منتدى المؤمنين والمؤمنات
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم -
أنه قال :
من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا

فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح







منتدى المؤمنين والمؤمنات

-- قال صلى الله عليه وسلم وايم الله لقد تركتكم على مثل البيضاء ليلها و نهارها سواء “
 
الرئيسيةالأحداثمكتبة المنتدىالمنشوراتالتسجيلدخولفيسبوك المؤمنون والمؤمنات
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ
فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ }. ...
فهذه رسالة مختصرة إلى أهل الثغور في الشام،
وكما لهم حق النصرة فلهم حق النصيحة، فأقول:١
1--
عليكم بالاجتماع، فإن لم تجتمعوا على كمالٍ في الحق فلا تتفرقوا
بسبب نقص بعضكم، لا تفرقكم بدعة ومعصية فإنكم تقابلون كفرًا،
فقد اجتمع المسلمون على قتال العبيديين وقائدهم خارجي،
وقاتل ابن تيمية التتار ومعه أهل بدع.




٢---
بالفرقة تُهزم الكثرة، وبالاجتماع تنصر القلة، ولن تنتصروا حتى تقتلوا هوى النفس قبل قتل العدو، فالهوى يقلب موازين العداوات فتنتصر النفوس لهواها وتظن أنها تنتصر لربها،
وقليل الذنوب يُفرق القلوب، قال النبي ﷺ: (لتقيمن صفوفكم أو ليخالفن الله بين قلوبكم) لم يمتثلوا باستواء صفوف الصلاة فتسبب بانـحراف القلوب،
فكيف بانـحراف صفوف الجهاد ولقاء العدو، فإن اختلفت القلوب فالتمسوا سبب ذلك في سوء الأعمال .



3----

إنكم في مقام اصطفاء ومقام ابتلاء، فمن أعلى مراتب الجنة جُعلت لمقاتلٍ قاتل لله، وأول مَن تُسَّعَر بهم النار مقاتل قاتل لهواه .

٤)----
إياكم وحب الاستئثار بالأمر وقد حذّر النبي ﷺ من (الأثَرَة) فاجعلوا همّكم نصرة الدين لا صدارة حزب وجماعة .

٥) ----
لا تخدعكم الألقاب فتوالوا لها وتعادوا عليها، فالله لا ينظر إلى ألويتكم وراياتكم وأسماء جماعاتكم، بل ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم،
لا تختصموا على اسمٍ فمهما بلغت أسماؤكم شرفاً فلن تكون أعظم شرفاً من كلمة (رسول الله) حيث محاها رسول الله بيده من صلح الحديبية
عندما نازعه المشركون عليها وذلك حتى يُمضي الحق وصالح الأمة .

٦)
----

ألقابكم اليوم لا تُفضّل أحد على أخيه ولا جماعة على أخرى وإن تنوّعت، فلا تسموا أنفسكم بأسماء فتجعلوا منها تشريعًا،
وولاءً وعداءً فإن كان منكم (أحرارًا) فليس البقية عبيدًا، أو (نصرة) فليس البقية خذلة، أو (دولة) فتقسموا الناس إلى تابعين أو مارقين،
فهذه أسماء ليس لكم منها إلا حروفها تتعارفون بها وتجمعكم لا تفرقكم، والعبرة بأعمالكم، فما ينفع (حزب الله) اسمه عند الله

٧)
 
لا يجوز لأحدٍ أن يجعل جماعته وحزبه قطبَ رحى الولاء والعداء، فلا يرى البيعة إلا له ولا يرى الإمارة إلا فيه،
ومن رأى في نفسه ذلك من دون بقية المسلمين فهو من الذين قال الله فيهم (إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعًا لست منهم في شيء)
قال ابن عباس لما قرأ هذه الآية: أمر الله المؤمنين بالجماعة، ونهاهم عن الاختلاف والفرقة، وأخبرهم
إنما هلك من كان قبلهم بالمراء والخصومات في دين الله
وبالاختلاف والتنازع يذهب النصر (ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم) قال قتادة: لا تختلفوا فتجبنوا ويذهب نصركم .
٨) ---
لا يصح فيكم اليوم وأنتم في قتال وجماعات أن ينفرد أحدٌ ببيعة عامة يستأثر بها ولوازمها عن غيره وإنما هي بيعة جهاد
وقتال وثبات وصبر وإصلاح ونـحو ذلك، ولا يصح من أحدٍ أن ينفرد بجماعة منكم فيُسمى (أمير المؤمنين) وإنما أمير الجيش
أو الجند أو الغزو، فالولايات العامة مردّها إلى شورى المؤمنين لا إلى آحادٍ منهم، والألقاب استئثار تفضي إلى نزاع وقتال
وفتنة وشر، وإنما صحت الولاية الكبرى من النبي ﷺ لأنه ليس في الأرض مسلم سواه ومن معه، وليس في
الأرض خير من نبي ولا أحق بالأمر منه، فلو استأثر فهو نبي لا يرجع لأحدٍ ويرجع إليه كل أحد .

9---- لا يضرب بعضكم رقاب بعضٍ، فاتقوا الله في دمائكم، واحذروا مداخل الشيطان في تسويغ القتل وتبريره فتأخذوا أحداً بظن العمالة أو التجسس
أو التخذيل فالله حذر من الظنون التي تفسد أمر الأمة وتفرق شملها (اجتنبوا كثيرًا من الظن إن بعض الظن إثم)
ولا تجوز طاعة أميرٍ في قتل مسلم معصوم ومن أُمر بحرام كقتل معصومٍ فلا تجوز طاعته ولا بيعته حتى بيعة قتال،
 ولو بايعه فبيعته منقوضة، ولا يجوز لأحدٍ أن يمتثل أمرًا ظاهره التحريم  حتى يتيقن من جوازه بعلمٍ وإن جهل سأل من يعلم،
حتى لا يلقى الله بدم أو مال حرام، فيُفسد آخرته بجهل أو تأويل غيره، فالله يؤاخذ كل نفس بما كسبت (كل نفس بما كسبت رهينةٍ)
ولا أعظم بعد الشرك من الدم الحرام .

تابع 9 ----

فقد صح من حديث ابن عمر، أن النبي ﷺ أمّر خالد بن الوليد إلى جذيمة فدعاهم إلى الإسلام، فلم يحسنوا أن يقولوا: أسلمنا، فجعلوا يقولون:

صبأنا، صبأنا، فأمر خالد بقتل أسراهم، فقال ابن عمر: والله لا أقتل أسيري، ولا يقتل رجل من أصحابي أسيره،

قال: فقدموا على النبي ﷺ فذكروا له صنيع خالد، فقال النبي ﷺ ورفع يديه: (اللهم إني أبرأ إليك مما صنع خالد) مرتين .

فقد عصوا خالدًا لما اشتبه عليهم الأمر، وهذا في دماءِ من الأصل فيه الكفر فكيف بدم من الأصل فيه الإسلام ؟!

10 ----

عند النزاع انزلوا إلى حكم الله كما أمر الله (وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله)
وقال: (فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر)
فالنزول عند حكم الله إيمان والنفرة منه نفاق، وإن اختلف اثنان أو جماعتان فليتحاكموا
إلى ثالث من غيرهم، دفعاً لتهمة المحاباة، فقد ورد في الحديث عنه ﷺ قال: (لا تجوز شهادة خصم ولا ظنّين)
وفي الحديث الآخر: (لا تجوز شهادة ذي غمر (عداوة) لأخيه، ولا مجرب شهادة،
ولا القانع (أي التابع) لأهل البيت، ولا ظنين في ولاء ولا قرابة)
وقد جاء معناه من طرق متعددة يشد بعضه بعضاً، وهذا في الشهادة وفي القضاء من باب أولى

١١)

احفظوا ألسنتكم فإن الوقيعة في أعراض بعضكم تزيد من أحقادكم على بعضكم، فما يزال الواحد واقعاً
في عرض أخيه حتى يمتلىء قلبه حقدًا وغلاً عليه فيُصدّق فيه ظن السوء ويُكذّب فيه يقين الخير .



١٢)
أحسنوا الظن بالعلماء ورثة الأنبياء واحفظوا قدرهم بالرجوع إليهم والصدور عن قولهم،
وأحسنوا الظن بهم واحملوا أقوالهم على أحسن المحامل، فمدادهم في نصرة الحق أثرها عظيم
وقد جاء عن جماعة من السلف (مداد العلماء أثقل في الميزان من دماء الشهداء)

13)

لا تُرحم الأمة إلا إذا تراحمت فيما بينها، ومحبة الله للمجاهدين ونصرته لهم معقودة
برحمتهم بالمؤمنين وتواضعهم لهم، وعزتهم على الكافرين، فإن من صفات المجاهدين
ما ذكره الله في قوله تعالى
: (فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم).



ومن الله استمدوا النصر والعون هو المولى فنعم المولى ونعم النصير .



الشيخ عبدالعزيز الطريفي ١٧/ من ذي القعدة / ١٤٣٤ هـ
.

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
شاطر
 

 تخلص من أخطاء الياء

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أميـنة
اذكر الله وصلي على رسول الله
اذكر الله وصلي على رسول الله
أميـنة


تخلص من أخطاء الياء Empty
مُساهمةموضوع: تخلص من أخطاء الياء   تخلص من أخطاء الياء I_icon_minitime21/8/2019, 11:58 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

بسم الله، والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد،،


فهذه بعض القواعد النحوية اللغوية التي تتعلق بياء التأنيث ، ارتأيت أن أضعها هنا لعل الله ينفع بها،

وفي ظني أننا إذا قمنا بضبطها فسنتخلص من كثير من الأخطاء الإملائية الشائعة التي تتعلق بياء التأنيث، ونعلمَ متى يجب علينا كتابتها ومتى نكتفي بالكسرة ( ِ ) .


1- نكتفي بالكسر في حال :
- الضمير : أنتِ فنقول أنتِ لا أنتي !
- كاف المخاطبة مطلقا، سواء تعلقت باسم أو فعل أوحرف أو ضمير
*اسم
أمثلة :  أختكِ، أختاكِ، أخواتكِ
*فعل
أمثلة : كفاكِ، يكفيكِ،أرجوكِ،هداكِ، أعطيتكِ وهكذا
*حرف
أمثلة : فيكِ، عليكِ، إنكِ، ليتكِ، إنكِ
*ضمير
مثال : إياكِ
وفي حال :
-التاء المتحركة في الفعل الماضي لضمير المخاطب "أنتِ"
 فنقول  : أنتِ كتبتِ، قرأتِ، سمعتِ،أهديتِ وهكذا


2-أما ياء التأنيث فتكتب في الحالات الآتية:

-في فعل الأمر لضمير المخاطب أنتِ
فنقول : اٌكتبي، قفي، اسمعي،سلي، اهدئي، وهكذا

-الفعل المضارع المنصوب بأداة نصب، لضمير المخاطب أنتِ
 فنحذف النون لأنها علامة النصب، ونكتفي بالياء

*أدوات النصب هي: أن، لن، كي، لام كي"لِ" ، حتَّى،
   ("فَـ، وَ، أَوْ" في جواب النفي أو الطلب) : يلزمها انتباه وتركيز
   -الفاء:فاء السببية : أحسن إلى الناس فَتَنالَ حبهم.
   -الواو: واو المعية المفيدة معنى (مع)  :لا تشربْ وتضحكَ ،لاَ تَنْهَ عَنْ خُلُقٍ وَتَأْتِـيَ مِثْلَهُ.
   -أَوْ (التي بمعنى إلى أن أو بمعنى إلا أن) : لألزمنَّك أو تقضـيَـني حقي.
   -لام الجحود "هي اللام التي تأتي بعد كون منفي مثل قول الله تعالى: "وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُطْلِعَكُمْ عَلَى الْغَيْبِ"، وتنصب هذه اللام الفعل المضارع،
   -إذنْ
     بشرط أن تتوفَّرَ فيها أربعة شروط، هي: أن تقعَ في صَدْر الجملة، أي في أوّلها، أن يدل الفعل على الاستقبال. ألّا يفصلَ بينها وبين فعلِها فاصل، إلّا في حال القَسم.
      أن تفيدَ المجازاة، أي في معناها ما يدلّ على جزاء الفعل.
        ومثال الشروط السابقة، أن يقول صديق لآخر إنّه سيزوره، فيجيب الآخر: إذن أُكرمَك، أو إذن -والله- أُكرمَك.

  أمثلة تطبيقية : لن تكتبي، كي تسمعي، حتى تعلمي، وما كان لكِ لِتذهبي، لا تشربي وتضحكي،

-الفعل المضارع المجزوم بأداة جزم، لضمير المخاطب أنتِ :

 * أدوات الجزم هي: لمْ، لَمّا، لام الأمر، لا الناهية، إنْ، ما، مَنْ، أنّى، مهمَا، أيّ، متَى، أيّانَ، أيْنَ، إذْما، حَيْثُمَا، كَيْفَمَا، إِذَا.
  * بعض أدوات الجزم (لَمْ، لَمّا، لَامُ الْأمْرِ، لَا النّاهية) يجزم فعلا مضارعا واحدا.
  * بقية أدوات الجزم (وهي أدوات الشرط) تجزم فعلين
    وهي :إنْ ، منْ ،مَا،أنَّى، مَهْمَا، أيٌّ: أَّيَّ كِتابٍ تَقْرَأْ تَسْتَفِـدْ مِنْهُ،مَتَى ،أيّانَ ،أَيْنَ ،إذْمَا، حَيْثُمَا ،كيْفَمَا ،
     إِذَا (في الشعر): اسْتَغْنِ ما أغْناكَ رَبُّكَ بِالْغِنَى * وإذا تُصِـبْـكَ خَصاصَةٌ فتَجمَّـل

 أمثلة تطبيقية :  لمْ تقولي، إن تصبرِي تُؤْجرِي،
  لا تتدخلي فيما لا يعنيكِ، حيثما تتجهِي تجدِي الناس يساعدونكِ ،،
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous


تخلص من أخطاء الياء Empty
مُساهمةموضوع: رد: تخلص من أخطاء الياء   تخلص من أخطاء الياء I_icon_minitime21/8/2019, 12:05 pm

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته 
جزاك الله خيرا يا أمينه 
موضوع مهم 
اشتقت لدروس اللغه العربيه 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بشرى الإسلام
المشرفه العامه
المشرفه العامه
بشرى الإسلام


تخلص من أخطاء الياء Empty
مُساهمةموضوع: رد: تخلص من أخطاء الياء   تخلص من أخطاء الياء I_icon_minitime21/8/2019, 12:09 pm

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
بخصوص كتابة اللهم صل على محمد
 فاللغة الشائعة في كتابة صل هي حذف الياء من فعل الأمر المسند للواحد المذكر ومنه قوله تعالى : وَصَلِّ عَلَيْهِمْ إِنَّ صَلاَتَكَ سَكَنٌ لَّهُمْ وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ {التوبة:103}. ولا شك في أن الأخذ بهذا هو الأولى، خصوصا إذا كان غيره يؤدي إلى لبس، ومع ذلك فإن هناك لغة مسموعة باثبات الياء إشباعا للكسرة، وحمل عليها قراءة: إِنَّهُ مَن يَتَّقِي وَيِصْبِرْ فَإِنَّ اللّهَ لاَ يُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ{يوسف:90}. في رواية قنبل عن ابن كثير.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أميـنة
اذكر الله وصلي على رسول الله
اذكر الله وصلي على رسول الله
أميـنة


تخلص من أخطاء الياء Empty
مُساهمةموضوع: رد: تخلص من أخطاء الياء   تخلص من أخطاء الياء I_icon_minitime21/8/2019, 12:12 pm

عالية كتب:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته 
جزاك الله خيرا يا أمينه 
موضوع مهم 
اشتقت لدروس اللغه العربيه 


وجزاكِ الله خيرا خالتي الغالية،،

صدقتِ والله، اشتقنا لدروس اللغة العربية خاصة دروس النحو والصرف، والتي لا يحبها كثير من الطلاب لأنها تبدو كمسائل رياضية تحتاج الكثير من التركيز والانتباه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أميـنة
اذكر الله وصلي على رسول الله
اذكر الله وصلي على رسول الله
أميـنة


تخلص من أخطاء الياء Empty
مُساهمةموضوع: رد: تخلص من أخطاء الياء   تخلص من أخطاء الياء I_icon_minitime21/8/2019, 12:25 pm

بشرى الإسلام كتب:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
بخصوص كتابة اللهم صل على محمد
 فاللغة الشائعة في كتابة صل هي حذف الياء من فعل الأمر المسند للواحد المذكر ومنه قوله تعالى : وَصَلِّ عَلَيْهِمْ إِنَّ صَلاَتَكَ سَكَنٌ لَّهُمْ وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ {التوبة:103}. ولا شك في أن الأخذ بهذا هو الأولى، خصوصا إذا كان غيره يؤدي إلى لبس، ومع ذلك فإن هناك لغة مسموعة باثبات الياء إشباعا للكسرة، وحمل عليها قراءة: إِنَّهُ مَن يَتَّقِي وَيِصْبِرْ فَإِنَّ اللّهَ لاَ يُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ{يوسف:90}. في رواية قنبل عن ابن كثير.

أي نعم صدقتِ، وقواعد النحو والصرف في مجملها هي قواعد تقريبية، وإلا فإن القرآن الكريم له قواعده الخاصة التي جاءت من مختلف لغات العرب، وهو الأساس ولا شك

وبالنسبة لفعل الأمر صل، فهو كما قلتِ مسند للمذكر المخاطب ويدخل في جملة الأفعال المعتلة الآخر (و- ا - ي )

والمعروف لغويا أن حرف العلة الآخر يحذف في الأمر والجزم

لكن إن أسند إلى الأمر في المخاطب المؤنث أنتِ، تضاف الياء

فنقول صلي يا فتاة، أو ادعي الله عز وجل، وهكذا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تخلص من أخطاء الياء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المؤمنين والمؤمنات :: {{{{{{{{{{منتدى المؤمنين والمؤمنات العام}}}}}}}}}} :: منتدى الحوار اعضاء وزوار-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: