسويغ القتل وتبريره فتأخذوا أحداً بظن العمالة أو التجسس
أو التخذيل فالله حذر من الظنون التي تفسد أمر الأمة وتفرق شملها (اجتنبوا كثيرًا من الظن إن بعض الظن إثم)
ولا تجوز طاعة أميرٍ في قتل مسلم معصوم ومن أُمر بحرام كقتل معصومٍ فلا تجوز طاعته ولا بيعته حتى بيعة قتال،
 ولو بايعه فبيعته منقوضة، ولا يجوز لأحدٍ أن يمتثل أمرًا ظاهره التحريم  حتى يتيقن من جوازه بعلمٍ وإن جهل سأل من يعلم،
حتى لا يلقى الله بدم أو مال حرام، فيُفسد آخرته بجهل أو تأويل غيره، فالله يؤاخذ كل نفس بما كسبت (كل نفس بما كسبت رهينةٍ)
ولا أعظم بعد الشرك من الدم الحرام .

تابع 9 ----

فقد صح من حديث ابن عمر، أن النبي ﷺ أمّر خالد بن الوليد إلى جذيمة فدعاهم إلى الإسلام، فلم يحسنوا أن يقولوا: أسلمنا، فجعلوا يقولون:

صبأنا، صبأنا، فأمر خالد بقتل أسراهم، فقال ابن عمر: والله لا أقتل أسيري، ولا يقتل رجل من أصحابي أسيره،

قال: فقدموا على النبي ﷺ فذكروا له صنيع خالد، فقال النبي ﷺ ورفع يديه: (اللهم إني أبرأ إليك مما صنع خالد) مرتين .

فقد عصوا خالدًا لما اشتبه عليهم الأمر، وهذا في دماءِ من الأصل فيه الكفر فكيف بدم من الأصل فيه الإسلام ؟!

10 ----

عند النزاع انزلوا إلى حكم الله كما أمر الله (وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله)
وقال: (فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر)
فالنزول عند حكم الله إيمان والنفرة منه نفاق، وإن اختلف اثنان أو جماعتان فليتحاكموا
إلى ثالث من غيرهم، دفعاً لتهمة المحاباة، فقد ورد في الحديث عنه ﷺ قال: (لا تجوز شهادة خصم ولا ظنّين)
وفي الحديث الآخر: (لا تجوز شهادة ذي غمر (عداوة) لأخيه، ولا مجرب شهادة،
ولا القانع (أي التابع) لأهل البيت، ولا ظنين في ولاء ولا قرابة)
وقد جاء معناه من طرق متعددة يشد بعضه بعضاً، وهذا في الشهادة وفي القضاء من باب أولى

١١)

احفظوا ألسنتكم فإن الوقيعة في أعراض بعضكم تزيد من أحقادكم على بعضكم، فما يزال الواحد واقعاً
في عرض أخيه حتى يمتلىء قلبه حقدًا وغلاً عليه فيُصدّق فيه ظن السوء ويُكذّب فيه يقين الخير .



١٢)
أحسنوا الظن بالعلماء ورثة الأنبياء واحفظوا قدرهم بالرجوع إليهم والصدور عن قولهم،
وأحسنوا الظن بهم واحملوا أقوالهم على أحسن المحامل، فمدادهم في نصرة الحق أثرها عظيم
وقد جاء عن جماعة من السلف (مداد العلماء أثقل في الميزان من دماء الشهداء)

13)

لا تُرحم الأمة إلا إذا تراحمت فيما بينها، ومحبة الله للمجاهدين ونصرته لهم معقودة
برحمتهم بالمؤمنين وتواضعهم لهم، وعزتهم على الكافرين، فإن من صفات المجاهدين
ما ذكره الله في قوله تعالى
: (فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم).



ومن الله استمدوا النصر والعون هو المولى فنعم المولى ونعم النصير .



الشيخ عبدالعزيز الطريفي ١٧/ من ذي القعدة / ١٤٣٤ هـ
.

 

 حديث ”أكثر منافقي أمتي قراؤها“

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زائر
زائر
Anonymous



حديث ”أكثر منافقي أمتي قراؤها“ Empty
مُساهمةموضوع: حديث ”أكثر منافقي أمتي قراؤها“   حديث ”أكثر منافقي أمتي قراؤها“ I_icon_minitime12/9/2020, 6:54 am

حديث ”أكثر منافقي أمتي قراؤها“

أولاً

1- رواه أحمد من عدة طرق.

2- قال صالح: سألت أبي عن قول النبي صلى الله عليه وسلم: ”أكثر منافقي أمتي قراؤها“ صحيح هو؟ قال: الله أعلم، ما أدري. مسائل صالح (285) المنتخب من علل الخلال (61)

3- أعرض البخاري عن روايته في صحيحة بالرغم من روايته له في تاريخه وخلق أفعال العباد.

4- أعرض عن روايته أصحاب السنن الستة مسلم والترمذي وأبو داود والنسائي وابن ماجه.

5- بل حتى المتساهل ابن حبان أعرض عن روايته في صحيحه.



ثانياً

1- ورد من حديث ابن عمرو

أ- رواه ابن المبارك في الزهد (451)، وأحمد (2/175) والبخاري في تاريخه (1/257) وغيرهم [انظر السلسلة الصحيحة (750)] من طريق عبد الرحمن بن شريح المعافري ثنى شراحيل بن يزيد عن محمد بن هدية الصدفي عنه به.

* شراحيل بن يزيد: هو المعافري

روى عن مجموعة، ولم يوثقه إلا ابن حبان، فهو مجهول الحال.

* محمد بن هدية الصدفي: أبو يحيى المصري

لم يرو إلا عن ابن عمرو t، ولم يرو عنه إلا شراحيل بن يزيد.

قال ابن يونس: ليس له إلا حديث واحد. وثقه العجلي، وذكره يعقوب بن سفيان في ثقات تابعي أهل مصر (2/ 487، 528).

قلت: يعقوب بن سفيان لم يعاصره، ولم ينقل توثيقه عمن عاصره، والمذكور لم يرو إلا حديثاً واحداً. فلا يحكم بتوثيقه إلا بسبر أحاديثه، فكيف حكم بتوثيقه وهو لم يرو إلا حديثاً واحداً، فكيف سبر أحاديثه؟

وكذا يقال في توثيق العجلي له. بل هو مجهول العين.

قال المعلمي اليماني في التنكيل: ”وابن معين والنسائي وآخرون غيرهما، يوثقون من كان من التابعين أو أتباعهم إذا وجدوا رواية أحدهم مستقيمة بأن يكون له فيما يروي متابع أو مشاهد، وإن لم يرو عنه إلا واحد ولم يبلغهم عنه إلا حديث واحد. فممن وثقه ابن معين من هذا الضرب: الأسقع بن الأسلع، والحكم بن عبدالله البلوي، ووهب بن جابر الخيواني، وآخرون. وممن وثقه النسائي: رافع بن إسحاق، وزهير بن القمر، وسعد بن سمرة، وآخرون. وقد روى العوام بن حوشب عن الأسود بن مسعود عن حنظلة بن خويلد عن عبدالله بن عمرو بن العاص حديثاً، ولا يُعرف الأسود وحنظلة إلا في تلك الرواية. فوثقهما ابن معين! وروى همام عن قتادة بن قدامة بن وبرة عن سمرة بن جندب حديثاً، ولا يُعرف قدامة إلا في هذه الرواية. فوثقها ابن معين! مع أن الحديث غريب، وله علل أخرى. راجع سنن البيهقي (3/248)“.

ب- رواه ابن لهيعة ثنا دراج عن عبدالرحمن بن جبير عن ابن عمرو

رواه أحمد (2/ 175) من طريق حسن ثنا ابن لهيعة، وهذا الطريق فيه ثلاث علل: أولها ابن لهيعة لا يصح حديثه، وكان يتلقن.

ورواه ابن بطة من طريق ابن وهب عن ابن لهيعة. وابن بطة لا يحتج به إذا انفرد. (انظر غاية المرام للألباني 24)

وقال ابن معين: ”ما زال ابن وهب يكتب عن ابن لهيعة حتى مات“. فلا تصح رواية ابن لهيعة ولو روى عنه ابن وهب.

وثانيها اضطرب فيه ابن لهيعة إذ رواه كذلك عن مشرح بن هاعان عن عقبة بن عامر.

وثالثها دراج: فيه ضعف.

3- عن عقبة بن عامر

رواه أحمد (4/ 151، 154-155) والفريابي (53-54) من طريق ابن لهيعة والوليد بن المغيرة ثنا مشرح بن هاعان عن عقبة به.

وهذه الرواية منكرة.

مشرح ابن هاعان فيه كلام من قبل حفظه إذ وثقه ابن معين، وقال ابن عدي: ”أرجو أنه لا بأس به“. ا.هـ إلا أن رواياته عن عقبة من عامر مناكير لا يتابع عليها؛ إذ قال ابن حبان: يخطئ ويخالف يروي عن عقبة مناكير لا يتابع عليها، فالصواب ترك ما انفرد به من الروايات والاعتبار بما وافق الثقات. انظر المجروحين (3/ 28) والثقات.

- فهذه الرواية عن عقبة لم يتابعه الثقات على روايتها فهي منكرة.

4- عن ابن عباس

رواه حفص بن عمر العدني ثنا الحكم بن أبان عن عكرمة عن ابن عباس.

أنكره العقيلي (1/ 498) وقال: لا يتابع عليه من حديث ابن عباس.

5- عن عصمة بن مالك

رواه الفضل بن المختار عن عبيد الله بن موهب عن عصمة به. أنكره ابن عدي (7/123، 125) وقال: عامة حديثه لا يتابع عليه إما سنداً وإما متناً.

وقال أبو حاتم: أحاديثه منكرة يحدث بالأباطيل.

ثالثا: ما نقل عمن صححه

1- فإنه لم ينقل عن المتقدمين تصحيحه.

2- بل الإمام أحمد الذي رواه من أقوى طرقه قال: الله أعلم، ما أدري.

3- أما ما ذكره العقيلي بقوله: ”روي هذا عن عبدالله بن عمرو عن النبي r بإسناد صالح“.

أي ليس بالساقط. إذ المتقدمون يقسمون الحديث إلى ثلاثة أقسام: المقبول والساقط الذي لا يعتبر به، والذي يعتبر به أي بتقوى بالشواهد والمتابعات؛ كما قال أبو داود: ما كان في كتابي من وهن شديد فقد بنيته ومنه مما لا يصح سنده وما لم أذكر فيه شيئاً فهو صالح.

قال السخاوي: يوجد في المسكوت عليه من الضعيف بالاستقراء، وكذا هو واضح من حَصْرِه بالتبيين في الوهن الشديد إذ مفهومه أن غير الشديد لا يبينه. فالصلاحية في كلامه أعم من أن تكون للاحتجاج أو الاستشهاد... وبالجملة فالمسكوت عنه أقسام: منه ما هو في الصحيحين أو.... ومنه ما هو ضعيف؛ لكن رواه من لم يجمع على ضعفه. فتح المغيث (1/ 91- 92)

* وكما قال يعقوب بن شيبة: إسناد وسط ليس بالثبت ولا بالساقط هو صالح. فتح المغيث (1/ 88)

4- أما حكم ابن عدي على أحد الرواة بان أحاديثه حسنة: فالحسن عند المتقدمين كابن المديني والبخاري والترمذي وغيرهم هو الذي روي من طريق آخر ولو كان ضعيفاً إذ قال الترمذي: ”كل حديث يروى لا يكون في إسناده من يتّهم بالكذب، ولا يكون الحديث شاذاً، ويروى من غير وجهٍ نحو ذاك، فهو عندنا حديث حسن“.

رابعاً:

صياغة الحديث بعيدة عن الأسلوب النبوي. إذ صياغته فيها الترهيب من أن يكون قارئاً للقرآن إذ وصف أكثر القراء بالنفاق؛ فهل قرأت حديثاً فيه أكثر منافقي أمتي المتهجدون؟ أكثر منافقي أمتي صوّامها؟ أكثر منافقي أمتي مجاهدوها؟

فهذا أسلوب لا يرهب من النفاق بل يرهب من التهجد والصيام والجهاد إذ يخشى أن يكون من المنافقين لأن النفاق منتشر في هذه الفئة، بينما الأسلوب القرآني أن يحذر من الصفة المذمومة كقول الله تعالى ]فَوَيْلٌ لِّلْمُصَلِّينَ. الَّذِينَ هُمْ عَن صَلَاتِهِمْ سَاهُونَ[، فتكون صياغة الحديث: [ويل للقراء الذين يراؤون في قراءتهم] وفرق بين الأسلوبين لمن تدبر.

خامساً:

بالاستقراء؛ الأمر ليس كذلك. فهؤلاء قراء الصحابة، هل أكثر المنافقين في عهد النبي r من قراء الصحابة؟ وهؤلاء قراء التابعين، هل أكثر منافقي التابعين من القراء؟ وكذا إلى يومنا هذا، هل هؤلاء القراء الشيخ الحصري وعبدالباسط والمنشاوي ومصطفى إسماعيل ومحمد رفعت وغيرهم، هل أكثر منافقي العصر الحاضر هؤلاء؟

الخلاصة:

أقوى الطرق التي روي بها الحديث طريق شراحيل عن محمد بن هدية عن ابن عمرو وفيه مجهولان.

ثم طريق مشرح بن هاعان عن عقبة، وهو يروي عن عقبة المناكير.

فلا يصح الحديث، لذا لم يحكم الإمام أحمد بتصحيحه وهو الذي رواه من أقوى طرقه ولكنه لما سئل عن صحته قال: الله أعلم، ما أدري. وكذا أعرض عن روايته أصحاب السنن. وصياغته بعيدة عن الأسلوب النبوي، والاستقراء يخالف نص الحديث؛ فلا يصح الحديث سنداً ولا متناً.

والحمد لله رب العالمين

عدنان عبدالقادر القادري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أميـنة
عضو فعال
عضو فعال
avatar

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


حديث ”أكثر منافقي أمتي قراؤها“ Empty
مُساهمةموضوع: رد: حديث ”أكثر منافقي أمتي قراؤها“   حديث ”أكثر منافقي أمتي قراؤها“ I_icon_minitime12/9/2020, 7:35 am

 لم يعد يخفى علينا هذا المنهج الخبيث الذي يتعامل مع سنة النبي صلى الله عليه وسلم بالشدة والتنطع ليحاول تضعيف ما استطاع من الأحاديث النبوية الشريفة وجعلها واهية لا يلتفت إليها، مع تعدد طرقها وروايتها وتدوينها في كتب السنة (وحين نقول كتب السنة فلا نعني بالضرورة صحيحي البخاري ومسلم بل يشملهما معا مع بقية كتب السنة والمسانيد)، وحكمِ كثير من أئمة الحديث عليها بالصحة والتحسين ثم يأتي متعالم في زماننا المعاصر ويحاول إبراز مهاراته الحديثية ليحكم بالضعف على الحديث، وكأنه بلسان حاله هذا أكثر علما من أولئك الجبال الجهابذة في هذا العلم الجليل.
فأقول لهؤلاء المتعالمين من أبناء زماننا لن ندع أقوال سلفنا الصالح وحكمهم على الأحاديث النبوية لنلتفت إلى أحكامكم أنتم.
إنا إذا من الظالمين إن فعلنا ذلك.
وإنكم عالة على علماء السلف ولا مقارنة بأي وجه من الوجوه بين علم الخلف وخلف السلف.
شتان شتان.. فاربعوا على أنفسكم.
فقد حفظت السنة ورفعت الأقلام وقضي الأمر والحمد لله رب العالمين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



حديث ”أكثر منافقي أمتي قراؤها“ Empty
مُساهمةموضوع: رد: حديث ”أكثر منافقي أمتي قراؤها“   حديث ”أكثر منافقي أمتي قراؤها“ I_icon_minitime12/9/2020, 7:35 am

أحاديث الرسول محمد صلى الله عليه وسلم في فضل القرآن الكريم وثواب قراءته.

عن أنس رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (إن لله تعالى أهلين من الناس . قالوا : يا رسول الله من هم ؟ قال : هم أهل القران أهل الله وخاصته). (صحيح الجامع2165)

حديث أبي أمامة الباهلي قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (اقرؤوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعاً لأصحابه). (صحيح مسلم)
صاحب القرآن يرتقى في درجات الجنة بقدر ما معه من القرآن

عن عبد الله بن عمرو قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (يقال لصاحب القران اقرأ وارتق ورتل كما كنت ترتل في الدنيا فإن منزلتك عند آخر آية تقرؤها). (صحيح الجامع8122)
القرآن يقدم صاحبه عند الدفن

حديث جابر رضي الله عنه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يجمع بين الرجلين من قتلى أحد في ثوب واحد ثم يقول : أيهم أكثر أخذاً للقرآن؟ فإذا أشير إلى أحدهما قدمه في اللحد. (صحيح البخاري)
نزول الملائكة والسكينة والرحمة للقرآن وأهله

حديث أبى هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال (ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله يتلون كتاب الله ويتدارسونه فيما بينهم إلا نزلت عليهم السكينة وغشيتهم الرحمة وحفتهم الملائكة وذكرهم الله فيمن عنده). (صحيح مسلم)
مضاعفة ثواب قراءة الحرف الواحد من القرآن أضعافاً كثيرة

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (من قرأ حرفاً من كتاب الله فله به حسنة، والحسنة بعشر أمثالها لا أقول (الم) حرف ولكن: ألف حرف ولام حرف، وميم حرف). (صحيح الجامع 6469)
إكرام حامل القرآن من إجلال الله تعالى



قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إن من إجلال الله إكرام ذي الشيبة المسلم وحامل القرآن غير الغالي فيه والجافي عنه وإكرام ذي السلطان المقسط ) . (حسن) (صحيح الجامع 2199)
صاحب القرآن يلبس حلة الكرامة وتاج الكرامة



عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( يجيء صاحب القرآن يوم القيامة ، فيقول : يا رب حله ، فيلبس تاج الكرامة . ثم يقول : يا رب زده فيلبس حلة الكرامة ، ثم يقول : يا رب ارض عنه ، فيقال اقرأ وارق ويزاد بكل آية حسنة ) .(حسن) (صحيح الجامع8030)
القرآن يرفع صاحبه

قال عمر : أما إن نبيكم صلى الله عليه وسلم قد قال : ( إن الله يرفع بهذا الكتاب أقواماً ويضع به آخرين ) . (صحيح مسلم)
(يرفع بهذا الكتاب): أي بقراءته والعمل به (ويضع به) : أي بالإعراض عنه وترك العمل بمقتضاه.

خيركم من تعلم القرآن وعلمه

عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (خيركم من تعلم القرآن وعلمه). (صحيح البخاري)
وصية النبي صلى الله عليه وسلم بالقرآن

قال طلحة بن مصرف : سألت عبد الله بن أبي أوفى : هل كان النبي صلى الله عليه وسلم أوصى ؟ فقال : لا . فقلت : كيف كتب على الناس الوصية أو أمروا بالوصية ؟ قال : ( أوصى بكتاب الله) . (صحيح البخاري)
قال الحافظ : قوله ( كيف كتب على الناس الوصية ) أو كيف ( أمروا بالوصية ) أي كيف يؤمر المسلمون بشيء ولا يفعله النبي صلى الله عليه وسلم.

دعاء النبي صلى الله عليه وسلم لتلاء القرآن بالرحمة

حديث ابن عباس : أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل قبراً ليلاً . فأسرج له سراج فأخذه من قبل القبلة وقال: ( رحمك الله إن كنت لأواهاً تلاء للقرآن ) وكبر عليه أربعاً. (قال الترمذي : حديث حسن)
فضل حافظ القرآن

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (مثل المؤمن الذي يقرأ القرآن كمثل الأترجة، ريحها طيب وطعمها طيب . ومثل المؤمن الذي لا يقرأ القرآن كمثل التمرة ، لا ريح لها وطعمها حلو . ومثل المنافق الذي يقرأ القرآن مثل الريحانة، ريحها طيب وطعمها مر، ومثل المنافق الذي لا يقرأ القرآن كمثل الحنظلة، ليس لها ريح وطعمها مر). (البخاري ومسلم)
فضل الماهر بالقرآن والذي يتتعتع فيه

عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (مثل الذي يقرأ القرآن وهو حافظ له مع السفرة الكرام ، ومثل الذي يقرأ وهو يتعاهده ، وهو عليه شديد فله أجران) . (البخاري ومسلم)
أذِن الله تعالى لمن يتغنى بالقرآن

حديث أبي هريرة رضي الله عنه أنه كان يقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( ما أذِن الله لشيء ما أذن لنبي يتغنى بالقرآن ) . (البخاري ومسلم)

حفظ القرآن خير من متاع الدنيا

عن عقبة بن عامر الجهني قال : خرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم ونحن في الصفة فقال : ( أيكم يحب أن يغدو إلى بطحان والعقيق فيأخذ ناقتين كوماوين زهراوين بغير إثم بالله ولاقطع (قطيعة) رحم ؟ ) قالوا : كلنا يا رسول الله ، قال : (فلئن يغدو أحدكم كل يوم إلى المسجد فيتعلم آيتين من كتاب الله خيرا له من ناقتين وإن ثلاث فثلاث مثل أعدادهن من الإبل). رواه مسلم
فضائل

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إذا قرأ ابن آدم السجدة فسجد اعتزل الشيطان يبكي يقول : يا ويله ) وفي رواية (ياويلى) (أمر ابن آدم بالسجود فسجد فله الجنة وأمرت بالسجود فأبيت فلي النار). (صحيح مسلم)
الله تعالى يباهى بالمجتمعين على القرآن الملائكة

أن الرسول صلى الله عليه وسلم خرج على حلقة من أصحابه فقال : ( ما يجلسكم ؟ ) فقالوا : جلسنا نذكر الله تعالى ونحمده على ما هدانا الإسلام ، ومن علينا به . فقال : (أتاني جبريل عليه السلام فأخبرني أن الله تعالى يباهي بكم الملائكة). (صحيح مسلم)
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: يا عليّ إنها ستكون فتنة، فقلت: وما المخرج منها يا رسول الله؟... قال: كتاب الله عز وجل، فيه نبأ ما قبلكم وفصل ما بينكم وخبر ما بعدكم، وهو الفصل ليس بالهزل، من تركه من جبار قصمه الله ، ومن ابتغى الهدى في غيره أضله الله، وهو حبل الله المتين وهو الذكر الحكيم وهو الصراط المستقيم وهو الذي لا تلتبس به الألسن ولا تزيغ به الأهواء ولا يخلق عن كثرة الرد، ولا يشبع منه العلماء ولا تنقضي عجائبه ، وهو الذي لم يتناه الجن إذ سمعته أن قالوا: { إنا سمعنا قرآنا عجبا } من قال به صدق، ومن حكم به عدل، ومن اعتصم به فقد هدي إلى صراط مستقيم.
يؤتى بالقرآن يوم القيامة وأهله الذين كانوا يعملون به. تقدمه سورة البقرة وآل عمران وضرب لهما رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاثة أمثال. ما نسيتهن بعد. قال كأنهما غمامتان أو ظلتان سوداوان. بينهما شرق. أو كأنهما حزقان من طير صواف. تحاجان عن صاحبهما.
إن الرجل الذي ليس في جوفه شيء من القرآن كالبيت الخرب.
الذي يقرأ القرآن وهو ماهر به مع السفرة الكرام البررة والذي يقرؤه وهو يشتد عليه فله أجران
إن القرآن يلقى صاحبه يوم القيامة حين ينشق عنه قبره كالرجل الشاحب يقول: هل تعرفني؟ فيقول له: ما أعرفك، فيقول: أنا صاحبك القرآن، الذي أظمأتك في الهواجر، وأسهرت ليلك، وإن كل تاجر من وراء تجارته، وإنك اليوم من وراء كل [تجارة]، قال: فيعطى الملك بيمينه، والخلد بشماله، ويوضع على رأسه تاج الوقار، ويكسى والداه حلتين، لا يقوم لهما أهل الدنيا، فيقولان: بم كسينا هذا؟ فيقال: يأخذ ولدكما القرآن، ثم يقال: اقرأ واصعد في [درج] الجنة وغرفها، فهو في صعود ما دام (يقرأ) هذا كان أو ترتيلا
أن النبي «صلى الله عليه وسلم» قال «إن الله تعالى يرفع بهذا الكلام أقواما ويضع به آخرين» رواه مسلم
يقول الله سبحانه وتعالى: ( من شغله القرآن وذكري عن مسألتي أعطيته أفضل ما أعطي السائلين وفضل كلام الله سبحانه وتعالى عن سائر الكلام كفضل الله تعالى على خلقه) رواه الترمذي
أن رسول الله قال من قرأ القرآن وعمل بما فيه ألبس الله والديه تاجا يوم القيامة ضوؤه أحسن من ضوء الشمس في بيوت الدنيا فما ظنكم بالذي عمل بهذا)رواه أبو داود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



حديث ”أكثر منافقي أمتي قراؤها“ Empty
مُساهمةموضوع: رد: حديث ”أكثر منافقي أمتي قراؤها“   حديث ”أكثر منافقي أمتي قراؤها“ I_icon_minitime12/9/2020, 7:38 am

اعوذ بالله من الشيطان الرجيم (هُوَ الَّذِي أَنْزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ فَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاءَ الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاءَ تَأْوِيلِهِ وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلَّا اللَّهُ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِنْ عِنْدِ رَبِّنَا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُولُو الْأَلْبَابِ (7) رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الْوَهَّابُ (8) رَبَّنَا إِنَّكَ جَامِعُ النَّاسِ لِيَوْمٍ لَا رَيْبَ فِيهِ إِنَّ اللَّهَ لَا يُخْلِفُ الْمِيعَادَ)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



حديث ”أكثر منافقي أمتي قراؤها“ Empty
مُساهمةموضوع: رد: حديث ”أكثر منافقي أمتي قراؤها“   حديث ”أكثر منافقي أمتي قراؤها“ I_icon_minitime12/9/2020, 9:08 am

السلام عليكم

الحديث صحيح صححه بعض اهل العلم 

فالأحاديث دايم فيها اختلاف عالم يصحح وعالم يضعف

لكن الحديث صحيح من طريق واحده .

لذلك يااخي انت تحب الجدال ولسنا فاضين نرد عليك دوما

بل نشغل انفسنا بما هو اهم من جدالك فلو بقيت 

على هذا الحال فلن ترى احد يرد عليك بل اسلوبك 

مطفش
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



حديث ”أكثر منافقي أمتي قراؤها“ Empty
مُساهمةموضوع: رد: حديث ”أكثر منافقي أمتي قراؤها“   حديث ”أكثر منافقي أمتي قراؤها“ I_icon_minitime12/9/2020, 9:38 am

وعليكم السلا ورحمه الله وبركاته . جزاك الله خير على النصيحه والإيضاح ولا أعتقد إني جادلت احدا بل فتحت صفحه وكتبت موضوعا جديدا بعيد على الجدل بارك الله فيك .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



حديث ”أكثر منافقي أمتي قراؤها“ Empty
مُساهمةموضوع: رد: حديث ”أكثر منافقي أمتي قراؤها“   حديث ”أكثر منافقي أمتي قراؤها“ I_icon_minitime12/9/2020, 7:57 pm

السلام عليكم ورحمه الله . قد يستغرب البعض من نقل هاذا التضعيف لهاذا الحديث ”أكثر منافقي أمتي قراؤها“ . ثم نسوق جمله احاديث في فضائل القرآن ما قد يكون فيها ما هو اضعف منه أو مساوي له ولا نبالي بضعفه ولم نقف على تخريجاته ونفصل فيها . والسبب يعود في إسقاط الاحاديث على الواقع أو على الأعيان كما في احاديث الفتن وآخر الزمان . فقد قرر العلماء الشروط اللتي تجب أن تتوفر قبل اسقاط هاته الأحاديث وأهمها وهو ما يلزمنا هنا أن يكون الحديث مقطوعا بصحته وثابت عن النبي صلى الله عليه وسلم . فإن لم يكن مقطوعا بصحته عن النبي صلى الله عليه وسلم فلا ينزل على أرض الواقع لا على احداث ولا على اشخاص . وحتى لو وافق الواقع الحديث الضعيف فإن ذلك لا يصحح الحديث . وإلا فإيراد مثل هاذه الأحاديث الحسنه والضعيفه من باب الترغيب والترهيب والإستنئناس فلا حرج في ذلك وإنما الحرج في أسقاطها وإنزالها على الاعيان أو الوقائع والحوادث وهي لا تصح اصلا عن النبي صلى الله عليه وسلم ، هاذا والله اعلى واعلم والحمد لله رب العالمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



حديث ”أكثر منافقي أمتي قراؤها“ Empty
مُساهمةموضوع: رد: حديث ”أكثر منافقي أمتي قراؤها“   حديث ”أكثر منافقي أمتي قراؤها“ I_icon_minitime12/9/2020, 9:27 pm

لايعني ان الحديث صحيح ان نسقطه على جميع القراء فهذا 

لايجوز بناتا فمن القراء ممن فضله عظيما عند الله كالقاري عبدالصمد

والقاري الاندنويسي  الذي مات وغيرهم فلا نحكم بالنفاق الا على من يتلفظ به


اما القلوب فلا يعلمها الا باريها والوحي انقطع بموت

رسولنا . فالعذر يااخي على تقصيرنا في حقك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



حديث ”أكثر منافقي أمتي قراؤها“ Empty
مُساهمةموضوع: رد: حديث ”أكثر منافقي أمتي قراؤها“   حديث ”أكثر منافقي أمتي قراؤها“ I_icon_minitime12/9/2020, 9:36 pm

عفى الله عني وعنكم . اللهم آمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حديث ”أكثر منافقي أمتي قراؤها“
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أكثر من 30 حديث مكذوب عن الحـج
» أمتي أمة مرحومة
» ((هلاك أمتي على يدي أغيلمة سفهاء))،
» قصة أكثر من رائعة
» بطلان حديث الصيحة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المؤمنين والمؤمنات :: {{{{{{{{{{ علوم القرآن الكريم والحديث النبوي}}}}}}} :: السنه النبويه وعلم الحديث-
انتقل الى: