منتدى المؤمنين والمؤمنات
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم -
أنه قال :
من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا

فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح







منتدى المؤمنين والمؤمنات

-- قال صلى الله عليه وسلم وايم الله لقد تركتكم على مثل البيضاء ليلها و نهارها سواء “
 
الرئيسيةالأحداثمكتبة المنتدىالمنشوراتالتسجيلدخولفيسبوك المؤمنون والمؤمنات
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ
فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ }. ...
فهذه رسالة مختصرة إلى أهل الثغور في الشام،
وكما لهم حق النصرة فلهم حق النصيحة، فأقول:١
1--
عليكم بالاجتماع، فإن لم تجتمعوا على كمالٍ في الحق فلا تتفرقوا
بسبب نقص بعضكم، لا تفرقكم بدعة ومعصية فإنكم تقابلون كفرًا،
فقد اجتمع المسلمون على قتال العبيديين وقائدهم خارجي،
وقاتل ابن تيمية التتار ومعه أهل بدع.




٢---
بالفرقة تُهزم الكثرة، وبالاجتماع تنصر القلة، ولن تنتصروا حتى تقتلوا هوى النفس قبل قتل العدو، فالهوى يقلب موازين العداوات فتنتصر النفوس لهواها وتظن أنها تنتصر لربها،
وقليل الذنوب يُفرق القلوب، قال النبي ﷺ: (لتقيمن صفوفكم أو ليخالفن الله بين قلوبكم) لم يمتثلوا باستواء صفوف الصلاة فتسبب بانـحراف القلوب،
فكيف بانـحراف صفوف الجهاد ولقاء العدو، فإن اختلفت القلوب فالتمسوا سبب ذلك في سوء الأعمال .



3----

إنكم في مقام اصطفاء ومقام ابتلاء، فمن أعلى مراتب الجنة جُعلت لمقاتلٍ قاتل لله، وأول مَن تُسَّعَر بهم النار مقاتل قاتل لهواه .

٤)----
إياكم وحب الاستئثار بالأمر وقد حذّر النبي ﷺ من (الأثَرَة) فاجعلوا همّكم نصرة الدين لا صدارة حزب وجماعة .

٥) ----
لا تخدعكم الألقاب فتوالوا لها وتعادوا عليها، فالله لا ينظر إلى ألويتكم وراياتكم وأسماء جماعاتكم، بل ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم،
لا تختصموا على اسمٍ فمهما بلغت أسماؤكم شرفاً فلن تكون أعظم شرفاً من كلمة (رسول الله) حيث محاها رسول الله بيده من صلح الحديبية
عندما نازعه المشركون عليها وذلك حتى يُمضي الحق وصالح الأمة .

٦)
----

ألقابكم اليوم لا تُفضّل أحد على أخيه ولا جماعة على أخرى وإن تنوّعت، فلا تسموا أنفسكم بأسماء فتجعلوا منها تشريعًا،
وولاءً وعداءً فإن كان منكم (أحرارًا) فليس البقية عبيدًا، أو (نصرة) فليس البقية خذلة، أو (دولة) فتقسموا الناس إلى تابعين أو مارقين،
فهذه أسماء ليس لكم منها إلا حروفها تتعارفون بها وتجمعكم لا تفرقكم، والعبرة بأعمالكم، فما ينفع (حزب الله) اسمه عند الله

٧)
 
لا يجوز لأحدٍ أن يجعل جماعته وحزبه قطبَ رحى الولاء والعداء، فلا يرى البيعة إلا له ولا يرى الإمارة إلا فيه،
ومن رأى في نفسه ذلك من دون بقية المسلمين فهو من الذين قال الله فيهم (إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعًا لست منهم في شيء)
قال ابن عباس لما قرأ هذه الآية: أمر الله المؤمنين بالجماعة، ونهاهم عن الاختلاف والفرقة، وأخبرهم
إنما هلك من كان قبلهم بالمراء والخصومات في دين الله
وبالاختلاف والتنازع يذهب النصر (ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم) قال قتادة: لا تختلفوا فتجبنوا ويذهب نصركم .
٨) ---
لا يصح فيكم اليوم وأنتم في قتال وجماعات أن ينفرد أحدٌ ببيعة عامة يستأثر بها ولوازمها عن غيره وإنما هي بيعة جهاد
وقتال وثبات وصبر وإصلاح ونـحو ذلك، ولا يصح من أحدٍ أن ينفرد بجماعة منكم فيُسمى (أمير المؤمنين) وإنما أمير الجيش
أو الجند أو الغزو، فالولايات العامة مردّها إلى شورى المؤمنين لا إلى آحادٍ منهم، والألقاب استئثار تفضي إلى نزاع وقتال
وفتنة وشر، وإنما صحت الولاية الكبرى من النبي ﷺ لأنه ليس في الأرض مسلم سواه ومن معه، وليس في
الأرض خير من نبي ولا أحق بالأمر منه، فلو استأثر فهو نبي لا يرجع لأحدٍ ويرجع إليه كل أحد .

9---- لا يضرب بعضكم رقاب بعضٍ، فاتقوا الله في دمائكم، واحذروا مداخل الشيطان في تسويغ القتل وتبريره فتأخذوا أحداً بظن العمالة أو التجسس
أو التخذيل فالله حذر من الظنون التي تفسد أمر الأمة وتفرق شملها (اجتنبوا كثيرًا من الظن إن بعض الظن إثم)
ولا تجوز طاعة أميرٍ في قتل مسلم معصوم ومن أُمر بحرام كقتل معصومٍ فلا تجوز طاعته ولا بيعته حتى بيعة قتال،
 ولو بايعه فبيعته منقوضة، ولا يجوز لأحدٍ أن يمتثل أمرًا ظاهره التحريم  حتى يتيقن من جوازه بعلمٍ وإن جهل سأل من يعلم،
حتى لا يلقى الله بدم أو مال حرام، فيُفسد آخرته بجهل أو تأويل غيره، فالله يؤاخذ كل نفس بما كسبت (كل نفس بما كسبت رهينةٍ)
ولا أعظم بعد الشرك من الدم الحرام .

تابع 9 ----

فقد صح من حديث ابن عمر، أن النبي ﷺ أمّر خالد بن الوليد إلى جذيمة فدعاهم إلى الإسلام، فلم يحسنوا أن يقولوا: أسلمنا، فجعلوا يقولون:

صبأنا، صبأنا، فأمر خالد بقتل أسراهم، فقال ابن عمر: والله لا أقتل أسيري، ولا يقتل رجل من أصحابي أسيره،

قال: فقدموا على النبي ﷺ فذكروا له صنيع خالد، فقال النبي ﷺ ورفع يديه: (اللهم إني أبرأ إليك مما صنع خالد) مرتين .

فقد عصوا خالدًا لما اشتبه عليهم الأمر، وهذا في دماءِ من الأصل فيه الكفر فكيف بدم من الأصل فيه الإسلام ؟!

10 ----

عند النزاع انزلوا إلى حكم الله كما أمر الله (وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله)
وقال: (فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر)
فالنزول عند حكم الله إيمان والنفرة منه نفاق، وإن اختلف اثنان أو جماعتان فليتحاكموا
إلى ثالث من غيرهم، دفعاً لتهمة المحاباة، فقد ورد في الحديث عنه ﷺ قال: (لا تجوز شهادة خصم ولا ظنّين)
وفي الحديث الآخر: (لا تجوز شهادة ذي غمر (عداوة) لأخيه، ولا مجرب شهادة،
ولا القانع (أي التابع) لأهل البيت، ولا ظنين في ولاء ولا قرابة)
وقد جاء معناه من طرق متعددة يشد بعضه بعضاً، وهذا في الشهادة وفي القضاء من باب أولى

١١)

احفظوا ألسنتكم فإن الوقيعة في أعراض بعضكم تزيد من أحقادكم على بعضكم، فما يزال الواحد واقعاً
في عرض أخيه حتى يمتلىء قلبه حقدًا وغلاً عليه فيُصدّق فيه ظن السوء ويُكذّب فيه يقين الخير .



١٢)
أحسنوا الظن بالعلماء ورثة الأنبياء واحفظوا قدرهم بالرجوع إليهم والصدور عن قولهم،
وأحسنوا الظن بهم واحملوا أقوالهم على أحسن المحامل، فمدادهم في نصرة الحق أثرها عظيم
وقد جاء عن جماعة من السلف (مداد العلماء أثقل في الميزان من دماء الشهداء)

13)

لا تُرحم الأمة إلا إذا تراحمت فيما بينها، ومحبة الله للمجاهدين ونصرته لهم معقودة
برحمتهم بالمؤمنين وتواضعهم لهم، وعزتهم على الكافرين، فإن من صفات المجاهدين
ما ذكره الله في قوله تعالى
: (فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم).



ومن الله استمدوا النصر والعون هو المولى فنعم المولى ونعم النصير .



الشيخ عبدالعزيز الطريفي ١٧/ من ذي القعدة / ١٤٣٤ هـ
.

شاطر
 

 اتقو الله فينا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد الليثى
اذكر الله وصلي على رسول الله
اذكر الله وصلي على رسول الله
محمد الليثى


اتقو الله فينا  - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: اتقو الله فينا    اتقو الله فينا  - صفحة 2 I_icon_minitime27/12/2018, 3:53 am

تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :

السلام عليكم
الى اداره المنتدى المتخفين اتقو الله فينا ملاتم واجهه المنتدى بالشعر
لا اعلم لماذا
يعنى لم نجد منكم احدا طوال الايام السابقه
واليوم نجد الواجهه امتلات بالشعر والشعراء
اين الشيخ العدوى اللذى كان
لا اله الا الله




الشعر إذا كان في الحكمة والمواعظ والفوائد لا بأس، يقول النبي ﷺ: "إن من الشعر لحكمة"، وقد سمع النبي ﷺ شعر حسان وغيره من الصحابة؛ فلا بأس بشرط أن لا يكثر منه
بن باز رحمه الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

كاتب الموضوعرسالة
رُقيَّة
ايقاف مؤقت
ايقاف مؤقت
رُقيَّة


اتقو الله فينا  - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: اتقو الله فينا    اتقو الله فينا  - صفحة 2 I_icon_minitime19/3/2019, 11:22 pm

المشتاقة لربها كتب:
فهمت من سياق كلامه ان النت كله مخترق وليس المنتدى فقط 
يعنى هو مخترق نسال الله الحفظ والسلامة
والله اعلم
.

اللهم آمين.
(وَجَعَلْنَا مِن بَيْنِ أَيْدِيهِمْ سَدًّا وَمِنْ خَلْفِهِمْ سَدًّا فَأَغْشَيْنَاهُمْ فَهُمْ لَا يُبْصِرُونَ)
...
أما عن الأخ محمد الليثي، والله أعلم حسابه في المنتدى ليس مخترق أبداا.
الرجل، شعر بالظلم اتجاه الأخت رند ووقع ما وقع ..
اللهم ألف بين قلوب المسلمين.  
وأسأل الله أن يرفع البلاء، ويفرج الهمَّ، وينفس الكربَ  اللهم آمين.
اللهم لاحول ولا قوة لنا إلا بك.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رُقيَّة
ايقاف مؤقت
ايقاف مؤقت
رُقيَّة


اتقو الله فينا  - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: اتقو الله فينا    اتقو الله فينا  - صفحة 2 I_icon_minitime21/3/2019, 10:38 pm

رُقيَّة كتب:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
.
أقترح على الإدارة الكريمة، أبو أحمد جزاكم الله عنا خيرا
بأن 
يحذف كل الفيديوهات التي على واجهه المنتدى وتضعها في أحد الأقسام..شكر الله لك، 
.
 
.  
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous


اتقو الله فينا  - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: اتقو الله فينا    اتقو الله فينا  - صفحة 2 I_icon_minitime17/6/2019, 9:53 pm

 هذا التعليق حذفه دار الارقم
<< اصبروا فالمنتدى في تمحيص
سيراها ذو بصيرة
أن الاصنام ستسقط وستنكسر قريبا
خلاف من يرى ان المنتدى منتعش كما هو على ظاهره
داعش لهم أشد وبالاً وضرراً مقذعاً وهلاكاً على الامة >>
<<>>
ستحاسب أمام الله ايها المدير لانك تترك المعبرين في المنتدى يحذفون تعليقات الاعضاء

وانت ساكت وراضي عنهم والله احق ان ترضاه 
لقد خاب ظننا فيك ابو ساجدة مع الأسف.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
راجية الشهادة
(معبرة المنتدى)
(معبرة المنتدى)
راجية الشهادة


اتقو الله فينا  - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: اتقو الله فينا    اتقو الله فينا  - صفحة 2 I_icon_minitime17/6/2019, 10:39 pm

الأسلوب أسلوب رقية فهل انتِ هي؟ 
عموماً انا من حذف التعليق وليس دار الأرقم 
وللمعلومية فقط هذا المنتدى تأسس وكان أول من انتسب إليه من تزعمون انهم دواعش فالدخلاء على المنتدى هم أنتم وليسوا هم
ومحاولة التباكي والصياح وسوء الأدب والتهجم لن تنفع وقد غبتُ كثيراً عن أقسام المنتدى وعندما قررت الذهاب لمتابعة ما يجري فيه وجدتُ أن البعض غرّه حسن خلق الإدارة وسعة صدرها فصار يصول ويجول تهجماً وبثاً للسموم ونيلاً من أهل الثغور بما تنشره وسائل إعلام أهل النفاق والشقاق
فقمت بتعديل موضوع المغوار وقمت بحذف مشاركتك المسيئة وإن عدت لمثلها عدت لذات التصرف والإدارة أعطتنا الحق في التصرف وفي الحذف وفي التعديل من قبل فترة ولم نصنع ذلك معكم في حينها احتواءاً واحتراماً وتحبباً ولكن غركم الحلم فعلت أصواتكم بقبح القول والتهجم ومحاولة الضغط على الإدارة لإخراج من لا ترغبون فيهم وتحديداً المعبرون من المنتدى او الإساءة إليهم بزعم انهم هم المسيئون 
المنتدى ليس لكم فإن التزمتم قوانينه فأهلاً بكم وسهلاً وإن تعاليتم وتوهمتم أنكم أهل جهاد في مواجهة اهل الضلال فحتماً لن يبكي عليكم المنتدى إن غادرتموه وعندكم منتديات ملأى في بقية النت 
فخيرٌ لهذا المنتدى ان يُغلق وينتهي من عالم النت من أن يكون منبراً لمحاربة من اغبرت أقدامهم في سبيل نصرة الشرع سواءاً أحسنوا التصرف ام وقعوا في الأخطاء
..... 
وللمعلومية إن كنتِ رقية فدار الأرقم سعى لعدم إيقافكِ لدي الإدارة وكان يستغفر لكِ وله في موضوع في قسم الإدارة ولكن المدير رأي وجوب إيقافكِ بسبب دعوتك المسيئة تجاه اهل دار الأرقم وكان القرار من المدير ولم يكن من احد آخر وأنا وافقته فأنتِ بالفعل تماديت في ردودك الأخيرة حتى تهجمتي على الجميع بدون أن تتركي لنفسك فرصة للتفكير والشكوى بإسلوب يدل حقاً على اخلاق المؤمنين


عدل سابقا من قبل راجية الشهادة في 17/6/2019, 10:49 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
راجية الشهادة
(معبرة المنتدى)
(معبرة المنتدى)
راجية الشهادة


اتقو الله فينا  - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: اتقو الله فينا    اتقو الله فينا  - صفحة 2 I_icon_minitime17/6/2019, 10:58 pm

حذفت يا شيخ زائر سوء أدبك فهاتي ما عندك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
راجية الشهادة
(معبرة المنتدى)
(معبرة المنتدى)
راجية الشهادة


اتقو الله فينا  - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: اتقو الله فينا    اتقو الله فينا  - صفحة 2 I_icon_minitime17/6/2019, 11:07 pm

حذفت يا شيخ زائر نفس الاسطوانة التي تدل على سفاهة العقل وتفكير النساء فقط واكاد أجزم ان كاتبه امرأة وليس رجل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
551122
ايقاف دائم
ايقاف دائم
avatar


اتقو الله فينا  - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: اتقو الله فينا    اتقو الله فينا  - صفحة 2 I_icon_minitime17/6/2019, 11:27 pm

؟؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اتقو الله فينا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المؤمنين والمؤمنات :: {{{{{{{{{{منتدى المؤمنين والمؤمنات العام}}}}}}}}}} :: تعليمات وتنبيهات اداريه وطلبات-
انتقل الى: