منتدى المؤمنين والمؤمنات
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم -
أنه قال :
من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا

فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح







منتدى المؤمنين والمؤمنات

-- قال صلى الله عليه وسلم وايم الله لقد تركتكم على مثل البيضاء ليلها و نهارها سواء “
 
الرئيسيةالأحداثمكتبة المنتدىالمنشوراتالتسجيلدخولفيسبوك المؤمنون والمؤمنات
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ
فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ }. ...
فهذه رسالة مختصرة إلى أهل الثغور في الشام،
وكما لهم حق النصرة فلهم حق النصيحة، فأقول:١
1--
عليكم بالاجتماع، فإن لم تجتمعوا على كمالٍ في الحق فلا تتفرقوا
بسبب نقص بعضكم، لا تفرقكم بدعة ومعصية فإنكم تقابلون كفرًا،
فقد اجتمع المسلمون على قتال العبيديين وقائدهم خارجي،
وقاتل ابن تيمية التتار ومعه أهل بدع.




٢---
بالفرقة تُهزم الكثرة، وبالاجتماع تنصر القلة، ولن تنتصروا حتى تقتلوا هوى النفس قبل قتل العدو، فالهوى يقلب موازين العداوات فتنتصر النفوس لهواها وتظن أنها تنتصر لربها،
وقليل الذنوب يُفرق القلوب، قال النبي ﷺ: (لتقيمن صفوفكم أو ليخالفن الله بين قلوبكم) لم يمتثلوا باستواء صفوف الصلاة فتسبب بانـحراف القلوب،
فكيف بانـحراف صفوف الجهاد ولقاء العدو، فإن اختلفت القلوب فالتمسوا سبب ذلك في سوء الأعمال .



3----

إنكم في مقام اصطفاء ومقام ابتلاء، فمن أعلى مراتب الجنة جُعلت لمقاتلٍ قاتل لله، وأول مَن تُسَّعَر بهم النار مقاتل قاتل لهواه .

٤)----
إياكم وحب الاستئثار بالأمر وقد حذّر النبي ﷺ من (الأثَرَة) فاجعلوا همّكم نصرة الدين لا صدارة حزب وجماعة .

٥) ----
لا تخدعكم الألقاب فتوالوا لها وتعادوا عليها، فالله لا ينظر إلى ألويتكم وراياتكم وأسماء جماعاتكم، بل ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم،
لا تختصموا على اسمٍ فمهما بلغت أسماؤكم شرفاً فلن تكون أعظم شرفاً من كلمة (رسول الله) حيث محاها رسول الله بيده من صلح الحديبية
عندما نازعه المشركون عليها وذلك حتى يُمضي الحق وصالح الأمة .

٦)
----

ألقابكم اليوم لا تُفضّل أحد على أخيه ولا جماعة على أخرى وإن تنوّعت، فلا تسموا أنفسكم بأسماء فتجعلوا منها تشريعًا،
وولاءً وعداءً فإن كان منكم (أحرارًا) فليس البقية عبيدًا، أو (نصرة) فليس البقية خذلة، أو (دولة) فتقسموا الناس إلى تابعين أو مارقين،
فهذه أسماء ليس لكم منها إلا حروفها تتعارفون بها وتجمعكم لا تفرقكم، والعبرة بأعمالكم، فما ينفع (حزب الله) اسمه عند الله

٧)
 
لا يجوز لأحدٍ أن يجعل جماعته وحزبه قطبَ رحى الولاء والعداء، فلا يرى البيعة إلا له ولا يرى الإمارة إلا فيه،
ومن رأى في نفسه ذلك من دون بقية المسلمين فهو من الذين قال الله فيهم (إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعًا لست منهم في شيء)
قال ابن عباس لما قرأ هذه الآية: أمر الله المؤمنين بالجماعة، ونهاهم عن الاختلاف والفرقة، وأخبرهم
إنما هلك من كان قبلهم بالمراء والخصومات في دين الله
وبالاختلاف والتنازع يذهب النصر (ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم) قال قتادة: لا تختلفوا فتجبنوا ويذهب نصركم .
٨) ---
لا يصح فيكم اليوم وأنتم في قتال وجماعات أن ينفرد أحدٌ ببيعة عامة يستأثر بها ولوازمها عن غيره وإنما هي بيعة جهاد
وقتال وثبات وصبر وإصلاح ونـحو ذلك، ولا يصح من أحدٍ أن ينفرد بجماعة منكم فيُسمى (أمير المؤمنين) وإنما أمير الجيش
أو الجند أو الغزو، فالولايات العامة مردّها إلى شورى المؤمنين لا إلى آحادٍ منهم، والألقاب استئثار تفضي إلى نزاع وقتال
وفتنة وشر، وإنما صحت الولاية الكبرى من النبي ﷺ لأنه ليس في الأرض مسلم سواه ومن معه، وليس في
الأرض خير من نبي ولا أحق بالأمر منه، فلو استأثر فهو نبي لا يرجع لأحدٍ ويرجع إليه كل أحد .

9---- لا يضرب بعضكم رقاب بعضٍ، فاتقوا الله في دمائكم، واحذروا مداخل الشيطان في تسويغ القتل وتبريره فتأخذوا أحداً بظن العمالة أو التجسس
أو التخذيل فالله حذر من الظنون التي تفسد أمر الأمة وتفرق شملها (اجتنبوا كثيرًا من الظن إن بعض الظن إثم)
ولا تجوز طاعة أميرٍ في قتل مسلم معصوم ومن أُمر بحرام كقتل معصومٍ فلا تجوز طاعته ولا بيعته حتى بيعة قتال،
 ولو بايعه فبيعته منقوضة، ولا يجوز لأحدٍ أن يمتثل أمرًا ظاهره التحريم  حتى يتيقن من جوازه بعلمٍ وإن جهل سأل من يعلم،
حتى لا يلقى الله بدم أو مال حرام، فيُفسد آخرته بجهل أو تأويل غيره، فالله يؤاخذ كل نفس بما كسبت (كل نفس بما كسبت رهينةٍ)
ولا أعظم بعد الشرك من الدم الحرام .

تابع 9 ----

فقد صح من حديث ابن عمر، أن النبي ﷺ أمّر خالد بن الوليد إلى جذيمة فدعاهم إلى الإسلام، فلم يحسنوا أن يقولوا: أسلمنا، فجعلوا يقولون:

صبأنا، صبأنا، فأمر خالد بقتل أسراهم، فقال ابن عمر: والله لا أقتل أسيري، ولا يقتل رجل من أصحابي أسيره،

قال: فقدموا على النبي ﷺ فذكروا له صنيع خالد، فقال النبي ﷺ ورفع يديه: (اللهم إني أبرأ إليك مما صنع خالد) مرتين .

فقد عصوا خالدًا لما اشتبه عليهم الأمر، وهذا في دماءِ من الأصل فيه الكفر فكيف بدم من الأصل فيه الإسلام ؟!

10 ----

عند النزاع انزلوا إلى حكم الله كما أمر الله (وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله)
وقال: (فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر)
فالنزول عند حكم الله إيمان والنفرة منه نفاق، وإن اختلف اثنان أو جماعتان فليتحاكموا
إلى ثالث من غيرهم، دفعاً لتهمة المحاباة، فقد ورد في الحديث عنه ﷺ قال: (لا تجوز شهادة خصم ولا ظنّين)
وفي الحديث الآخر: (لا تجوز شهادة ذي غمر (عداوة) لأخيه، ولا مجرب شهادة،
ولا القانع (أي التابع) لأهل البيت، ولا ظنين في ولاء ولا قرابة)
وقد جاء معناه من طرق متعددة يشد بعضه بعضاً، وهذا في الشهادة وفي القضاء من باب أولى

١١)

احفظوا ألسنتكم فإن الوقيعة في أعراض بعضكم تزيد من أحقادكم على بعضكم، فما يزال الواحد واقعاً
في عرض أخيه حتى يمتلىء قلبه حقدًا وغلاً عليه فيُصدّق فيه ظن السوء ويُكذّب فيه يقين الخير .



١٢)
أحسنوا الظن بالعلماء ورثة الأنبياء واحفظوا قدرهم بالرجوع إليهم والصدور عن قولهم،
وأحسنوا الظن بهم واحملوا أقوالهم على أحسن المحامل، فمدادهم في نصرة الحق أثرها عظيم
وقد جاء عن جماعة من السلف (مداد العلماء أثقل في الميزان من دماء الشهداء)

13)

لا تُرحم الأمة إلا إذا تراحمت فيما بينها، ومحبة الله للمجاهدين ونصرته لهم معقودة
برحمتهم بالمؤمنين وتواضعهم لهم، وعزتهم على الكافرين، فإن من صفات المجاهدين
ما ذكره الله في قوله تعالى
: (فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم).



ومن الله استمدوا النصر والعون هو المولى فنعم المولى ونعم النصير .



الشيخ عبدالعزيز الطريفي ١٧/ من ذي القعدة / ١٤٣٤ هـ
.

شاطر
 

 *أخلاق الكبار*

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رُقيَّة
ايقاف مؤقت
ايقاف مؤقت
رُقيَّة


*أخلاق الكبار* Empty
مُساهمةموضوع: *أخلاق الكبار*   *أخلاق الكبار* I_icon_minitime18/4/2018, 6:24 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
*أخلاق الكبار*
.
كان الإمام أحمد بن حنبل -رحمه الله تعالى- يقول في سجوده .
" اللهم من كان في هذه الأمة علىٰ غير الحق ، ويظن أنه علىٰ الحق فردّه إلى الحق "!
.
• قال يحيى ﺑﻦ ﻣﻌﻴﻦ : ﻣﺎ ﺭﺃﻳﺖ ﻣﺜﻞ ﺃﺣﻤﺪ ﺑﻦ ﺣﻨﺒﻞ ، ﺻﺤﺒﻨﺎﻩ ﺧﻤﺴﻴﻦ ﺳﻨﺔ ... 
لم يفتخر ﻋﻠﻴﻨﺎ ﺑﺸﻲﺀ ﻣﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﻓﻴﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﺼﻼﺡ ﻭ ﺍﻟﺨﻴﺮ ... 
ﻭﻛﺎﻥ ﺭﺣﻤﺔ ﺍﻟﻠﻪ ﻳﻘﻮﻝ : ﻧﺤﻦ ﻗﻮﻡ ﻣﺴﺎﻛﻴﻦ .
.
• ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺤﻔﺎﻅ : ﺭﺃﻳﻨﺎ ﺍﻹﻣﺎﻡ أﺣﻤﺪ ﻧﺰﻝ ﺇﻟﻰ ﺳﻮﻕ ﺑﻐﺪﺍﺩ ، ﻓاﺷﺘﺮﻯ ﺣﺰﻣﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﻄﺐ ، ﻭﺟﻌﻠﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﻛﺘﻔﻪ ..
ﻓﻠﻤﺎ ﻋﺮﻓﻪ ﺍﻟﻨﺎﺱ ، ﺗﺮﻙ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻤﺘﺎﺟﺮ ﻣﺘﺎﺟﺮﻫﻢ ، ﻭﺃﻫﻞ ﺍﻟﺪﻛﺎﻛﻴﻦ ﺩﻛﺎﻛﻴﻨﻬﻢ ، ﻭﺗﻮﻗﻒ ﺍﻟﻤﺎﺭﺓ ﻓﻲ ﻃﺮﻗﻬﻢ ، ﻳﺴﻠﻤﻮﻥ ﻋﻠﻴﻪ ..
ﻭﻳﻘﻮﻟﻮﻥ : ﻧﺤﻤﻞ ﻋﻨﻚ ﺍﻟﺤﻄﺐ ،* ﻓﻬز ﻳﺪﻩ ، واﺣﻤﺮ ﻭﺟﻬﻪ ، ﻭﺩﻣﻌﺖ ﻋﻴﻨﺎﻩ ﻭﻗﺎﻝ : ﻧﺤﻦ ﻗﻮﻡ ﻣﺴﺎﻛﻴﻦ ، ﻟﻮﻻ ﺳﺘﺮ الله ﻻﻓﺘﻀﺤﻨﺎ .*
.
• ﺃﺗﻰ ﺭﺟﻞ ﻟﻴﻤﺪﺡ ﺍﻹﻣﺎﻡ أﺣﻤﺪ ، ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻪ ﺍﻹﻣﺎﻡ أﺣﻤﺪ .
ﺃﺷﻬﺪ الله ﺇﻧﻲ ﺃﻣﻘﺘﻚ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻜﻼﻡ ،*
والله ﻟﻮ ﻋﻠﻤﺖ ﻣﺎ ﻋﻨﺪﻱ ﻣﻦ ﺍﻟﺬﻧﻮﺏ ﻭﺍﻟﺨﻄﺎﻳﺎ ﻟﺤﺜﻮﺕ ﻋﻠﻰ ﺭﺃﺳﻲ ﺑﺎﻟﺘﺮﺍﺏ..
.
• ﻭﻛﺎﻥ رحمه الله ﻳﻘﻮﻝ : ﻳﺎ ﻟﻴﺘﻨﻲ ﻣﺎ ﻋﺮﻓﺖ ﺍﻟﺸﻬﺮﺓ ، ﻳﺎ ﻟﻴﺘﻨﻲ ﻓﻲ ﺷﻌﺐ ﻣﻦ ﺷﻌﺎﺏ ﻣﻜﺔ ﻣﺎ ﻋﺮﻓﻨﻲ ﺍﻟﻨﺎﺱ .
اﻟﺤﻠﻴﺔ لأبي نعيم ‏(٩/١٨١)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رُقيَّة
ايقاف مؤقت
ايقاف مؤقت
رُقيَّة


*أخلاق الكبار* Empty
مُساهمةموضوع: رد: *أخلاق الكبار*   *أخلاق الكبار* I_icon_minitime18/4/2018, 6:42 pm

ومن أخلاق الكبار...
قد يقف بين يدي النَّاس ناصحٌ أو واعظ يتكلَّم، ومن بين السامعين مَن له نصيب من العلم والمعرفة 
بما يُقال .فمن هؤلاء السامعين من يَمتطي رجليه ويلوي كتفيه ويَنصرف؛ 
لأنَّ المتحدث أقل منه علمًا أو سنًّا أو قدرًا!
.
كم من عالمٍ نحرير، يَعلم العلمَ مسألةً مسألة تعلُّمًا وتعليمًا وتأليفًا، استفاد من إنسانٍ أقل منه بمفاوز في درجات العلم والعقل والعمل..
حتى ربَّما انتفع بكلمةِ إنسان من عرض النَّاس وعامَّتهم؛ لأنَّ العالم يَعلم، لكنَّه قد ينسى ويَغفل، فيأتيه التذكير، ويحرص على العمل ..
.
لكن قد يَعتريه فتورٌ وسَهو، فيحتاج إلى شحناتٍ جديدة تولِّد عنده النشاط من جديد، وتشحذ عزمه على الثَّبات والمضيِّ..
وتنبِّهه من سِنَة كان يظنها من اليَقظة، وفي القرآن مثالان يدلَّان على استفادة ذي العلم علمًا ممَّن هو دونه، الأول .
.
في قوله تعالى: ﴿ فَبَعَثَ اللَّهُ غُرَابًا يَبْحَثُ فِي الْأَرْضِ لِيُرِيَهُ كَيْفَ يُوَارِي سَوْءَةَ أَخِيهِ 
قَالَ يَا وَيْلَتَا أَعَجَزْتُ أَنْ أَكُونَ مِثْلَ هَذَا الْغُرَابِ فَأُوَارِيَ سَوْءَةَ أَخِي فَأَصْبَحَ مِنَ النَّادِمِينَ ﴾ 
[المائدة: 31]، 
.
والثاني في قوله تعالى: ﴿ فَمَكَثَ غَيْرَ بَعِيدٍ فَقَالَ أَحَطْتُ بِمَا لَمْ تُحِطْ بِهِ وَجِئْتُكَ مِنْ سَبَأٍ بِنَبَأٍ يَقِينٍ ﴾ .
[النمل: 22].
.
قال أحمد بن حنبل رحمه الله - في محنة خلق القرآن -: 
ما سمعتُ كلمةً منذ وقعتُ في هذا الأمر أقوى من كلمة أعرابيٍّ .
كلَّمني بها في رحبة طوق، قال: يا أحمد، إن يقتلك الحقُّ متَّ شهيدًا، 
وإن عشتَ عشتَ حميدًا؛ فقوَّى قلبي..
منقول.. 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رُقيَّة
ايقاف مؤقت
ايقاف مؤقت
رُقيَّة


*أخلاق الكبار* Empty
مُساهمةموضوع: رد: *أخلاق الكبار*   *أخلاق الكبار* I_icon_minitime19/4/2018, 9:58 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
.
قال الحسن البصري رحمه الله: 
إن هذا الحق ثقيل وقد جهد الناس وحال بينهم وبين كثير من شهواتهم..
 وإنه والله ما يسير على هذا الحق إلا من عرف فضله ورجا عاقبته.
*الزهد للإمام أحمد
.
قال رسول الله  صلى الله عليه وسلم. أتاني جبريل ، فقال :
"يا محمد عش ماشئت فإنك ميت، وأحبِب من شئت فإنك مفارقه..
واعمل ما شئت فإنك مَجْزِيٌّ به واعلم أن شرف المؤمن قيامه بالليل، وعِزُّه استغناؤه عن الناس"
بعدما اشتدَّ البلاء بالإمام البخاري رحمه الله صاحب الصحيح وعَظُمَ عليه الخطْبُ ؛ 
قام ليلةً يدعو وقد فرغ من صلاة الليل ؛ 
فقال: اللهُمَّ إنَّهُ قد ضاقت عليَّ الأرض بما رَحُبَتْ ؛ فاقبضني إليك ..
فما تمَّ الشهر حتى مات .
.
سِيَرُ أعلام النُبلاء ؛ للذهبي ١٢ / ٤٦٦
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رُقيَّة
ايقاف مؤقت
ايقاف مؤقت
رُقيَّة


*أخلاق الكبار* Empty
مُساهمةموضوع: رد: *أخلاق الكبار*   *أخلاق الكبار* I_icon_minitime19/4/2018, 9:59 am

اللهم إن أردت بعبادك فتنة فاقبضنا إليك معافين غير فاتنين ولا مفتونين .
وغير خزايا ولا ندامى ولا مبدلين يا أرحم الراحمين يارب العالمين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد الليثى
اذكر الله وصلي على رسول الله
اذكر الله وصلي على رسول الله
محمد الليثى


*أخلاق الكبار* Empty
مُساهمةموضوع: رد: *أخلاق الكبار*   *أخلاق الكبار* I_icon_minitime25/12/2018, 6:44 pm

السلام عليكم
"يا محمد عش ماشئت فإنك ميت، وأحبِب من شئت فإنك مفارقه..
واعمل ما شئت فإنك مَجْزِيٌّ به واعلم أن شرف المؤمن قيامه بالليل، وعِزُّه استغناؤه عن الناس"
درر لمن يعى
جزاكم الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رُقيَّة
ايقاف مؤقت
ايقاف مؤقت
رُقيَّة


*أخلاق الكبار* Empty
مُساهمةموضوع: رد: *أخلاق الكبار*   *أخلاق الكبار* I_icon_minitime25/12/2018, 8:32 pm

 وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
بسم الله الرحمن الرحيم .
.
- وَآخَرُونَ اعْتَرَفُوا بِذُنُوبِهِمْ خَلَطُوا عَمَلًا صَالِحًا وَآخَرَ سَيِّئًا 
عَسَى اللَّهُ أَن يَتُوبَ عَلَيْهِمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ.
.
-خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِم بِهَا وَصَلِّ عَلَيْهِمْ ۖ 
إِنَّ صَلَاتَكَ سَكَنٌ لَّهُمْ ۗ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ .
.
-أَلَمْ يَعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ هُوَ يَقْبَلُ التَّوْبَةَ عَنْ عِبَادِهِ وَيَأْخُذُ الصَّدَقَاتِ 
وَأَنَّ اللَّهَ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ .
.
-وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ ۖ وَسَتُرَدُّونَ 
إِلَىٰ عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ .
.
-وَآخَرُونَ مُرْجَوْنَ لِأَمْرِ اللَّهِ إِمَّا يُعَذِّبُهُمْ وَإِمَّا يَتُوبُ عَلَيْهِمْ ۗ 
وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ. 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رُقيَّة
ايقاف مؤقت
ايقاف مؤقت
رُقيَّة


*أخلاق الكبار* Empty
مُساهمةموضوع: رد: *أخلاق الكبار*   *أخلاق الكبار* I_icon_minitime31/1/2019, 3:06 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
.
" وقد يكون الرجل من أذكياء الناس وأحدُّهم نظرًا، ويعميه عن أظهر الأشياء
وقد يكون من أبلد الناس وأضعفهم نظرًا ويهديه لما اختلف فيه من الحق بإذنه
فلا حول ولا قوة إلا بالله
فمن اتَّكل على نظره واستدلاله أو عقله ومعرفته.. خُذل."
.
لإبن تيمية رحمه الله. 
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد الليثى
اذكر الله وصلي على رسول الله
اذكر الله وصلي على رسول الله
محمد الليثى


*أخلاق الكبار* Empty
مُساهمةموضوع: رد: *أخلاق الكبار*   *أخلاق الكبار* I_icon_minitime31/1/2019, 4:12 pm

وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته
وقد يكون العمى فيما نعتقده نحن بانه عمى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رُقيَّة
ايقاف مؤقت
ايقاف مؤقت
رُقيَّة


*أخلاق الكبار* Empty
مُساهمةموضوع: رد: *أخلاق الكبار*   *أخلاق الكبار* I_icon_minitime31/1/2019, 5:56 pm

محمد الليثى كتب:
وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته
وقد يكون العمى فيما نعتقده نحن بانه عمى
.
السلام عليكم,
قلب المؤمن دليله.
ودعاءنا ''اللهم أرنا الحق حقاً وارزقنا إتباعه، وأرنا الباطل باطلاً وارزقنا اجتنابه'' 
وكذلك ملازمة اللهم لا حول ولا قوة إلا بك، وغيرها من الأدعية 
.
فالله سبحانه وتعالى أكيد سيوّجهنا الى الإعتقاد الصحيح والى الحق .
إذاً كيف يكون العمى فيما نعتقده نحن بانه عمى!؟ 
إلاّ أن يوجد هناك خلل ما! كغشاوة تحجبنا عن الرؤية..
   بمعنى عندنا مرض من أمراض القلوب ، مثل..العجب ،الغرور، الكبر.
ونحن لاندري!
نسأل الله السلامة، والهداية، والثبات، ونور البصيرة اللهم آمين.


عدل سابقا من قبل رُقيَّة في 31/1/2019, 6:02 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد الليثى
اذكر الله وصلي على رسول الله
اذكر الله وصلي على رسول الله
محمد الليثى


*أخلاق الكبار* Empty
مُساهمةموضوع: رد: *أخلاق الكبار*   *أخلاق الكبار* I_icon_minitime31/1/2019, 6:02 pm

السلام عليكم
جزاكم الله خيرا
انا اقصد ان المساله نسبيه فلا يمكن ان يدعى شخص ما احتكار الحقيقه كامله
حتى الانبياء والرسل فمنهم من سلك مسلكا كان على غير الحقيقه فيما يعتقد هو
ومن ذلك كثير ومنها قصه موسى والخضر عليهما السلام
وكذلك معاتبه النبى صلى الله عليه وسلم فى الاعمى
قال تعالى
عبس وتولى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رُقيَّة
ايقاف مؤقت
ايقاف مؤقت
رُقيَّة


*أخلاق الكبار* Empty
مُساهمةموضوع: رد: *أخلاق الكبار*   *أخلاق الكبار* I_icon_minitime31/1/2019, 6:18 pm

.
هناك فرق شاسع..
الأنبياء والرسل وسيدنا موسى مع الخضر
والنبى صلى الله عليه وسلم..
لم يتَّكلوا على نظرهم واستدلالهم أو عقلهم ومعرفتهم.. 
لهذا لم يخذلهم الله تعالى.
وحاشا لله أن يكونوا كذلك ،عليهم وعلى نبينا الصلاة والسلام.
.
ابن تيمية رحمه الله.. تكلم على مَن يتكل على نفسه وحوله وقوته .
هذا الذي فهمته والله أعلم.. أخي الكريم محمد الليثي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد الليثى
اذكر الله وصلي على رسول الله
اذكر الله وصلي على رسول الله
محمد الليثى


*أخلاق الكبار* Empty
مُساهمةموضوع: رد: *أخلاق الكبار*   *أخلاق الكبار* I_icon_minitime31/1/2019, 6:27 pm

السلام عليكم
اذا لم يكن من الله توفقيا للفتى فاول ما يقضى عليه اجتهاده
ومن خلال تجربتى استطيع ان اقول ان هناك دائما فعل ورد فعل فمثلا من يتصف بالكبر والغرور تجد ان المتواضع من الناس لا يشعر بهذا الكبر فى المعاملات
اما المتكبر المغرور فلا يتوافق ابدا فى المعاملات مع امثاله ممن يتصف بنفس الصفه
لذلك لا تجد ابدا مغرور يصاحب مغرور فلن يتفقا ابدا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رُقيَّة
ايقاف مؤقت
ايقاف مؤقت
رُقيَّة


*أخلاق الكبار* Empty
مُساهمةموضوع: رد: *أخلاق الكبار*   *أخلاق الكبار* I_icon_minitime31/1/2019, 6:38 pm

محمد الليثى كتب:
 وقد يكون العمى فيما نعتقده نحن بانه عمى 
.
  بصراحة أخافتني هذه الجملة كأن قائلها هتلر!
(وقد يكون العمى فيما نعتقده نحن بانه عمى)
يالطيف ..الرحمة حلوة .. 
وماذا بعد العمى إلا الظلام..!

 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رُقيَّة
ايقاف مؤقت
ايقاف مؤقت
رُقيَّة


*أخلاق الكبار* Empty
مُساهمةموضوع: رد: *أخلاق الكبار*   *أخلاق الكبار* I_icon_minitime31/1/2019, 6:42 pm

*أخلاق الكبار* Apocalypse01
.
بسم الله الرحمن الرحيم 
أعود بالله من الشيطان الرجيم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رُقيَّة
ايقاف مؤقت
ايقاف مؤقت
رُقيَّة


*أخلاق الكبار* Empty
مُساهمةموضوع: رد: *أخلاق الكبار*   *أخلاق الكبار* I_icon_minitime31/1/2019, 6:50 pm

محمد الليثى كتب:
السلام عليكم
  تجد ان المتواضع من الناس لا يشعر بهذا الكبر فى المعاملات 

 
.
 وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته 
كما أسلفتُ.. أن هناك أمراض القلوب.. ومنها الكبر والغرور والعجب  
وقد لايشعر بها صاحبها أنه مصاب بها.
 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد الليثى
اذكر الله وصلي على رسول الله
اذكر الله وصلي على رسول الله
محمد الليثى


*أخلاق الكبار* Empty
مُساهمةموضوع: رد: *أخلاق الكبار*   *أخلاق الكبار* I_icon_minitime31/1/2019, 7:36 pm

السلام عليكم

هتلر




هتلر والمسلمين




وأبدى هتلر إعجابه بالتقاليد العسكرية في تاريخ المسلمين، وأصدر أوامره إلى هيملر بإنشاء فرقة عسكرية من المسلمين فقط في وحدات النخبة النازية، وكان ذلك لخدمة أهدافه السياسية فقط[39]. ووفقًا لما ذكره واحد ممن كان هتلر يأتمنهم على أسراره، فإنه قد صرح له بشكل خاص قائلاً "دين محمد الإسلامي من أكثر الأديان التي كانت ستلاءم - أيضًا - الأهداف التي نسعى لتحقيقها؛ أكثر من المسيحية نفسها. فلماذا يتوجب علينا أن نعتنق المسيحية بكل الخنوع والهوان الذين تتصف بهما"[40]؛ وكان هتلر في ذلك معجبًا بجانب الصمود والشجاعة في ملاقاة العدو الذي كان المسلمون يتصفون به




وأيضا كتب هتلر في كتابه " كفاحي" : "أما رجال الكنائس فكانوا منصرفين عن هذه الأعمال التخريبية داخل البلاد، التسابق إلى هدي زنوج إفريقيا ، هذا التسابق الذي لم يؤد إلى أي نتيجة بالنسبة إلى النتائج الباهرة التي حققها الإسلام هناك ..."
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد الليثى
اذكر الله وصلي على رسول الله
اذكر الله وصلي على رسول الله
محمد الليثى


*أخلاق الكبار* Empty
مُساهمةموضوع: رد: *أخلاق الكبار*   *أخلاق الكبار* I_icon_minitime31/1/2019, 7:41 pm

رُقيَّة كتب:
محمد الليثى كتب:
 وقد يكون العمى فيما نعتقده نحن بانه عمى 
.
  بصراحة أخافتني هذه الجملة كأن قائلها هتلر!
(وقد يكون العمى فيما نعتقده نحن بانه عمى)
يالطيف ..الرحمة حلوة .. 
وماذا بعد العمى إلا الظلام..!

 
السلام عليكم

قال تعالى




فَضُرِبَ بَيْنَهُم بِسُورٍ لَّهُ بَابٌ بَاطِنُهُ فِيهِ الرَّحْمَةُ وَظَاهِرُهُ مِن قِبَلِهِ الْعَذَابُ

وفى صحيح مسلم

حدثنا عبدان أخبرني أبي عن شعبة عن عبد الملك عن ربعي عن حذيفة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال في الدجال
إن معه ماء ونارا فناره ماء بارد وماؤه نار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رُقيَّة
ايقاف مؤقت
ايقاف مؤقت
رُقيَّة


*أخلاق الكبار* Empty
مُساهمةموضوع: رد: *أخلاق الكبار*   *أخلاق الكبار* I_icon_minitime31/1/2019, 7:47 pm

الموضوع أُصيب بجلطة!!؟؟
أرجو تعديل التعليق قبل الأخير حتى يستقر الموضوع في مكانه.
جزاكم الله خيرا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد الليثى
اذكر الله وصلي على رسول الله
اذكر الله وصلي على رسول الله
محمد الليثى


*أخلاق الكبار* Empty
مُساهمةموضوع: رد: *أخلاق الكبار*   *أخلاق الكبار* I_icon_minitime31/1/2019, 8:00 pm

السلام عليكم
المشاركه فيها صوره هتلر وتحتها استعاذه وبسمله
ما اللذى يظهر عندك
ثم لماذا تعتقدين ان هناك من يعدل الموضوعات من الاداره
هل الاداره تظهرعندك وانا لا اراها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رُقيَّة
ايقاف مؤقت
ايقاف مؤقت
رُقيَّة


*أخلاق الكبار* Empty
مُساهمةموضوع: رد: *أخلاق الكبار*   *أخلاق الكبار* I_icon_minitime31/1/2019, 8:10 pm

محمد الليثى كتب:
السلام عليكم

هتلر




هتلر والمسلمين




وأبدى هتلر إعجابه بالتقاليد العسكرية في تاريخ المسلمين، وأصدر أوامره إلى هيملر بإنشاء فرقة عسكرية من المسلمين فقط في وحدات النخبة النازية، وكان ذلك لخدمة أهدافه السياسية فقط[39]. ووفقًا لما ذكره واحد ممن كان هتلر يأتمنهم على أسراره، فإنه قد صرح له بشكل خاص قائلاً "دين محمد الإسلامي من أكثر الأديان التي كانت ستلاءم - أيضًا - الأهداف التي نسعى لتحقيقها؛ أكثر من المسيحية نفسها. فلماذا يتوجب علينا أن نعتنق المسيحية بكل الخنوع والهوان الذين تتصف بهما"[40]؛ وكان هتلر في ذلك معجبًا بجانب الصمود والشجاعة في ملاقاة العدو الذي كان المسلمون يتصفون به




وأيضا كتب هتلر في كتابه " كفاحي" : "أما رجال الكنائس فكانوا منصرفين عن هذه الأعمال التخريبية داخل البلاد، التسابق إلى هدي زنوج إفريقيا ، هذا التسابق الذي لم يؤد إلى أي نتيجة بالنسبة إلى النتائج الباهرة التي حققها الإسلام هناك ..."

السلام عليكم.
الرابط الذي نقلته من ويكيبيديا عن هتلر غيّر الصفحة الى اتجاه اليسار.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد الليثى
اذكر الله وصلي على رسول الله
اذكر الله وصلي على رسول الله
محمد الليثى


*أخلاق الكبار* Empty
مُساهمةموضوع: رد: *أخلاق الكبار*   *أخلاق الكبار* I_icon_minitime31/1/2019, 8:14 pm

وعليكم السلام ورحمه الله
هكذا هتلر يقلب الموازين كما عهدناه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رُقيَّة
ايقاف مؤقت
ايقاف مؤقت
رُقيَّة


*أخلاق الكبار* Empty
مُساهمةموضوع: رد: *أخلاق الكبار*   *أخلاق الكبار* I_icon_minitime31/1/2019, 8:20 pm

بركاتك ياشيخ هتلر..
.
*أخلاق الكبار* %D8%A3%D8%AF%D9%88%D9%84%D9%81-%D9%87%D8%AA%D9%84%D8%B1_21421
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد الليثى
اذكر الله وصلي على رسول الله
اذكر الله وصلي على رسول الله
محمد الليثى


*أخلاق الكبار* Empty
مُساهمةموضوع: رد: *أخلاق الكبار*   *أخلاق الكبار* I_icon_minitime31/1/2019, 8:25 pm

السلام عليكم
الصفحه عندى لم تتغير وكما هى
هكذا يفعل هتلر باعدائه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
*أخلاق الكبار*
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المؤمنين والمؤمنات :: {{{{{{{{{{ علوم القرآن الكريم والحديث النبوي}}}}}}} :: دورات القرآن والحديث-
انتقل الى: