1-- عليكم بالاجتماع، فإن لم تجتمعوا على كمالٍ في الحق فلا تتفرقوا
بسبب نقص بعضكم، لا تفرقكم بدعة ومعصية فإنكم تقابلون كفرًا،
فقد اجتمع المسلمون على قتال العبيديين وقائدهم خارجي، وقاتل ابن تيمية التتار ومعه أهل بدع.
٢--- بالفرقة تُهزم الكثرة، وبالاجتماع تنصر القلة، ولن تنتصروا حتى تقتلوا هوى النفس قبل قتل العدو، فالهوى يقلب موازين العداوات فتنتصر النفوس لهواها وتظن أنها تنتصر لربها، وقليل الذنوب يُفرق القلوب، قال النبي ﷺ: (لتقيمن صفوفكم أو ليخالفن الله بين قلوبكم) لم يمتثلوا باستواء صفوف الصلاة فتسبب بانـحراف القلوب، فكيف بانـحراف صفوف الجهاد ولقاء العدو، فإن اختلفت القلوب فالتمسوا سبب ذلك في سوء الأعمال .
3----
إنكم في مقام اصطفاء ومقام ابتلاء، فمن أعلى مراتب الجنة جُعلت لمقاتلٍ قاتل لله، وأول مَن تُسَّعَر بهم النار مقاتل قاتل لهواه .
٤)----
إياكم وحب الاستئثار بالأمر وقد حذّر النبي ﷺ من (الأثَرَة) فاجعلوا همّكم نصرة الدين لا صدارة حزب وجماعة .
٥) ---- لا تخدعكم الألقاب فتوالوا لها وتعادوا عليها، فالله لا ينظر إلى ألويتكم وراياتكم وأسماء جماعاتكم، بل ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم، لا تختصموا على اسمٍ فمهما بلغت أسماؤكم شرفاً فلن تكون أعظم شرفاً من كلمة (رسول الله) حيث محاها رسول الله بيده من صلح الحديبية عندما نازعه المشركون عليها وذلك حتى يُمضي الحق وصالح الأمة .
٦) ----
العبرة بأعمالكم، فما ينفع (حزب الله) اسمه عند الله
٧)
لا يجوز لأحدٍ أن يجعل جماعته وحزبه قطبَ رحى الولاء والعداء، فلا يرى البيعة إلا له ولا يرى الإمارة إلا فيه، ومن رأى في نفسه ذلك من دون بقية المسلمين فهو من الذين قال الله فيهم (إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعًا لست منهم في شيء) قال ابن عباس لما قرأ هذه الآية: أمر الله المؤمنين بالجماعة، ونهاهم عن الاختلاف والفرقة، وأخبرهم إنما هلك من كان قبلهم بالمراء والخصومات في دين الله وبالاختلاف والتنازع يذهب النصر (ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم) قال قتادة: لا تختلفوا فتجبنوا ويذهب نصركم .
٨) --- لا يصح فيكم اليوم وأنتم في قتال وجماعات أن ينفرد أحدٌ ببيعة عامة يستأثر بها ولوازمها عن غيره وإنما هي بيعة جهاد وقتال وثبات وصبر وإصلاح ونـحو ذلك، ولا يصح من أحدٍ أن ينفرد بجماعة منكم فيُسمى (أمير المؤمنين) وإنما أمير الجيش أو الجند أو الغزو، فالولايات العامة مردّها إلى شورى المؤمنين لا إلى آحادٍ منهم، والألقاب استئثار تفضي إلى نزاع وقتال وفتنة وشر، وإنما صحت الولاية الكبرى من النبي ﷺ لأنه ليس في الأرض مسلم سواه ومن معه، وليس في الأرض خير من نبي ولا أحق بالأمر منه، فلو استأثر فهو نبي لا يرجع لأحدٍ ويرجع إليه كل أحد .
9---- لا يضرب بعضكم رقاب بعضٍ، فاتقوا الله في دمائكم، واحذروا مداخل
الشيطان في تسويغ القتل وتبريره فتأخذوا أحداً بظن العمالة أو التجسس أو التخذيل فالله حذر من الظنون التي تفسد أمر الأمة وتفرق شملها (اجتنبوا كثيرًا من الظن إن بعض الظن إثم) ولا تجوز طاعة أميرٍ في قتل مسلم معصوم ومن أُمر بحرام كقتل معصومٍ فلا تجوز طاعته ولا بيعته حتى بيعة قتال، ولو بايعه فبيعته منقوضة، ولا يجوز لأحدٍ أن يمتثل أمرًا ظاهره التحريم حتى يتيقن من جوازه بعلمٍ وإن جهل سأل من يعلم، حتى لا يلقى الله بدم أو مال حرام، فيُفسد آخرته بجهل أو تأويل غيره، فالله يؤاخذ كل نفس بما كسبت (كل نفس بما كسبت رهينةٍ) ولا أعظم بعد الشرك من الدم الحرام .
تابع 9 ----
فقد صح من حديث ابن عمر، أن النبي ﷺ أمّر خالد بن الوليد إلى جذيمة
فدعاهم إلى الإسلام، فلم يحسنوا أن يقولوا: أسلمنا، فجعلوا يقولون:
صبأنا، صبأنا، فأمر خالد بقتل أسراهم، فقال ابن عمر: والله لا أقتل أسيري، ولا يقتل رجل من أصحابي أسيره،
قال: فقدموا على النبي ﷺ فذكروا له صنيع خالد، فقال النبي ﷺ ورفع يديه: (اللهم إني أبرأ إليك مما صنع خالد) مرتين .
فقد عصوا خالدًا لما اشتبه عليهم الأمر، وهذا في دماءِ من الأصل فيه الكفر فكيف بدم من الأصل فيه الإسلام ؟!
10 ----
عند النزاع انزلوا إلى حكم الله كما أمر الله (وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله) وقال: (فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر) فالنزول عند حكم الله إيمان والنفرة منه نفاق، وإن اختلف اثنان أو جماعتان فليتحاكموا إلى ثالث من غيرهم، دفعاً لتهمة المحاباة، فقد ورد في الحديث عنه ﷺ قال: (لا تجوز شهادة خصم ولا ظنّين) وفي الحديث الآخر: (لا تجوز شهادة ذي غمر (عداوة) لأخيه، ولا مجرب شهادة، ولا القانع (أي التابع) لأهل البيت، ولا ظنين في ولاء ولا قرابة) وقد جاء معناه من طرق متعددة يشد بعضه بعضاً، وهذا في الشهادة وفي القضاء من باب أولى
١١) احفظوا ألسنتكم فإن الوقيعة في أعراض بعضكم تزيد من أحقادكم على بعضكم، فما يزال الواحد واقعاً في عرض أخيه حتى يمتلىء قلبه حقدًا وغلاً عليه فيُصدّق فيه ظن السوء ويُكذّب فيه يقين الخير .
١٢) أحسنوا الظن بالعلماء ورثة الأنبياء واحفظوا قدرهم بالرجوع إليهم والصدور عن قولهم، وأحسنوا الظن بهم واحملوا أقوالهم على أحسن المحامل، فمدادهم في نصرة الحق أثرها عظيم وقد جاء عن جماعة من السلف (مداد العلماء أثقل في الميزان من دماء الشهداء)
13) لا تُرحم الأمة إلا إذا تراحمت فيما بينها، ومحبة الله للمجاهدين ونصرته لهم معقودة برحمتهم بالمؤمنين وتواضعهم لهم، وعزتهم على الكافرين، فإن من صفات المجاهدين ما ذكره الله في قوله تعالى : (فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم).
ومن الله استمدوا النصر والعون هو المولى فنعم المولى ونعم النصير .
الشيخ عبدالعزيز الطريفي ١٧/ من ذي القعدة / ١٤٣٤ هـ .
اللهم صل على محمد وعلى أل محمد کما صليت على أبراهيم وعلى أل أبراهيم إنك حميد المجيد وبارك على محمد وعلى محمد کما بارکت على إبراهيم وعلى أل أبراهيم في العالمين إنك حميد المجيد
الرئيس حمدي عضو فعال
شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه
موضوع: رد: صلوا على الحبيب المصطفى 29/11/2018, 7:05 pm
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
اللهم صلِّ على محمد، وعلى آل محمد، كما صليت على إبراهيم، وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد، اللهم بارك على محمد، وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم، وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد .
محمد الليثى عضو فعال
شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه
موضوع: رد: صلوا على الحبيب المصطفى 29/11/2018, 7:23 pm
اللهم صل على محمد وعلى أل محمد کما صليت على أبراهيم وعلى أل أبراهيم إنك حميد المجيد وبارك على محمد وعلى محمد کما بارکت على إبراهيم وعلى أل أبراهيم في العالمين إنك حميد المجيد
محمد الليثى عضو فعال
شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه
موضوع: رد: صلوا على الحبيب المصطفى 30/11/2018, 7:29 am
اللهم صلِّ على محمد، وعلى آل محمد، كما صليت على إبراهيم، وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد، اللهم بارك على محمد، وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم، وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد .
محمد الليثى عضو فعال
شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه
موضوع: رد: صلوا على الحبيب المصطفى 1/12/2018, 5:42 am
إن من نعم الله علي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم توفي في بيتي وفي يومي وبين سحري ونحري، وأن الله جمع بين ريقي وريقه عند موته، دخل عبد الرحمن -ابن أبي بكر- وبيده السواك، وأنا مسندة رسول الله صلى الله عليه وسلم، فرأيته ينظر إليه وعرفت أنه يحب السواك، فقلت: آخذه لك، فأشار برأسه أن نعم فتناولته فاشتد عليه، وقلت: ألينه لك؟ فأشار برأسه أن نعم، فلينته
صلى الله عليه وسلم
محمد الليثى عضو فعال
شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه
موضوع: رد: صلوا على الحبيب المصطفى 2/12/2018, 6:22 pm
لما نزل الوحيُ على رسول الله صلى الله عليه وسلم في غار حراء لأول مرة، رجع إلى خديجةَ رضي الله عنها فأخبَرَها الخبر وقال- لقد خشيتُ على نفسي!))،فقالت له رضي الله عنها: "كلَّا! والله ما يخزيك الله أبدًا؛ إنك لتصل الرحم، وتصدُقُ الحديثَ، وتَحمِل الكَلَّ، وتَكسِبُ المعدومَ، وتَقري الضيف، وتعين على نوائب الحق"؛
صلى الله عليه وسلم
محمد الليثى عضو فعال
شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه
موضوع: رد: صلوا على الحبيب المصطفى 3/12/2018, 7:35 am
اللهم صلِّ على محمد، وعلى آل محمد، كما صليت على إبراهيم، وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد، اللهم بارك على محمد، وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم، وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد .
محمد الليثى عضو فعال
شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه
موضوع: رد: صلوا على الحبيب المصطفى 4/12/2018, 1:42 pm
وغَسَلَهُ عَمُّهُ العَبَّاسُ وابناهُ قُثَمُ والفَضْلُ وابنُ عَمِّهِ عليُّ بنُ أبي طالب وشُقْرانُ مولى رسولِ الله وأسامةُ بنُ زيدِ بنِ حارثةَ وكُفِّنَ في ثلاثةِ أثواب بيضٍ
اللَّهمَّ بلِّغ نَبيكَ وحَبِيبكَ مِنَّا الآن أفضَلَ الصَّلاةِ و أَزكى السَّلامِ، اللَّهمَّ اشرح بالصلاةِ عليهِ صُدورَنا، ويَسِّر بها أُمورَنا، وفَرِّج بها همُومَنا ، واغفِر بها ذُنوبَنا، وثَبِّت بها أَقدامَنا، وبَيِّض بها وجوهَنا، واقضِ بها ديوننَا، وأصلح بها أحوالَنا، اللَّهمَّ تَقبَّل بها تَوبتَنا، واغسِل بها حوبَتَنا، وانصُر بها حُجَّتَناة، واغفِر بها ذلَّتَنا، اللَّهمَّ اجعلها نوراً من بين أيدِينا، ومِن خلفِنا، وعن أيمانِنا، وعن شمائِلنا، ومن فوقِنا، ومن تحتِنا، وفي حياتِنا، وفي مماتنِا .
محمد الليثى عضو فعال
شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه
موضوع: رد: صلوا على الحبيب المصطفى 5/12/2018, 7:20 am
موضوع: رد: صلوا على الحبيب المصطفى 6/12/2018, 9:28 am
قالوا: ما يبكيك يا رسول الله ؟ قال: ( اشتقت إلي إخواني )
قالوا : أولسنا إخوانك يا رسول الله ؟ قال :
( لا أنتم أصحابي، أما إخواني فقوم يأتون من بعدي يؤمنون بي ولم يروني ) ..
صلى الله عليه وسلم
زائر زائر
موضوع: رد: صلوا على الحبيب المصطفى 6/12/2018, 1:00 pm
.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
جزاكم الله خيرا
.
اللهم صلِّ على محمد، وعلى آل محمد، كما صليت على إبراهيم، وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد
اللهم بارك على محمد، وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم، وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد .
.
.
محمد الليثى عضو فعال
شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه
موضوع: رد: صلوا على الحبيب المصطفى 7/12/2018, 7:29 am
صلى الله عليه وسلم
محمد الليثى عضو فعال
شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه
موضوع: رد: صلوا على الحبيب المصطفى 9/12/2018, 11:31 am
فقال النبي: صلى الله عليه وسلم ( أيها الناس، كأنكم تخافون علي ) فقالوا : نعم يا رسول الله . فقال : ( أيها الناس، موعدكم معي ليس الدنيا، موعدكم معي عند الحوض.
صلى الله عليه وسلم
محمد الليثى عضو فعال
شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه
موضوع: رد: صلوا على الحبيب المصطفى 22/12/2018, 6:22 pm
فانتهز سواد تلك الفرصة وقال : لقد أوجعتني يا رسول الله !! فكشف رسول الله صلى الله عليه وسلم عن بطنه الشريف وقال : " استقد مني يا سواد " . فأسرع سواد فاحتضن رسول الله ثم جعل يقبل كشحه ، ثم قال : يا رسول الله ، لقد ظننت أن هذا المقام هو آخر العهد بك ، فأحببت أن يمس جلدي جلدك كي لا تمسني النار
صلى الله عليه وسلم
محمد الليثى عضو فعال
شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه
موضوع: رد: صلوا على الحبيب المصطفى 24/12/2018, 10:20 pm
صلى الله عليه وسلم
محمد الليثى عضو فعال
شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه
موضوع: رد: صلوا على الحبيب المصطفى 25/12/2018, 6:21 pm
وثويبة مولاة لأبي لهب كان أبو لهب أعتقها فأرضعت النبي صلى الله عليه و سلم فلما مات أبو لهب
أريه بعض أهله بشرحيبة قال له ماذا لقيت ؟
قال أبو لهب لم ألق بعدكم غير أني سقيت في هذه بعتاقتي ثويبة
صلى الله عليه وسلم
ابو يحي نائب ألمدير العام
شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه
موضوع: رد: صلوا على الحبيب المصطفى 26/12/2018, 11:57 am
اللهم صل وسلم وبارك على الحبيب المصطفى محمد وعلى اله وصحبه اجمعين
محمد الليثى عضو فعال
شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه
موضوع: رد: صلوا على الحبيب المصطفى 26/12/2018, 9:21 pm
موضوع: رد: صلوا على الحبيب المصطفى 28/12/2018, 7:12 am
قال يوم خيبر
لأعطين هذه الراية غدا رجلا يفتح الله على يديه يحب الله ورسوله
ويحبه الله ورسوله
قال فبات الناس يدوكون ليلتهم أيهم يعطاها
فلما أصبح الناس
غدوا على رسول الله صلى الله عليه وسلم
كلهم يرجوأن يعطاها
فقال أين علي بن أبي طالب فقيل هو يا رسول الله
يشتكي عينيه قال
فأرسلوا إليه فأتي به فبصق رسول الله صلى الله عليه وسلم
في عينيه ودعا له فبرأ
حتى كأن لم يكن به وجع فأعطاه الراية فقال علي يا رسول الله
أقاتلهم حتى يكونوا مثلنا
فقال انفذ على رسلك حتى تنزل بساحتهم ثم ادعهم إلى الإسلام
وأخبرهم بما يجب عليهم
من حق الله فيه فوالله لأن يهدي الله بك رجلا واحدا خير لك من أن يكون لك حمر النعم
صلى الله عليه وسلم
الغريب صاحب عيسى عضو فعال
شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه
موضوع: رد: صلوا على الحبيب المصطفى 28/12/2018, 9:12 am
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على ابراهيم وعلى ال ابراهيم انك حميد مجيد اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما بارك على ابراهيم وال ابراهيم انك حميد مجيد
محمد الليثى عضو فعال
شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه
موضوع: رد: صلوا على الحبيب المصطفى 2/1/2019, 4:27 pm
موضوع: رد: صلوا على الحبيب المصطفى 14/1/2019, 4:15 am
وكان - صلى الله عليه وسلم - إذا خطب استند إلى جذع نخلة من سواري المسجد ، فلما صنع له المنبر فاستوى عليه ، صاحت النخلة التي كان يخطب عندها حتى كادت أن تنشق ، فنزل - صلى الله عليه وسلم - حتى أخذها فضمها إليه ، فجعلت تئن أنين الصبي الذي يسكت حتى استقرت ، وقال ( بكت على ما كانت تسمع من الذكر ) صلى الله عليه وسلم
محمد الليثى عضو فعال
شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه
موضوع: رد: صلوا على الحبيب المصطفى 15/1/2019, 1:08 am
فقال: أَمَا ترضوْن أَن يذهبَ النَّاسُ بالشاةِ وَالبعيرِ وتذهبونَ برسولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فقالَ النبيُّ صلى الله عليه وسلم: لو سلك الناسُ واديًا وسلكتِ الأنصارُ شعبًا لاَخترتُ شعبَ الأَنصارِ.
صلى الله عليه وسلم
محمد الليثى عضو فعال
شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه
موضوع: رد: صلوا على الحبيب المصطفى 16/1/2019, 2:43 am
صلى الله عليه وسلم
محمد الليثى عضو فعال
شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه
موضوع: رد: صلوا على الحبيب المصطفى 17/1/2019, 5:51 am
[color:10aa=008000]فأقبلت فاطمة تمشي ما تُخطئُ مِشيتُها من مِشيةِ رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ شيئا، فلما رآها رحَّب بها فقال: مرحبًا بابنتي، ثم أجلسها عن يمينه ـ أو عن شماله ـ ثم سارَّها (أسرَّ لها بكلام) [color:10aa=008000]فبكت بكاءً شديدًا، فلما رأى جزَعَها سارَّها الثانية فضحكتْ، فقلتُ لها: خصَّكِ رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ من بين نسائه بالسِّرار ثم أنت تبكِين؟، فلما قام رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ سألتُها: ما قال لك رسول الله ـ صلَّى الله عليه وسلم؟، قالت: ما كنت أُفشي على رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ سِرَّه، قالت فلما تُوُفِّيَ رسولُ الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ [color:10aa=800000]قالت عائشه : عزمتُ عليكِ بما لي عليك من الحقِّ، لما حدَّثتِني ما قال لك رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ؟، فقالت: أما الآن فنعم، أما حين سارَّني في المرةِ الأولى، فأخبَرَني أنَّ جبريل كان يُعارِضُه القرآن في كلِّ سنة مرةً أو مرتين، وإنه عارضَه الآنَ مرَّتين، وإني لا أرى الأجل إلا قد اقترب، فاتَّقي الله واصبِري، فإنه نِعمَ السَّلَف أنا لك، قالت: فبكيتُ بكائي الذي رأيتِ، فلما رأى جزَعي سارَّني الثانيةَ فقال: يا فاطمة ! أما ترضَي أن تكوني سيَّدة نساء المؤمنِين، أو سيدة نساءِ هذه الأمة؟، قالت: فضحِكتُ ضحِكي الذي رأيتِ
صلى الله عليه وسلم
زائر زائر
موضوع: رد: صلوا على الحبيب المصطفى 17/1/2019, 7:28 pm
رُقيَّة كتب:
.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
جزاكم الله خيرا
.
اللهم صلِّ على محمد، وعلى آل محمد، كما صليت على إبراهيم، وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد
اللهم بارك على محمد، وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم، وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد .
.
.
اللهم صلِّ على محمد، وعلى آل محمد، كما صليت على إبراهيم، وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد
اللهم بارك على محمد، وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم، وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد .
محمد الليثى عضو فعال
شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه
موضوع: رد: صلوا على الحبيب المصطفى 18/1/2019, 3:05 am
وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته
وحزاكم الله الجنه
واصلح بالكم
محمد الليثى عضو فعال
شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه
موضوع: رد: صلوا على الحبيب المصطفى 18/1/2019, 3:16 am
ولما بدأ يجهر بدعوته سأل الناس: لَوْ أَخْبَرْتُكُمْ أَنَّ خَيْلًا بِالْوَادِي تُرِيدُ أَنْ تُغِيرَ عَلَيْكُمْ أَكُنْتُمْ مُصَدِّقِيَّ؟ قَالُوا: نَعَمْ, ما جربنا عليك كذبًا.
صلى الله عليه وسلم
محمد الليثى عضو فعال
شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه
موضوع: رد: صلوا على الحبيب المصطفى 19/1/2019, 1:56 am
طبت حيا وميتا يا رسول الله
محمد الليثى عضو فعال
شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه
موضوع: رد: صلوا على الحبيب المصطفى 25/1/2019, 12:01 am
موضوع: رد: صلوا على الحبيب المصطفى 26/1/2019, 3:26 am
عبد القادر الزهراوي27 نونبر، 2012 أسوة حسنة يقال إن فقه البخاري رحمه الله مبثوث في تبويبه على الجامع الصحيح، ومن لطائف إشاراته الدالة على فهمه النير تبويبه على الهجرة النبوية بعنوان: هجرة النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه إلى المدينة).
لقد فرقت بعض كتب السيرة النبوية بين الهجرة النبوية وهجرة الأصحاب بداعي استقلال كل حدث بزمن، وذلك من حتميات التأليف في هذا الشأن، لأنه خاضع للتسلسل الزمني، فكان الغالب الحديث عن الهجرة بالنسبة للصحابة توجههم نحو الحبشة دونما إفراد عنوان للهجرة إلى المدينة.
ولكن الإشارة في الجامع الصحيح تريد أن تقول إن حقيقة هذه الهجرة عمل إسلامي موحد دام لسنوات حتى فتح مكة، حينها قال الحبيب صلى الله عليه وسلم: “ألا لا هجرة بعد الفتح ولكن جهاد و نية”. رواه البخاري.
لذلك كان علينا أن ننظر إلى حدث الهجرة النبوية نظرة كاملة غير منقوصة، ننظر إلى النبوة متمثلة في حبيب الحق المؤيد سيدنا ونور قلوبنا محمد صلى الله عليه و سلم، ننظر إليها وهي تجاهد وتصابر، تجتاز في سبيل الله المفاوز والمخاطر، ننظر إليها في ثباتها الراسخ، وسمو إيمانها البازخ، ويقينها في نصر الله الحسيب الوكيل.
ولتكون النظرة كاملة ننظر إلى الصديقية التي كانت ثاني اثنين إذ هما في الغار، وذلك ما أشارت إليه الآية الكريمة إِلا تَنْصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللَّهُ إِذْ أَخْرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُوا ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا التوبة: 40.
ثاني اثنين إذ هما في الغار، قال الحافظ ابن حجر رحمه الله في الفتح: وفي الآية أيضا فضل أبي بكر الصديق لأنه انفرد بهذه المنقبة حيث صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم في تلك السفرة ووقاه بنفسه كما سيأتي وشهد الله له فيها بأنه صاحب نبيه) 1 .
ثاني اثنين إذ هما في الغار النبي المصحوب والصديق الصاحب، ثاني اثنين إذ هما في الغار النبوة والخلافة على منهاج النبوة، ثاني اثنين إذ هما في الغار نور الوجود وشعاعه الممتد إلى الأمة.
الصديقية حبل وصل بيننا وبين النبوة، وجب أن نتعلم منها أدب التوجه التام نحوها، ويوم الهجرة كان جامعا لأروع صور هذا الأدب، هو اليوم الذي قال عنه سيدنا عمر رضي الله عنه: والله ليوم من أبي بكر خير من عمر وآل عمر).
حديث من الجامع الصحيح أقترحه أرضية لنتتلمذ بين يدي الصديقية العظمى في حدث الهجرة النبوية المبارك فنقف على العناوين التالية:
الصديقية على منهاج النبوة صدقا وأخلاقا وحالا عن عائشة رضي الله عنها قالت: لم أعقل أبوي إلا وهما يدينان الدين، ولم يمر علينا يوم إلا يأتينا فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم طرفي النهار بكرة وعشية، فلما ابتلي المسلمون خرج أبو بكر مهاجرا قِبَل الحبشة، حتى إذا بلغ برك الغماد لقيه ابن الدَّغِنة وهو سيد القارة فقال: أين تريد يا أبا بكر؟ فقال أبو بكر: أخرجني قومي فأنا أريد أن أسيح في الأرض فأعبد ربي. قال ابن الدغنة إن مثلك لا يخرُج ولا يُخرج، فإنك تكسب المعدوم وتصل الرحم وتحمل الكل وتقري الضيف وتعين على نوائب الحق، وأنا لك جار فارجع فاعبد ربك ببلادك. فارتحل ابن الدغنة فرجع مع أبي بكر فطاف في أشراف كفار قريش فقال لهم: إن أبا بكر لا يخرج مثله ولا يخرج. أتخرجون رجلا يكسب المعدوم ويصل الرحم ويحمل الكل ويقري الضيف ويعين على نوائب الحق؟! فأنفذت قريش جوار ابن الدغنة وآمنوا أبا بكر. وقالوا لابن الدغنة: مر أبا بكر فليعبد ربه في داره فليصل وليقرأ ما شاء ولا يؤذينا بذلك ولا يستعلن به فإنا قد خشينا أن يفتن أبناءنا ونساءنا. قال ذلك ابن الدغنة لأبي بكر فطفق أبو بكر يعبد ربه في داره ولا يستعلن بالصلاة ولا القراءة في غير داره. ثم بدا لأبي بكر فابتنى مسجدا بفناء داره وبرز فكان يصلي فيه ويقرأ القرآن، فيتقصف عليه نساء المشركين وأبناؤهم يعجبون وينظرون إليه. وكان أبو بكر رجلا بكاء لا يملك دمعه حين يقرأ القرآن. فأفزع ذلك أشراف قريش من المشركين. فأرسلوا إلى ابن الدغنة فقدم عليهم فقالوا له: إنا كنا أجرنا أبا بكر على أن يعبد ربه في داره وإنه جاوز ذلك فابتنى مسجدا بفناء داره وأعلن الصلاة والقراءة، وقد خشينا أن يفتن أبناءنا ونساءنا فأته فإن أحب أن يقتصر على أن يعبد ربه في داره فعل، وإن أبى إلا أن يعلن ذلك فسله أن يرد إليك ذمتك فإنا كرهنا أن نخفرك ولسنا مقرين لأبي بكر الاستعلان.
قالت عائشة: فأتى ابن الدغنة أبا بكر فقال: قد علمت الذي عقدت لك عليه فإما أن تقتصر على ذلك وإما أن ترد إلي ذمتي فإني لا أحب أن تسمع العرب أني أخفرت في رجل عقدت له. قال أبو بكر: إني أرد لك جوارك وأرضى جوار الله.
ورسول الله صلى الله عليه وسلم يومئذ بمكة فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم “قد أريت دار هجرتكم رأيت سبخة ذات نخل بين لابتين”. وهما الحرتان فهاجر من هاجر قبل المدينة حين ذكر ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم ورجع إلى المدينة بعض من كان هاجر إلى أرض الحبشة وتجهز أبو بكر مهاجرا فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: “على رسلك فإني أرجو أن يؤذن لي”. قال أبو بكر: هل ترجو ذلك بأبي أنت؟ قال: “نعم”. فحبس أبو بكر نفسه على رسول الله صلى الله عليه وسلم ليصحبه وعلف راحلتين كانتا عنده ورق السمر أربعة أشهر.
نتوقف هنا قبل أن نكمل مع الصديقة عائشة حديث الهجرة النبوية مستفيدين ثلاث صفات للصديقية:
1 – الصدق في طلب وجه الله ما هم أبو بكر بالخروج إلى الحبشة إلا طلبا لوجه الله، انظر جوابه رضي الله عنه لما سأله ابن الدغنة عن وِجهته: أخرجني قومي فأنا أريد أن أسيح في الأرض فأعبد ربي. ولم أجد في التاريخ كصدق أصحاب النبي محمد صلى الله عليه وسلم. لأن جميع من هاجر من أصحاب الأنبياء كانوا في رفقة أنبيائهم، إلا هؤلاء الأفذاذ فقد تركوا نبيهم وراءهم في مكة – وقلوبهم عامرة بحبه – متوجهين إلى الحبشة ثم بعد إلى المدينة طلبا لوجه الله، وكان أبو بكر في هذا آية حيث رد جوار ابن الدغنة وحمايته حين طلب منه كتمان صلاته فقال له أبو بكر: إني أرد لك جوارك وأرضى جوار الله.
وقد شهد له القرآن بالصدق في طلب وجه الله في سورة الليل: وَسَيُجَنَّبُهَا الأتْقَى (17) الَّذِي يُؤْتِي مَالَهُ يَتَزَكَّى (18) وَمَا لأحَدٍ عِنْدَهُ مِنْ نِعْمَةٍ تُجْزَى (19) إِلا ابْتِغَاءَ وَجْهِ رَبِّهِ الأعْلَى (20) وَلَسَوْفَ يَرْضَى (21)
المواقف شهدت منذ صرخته في وجه قريش وهم يؤذون رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لهم: أتقتلون رجلا أن يقول ربي الله) إلى يوم لحوق الحبيب بالرفيق الأعلى حيث خطب في المسلمين قائلا: أما بعد، مَنْ كانَ يعبد محمدًا فإن محمدًا قد مات، ومن كان يعبد الله فإن الله حَيّ لا يموت) 2 .
2 – موافقة الصديقية لأخلاق النبوة هي الوراثة الكاملة لدى السالكين من أهل الإحسان، فالنبوة على خلق عظيم، خلق القرآن، والصديقية متوجهة بالصحبة إلى النبوة توافقها في أخلاقها، فيضحى الوارث الكامل خليفة على المنهاج النبوي المطبق لشرعة القرآن.
تذكر أخي القارئ أن السيدة خديجة رضي الله عنها قالت لرسول الله صلى الله عليه وسلم: كلا والله ما يخزيك الله أبدا إنك لتصل الرحم وتحمل الكل وتكسب المعدوم وتقري الضيف وتعين على نوائب الحق).
أليس هو نفسه ثناء ابن الدغنة على أخلاق أبي بكر الصديق؟! قال ابن الدغنة لأبي بكر: إن مثلك لا يخرُج ولا يُخرج، فإنك تكسب المعدوم وتصل الرحم وتحمل الكل وتقري الضيف وتعين على نوائب الحق. قال ابن حجر رحمه الله في الفتح: وفي موافقة وصف بن الدغنة لأبي بكر بمثل ما وصفت به خديجة النبي صلى الله عليه و سلم ما يدل على عظيم فضل أبي بكر واتصافه بالصفات البالغة في أنواع الكمال) 3 .
3 – الحال الكاملة والقائمة أبو بكر في حاله الإيمانية يؤثل لنا سمت الصديقية في عبادة الله، رجل يبكي في صلاته، ولا يملك نفسه من البكاء عند قراءة القرآن، شهدت به الصديقة عائشة في موضعين: شهدت به في حديث الهجرة هذا، وفي حديث: “مروا أبا بكر يصلي بالناس” 4 .
وفي متعبدي هذه الأمة وغيرها من كانت لهم أحوال من البكاء والخوف والخشوع لكنها تقصر عن حال النبوة والخلافة على منهاج النبوة إذا كانت تفتقد إلى التأثير في الآخر وتقتصر على صاحبها، فقد كان رسول الله وإخوانه من الأنبياء يملكون أحوالا كاملة قائمة تؤثر في من حولهم تأمر وتنهى وتدعو. وفي القرآن ما يدل على ذلك، قال أهل مدين لرسول الله شعيب عليه وعلى نبينا أزكى الصلاة والسلام: قَالُوا يَا شُعَيْبُ أَصَلَاتُكَ تَأْمُرُكَ أَنْ نَتْرُكَ مَا يَعْبُدُ آَبَاؤُنَا أَوْ أَنْ نَفْعَلَ فِي أَمْوَالِنَا مَا نَشَاءُ إِنَّكَ لَأَنْتَ الْحَلِيمُ الرَّشِيدُ (87) [سورة هود].
هذه الحال القوية نافذة إلى قلوب الناس، مؤثرة في من حولها، هي إحدى خصال الصديقية المهمة، حيث دعت إلى الله ودلت عليه، كما قال ابن عطاء رحمه الله: لا تصحب من لا ينهضك حاله ولا يدلك على الله مقاله).
إن الحال التي تغالب الكفر والنفاق في الميدان، هي الحال الإحسانية المرجوة في دين الحق، ونُظُم اللائيكية الحاكمة في بلاد المسلمين اليوم ترجو غير هذه الحال، ترجو حالا انزوائية وتبركية؛ فترجوك عابدا متبتلا في الزاوية، و لاترجوك عابدا مجاهدا قَالُوا يَا صَالِحُ قَدْ كُنْتَ فِينَا مَرْجُوًّا قَبْلَ هَذَا أَتَنْهَانَا أَنْ نَعْبُدَ مَا يَعْبُدُ آبَاؤُنَا وَإِنَّنَا لَفِي شَكٍّ مِمَّا تَدْعُونَا إِلَيْهِ مُرِيبٍ (62) [ سورة هود].
قالوا: إنا كنا أجرنا أبا بكر على أن يعبد ربه في داره وإنه جاوز ذلك فابتنى مسجدا بفناء داره وأعلن الصلاة والقراءة، وقد خشينا أن يفتن أبناءنا ونساءنا فأته فإن أحب أن يقتصر على أن يعبد ربه في داره فعل، وإن أبى إلا أن يعلن ذلك فسله أن يرد إليك ذمتك فإنا كرهنا أن نخفرك ولسنا مقرين لأبي بكر الاستعلان!
الصحبة يا رسول الله تقول أمنا عائشة مواصلة الحديث حول هجرة رسول الله صلى الله عليه وسلم وصاحبه: كان لا يخطئ رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يأتي بيت أبي بكر أحد طرفي النهار إما بكرة وإما عشية حتى إذا كان اليوم الذي أذن فيه لرسول الله صلى الله عليه وسلم في الهجرة والخروج من مكة من بين ظهري قومه أتانا رسول الله صلى الله عليه وسلم بالهاجرة في ساعة كان لا يأتي فيها. قالت فلما رآه أبو بكر قال: ما جاء رسول الله صلى الله عليه وسلم هذه الساعة إلا لأمر حدث. قالت: فلما دخل تأخر له أبو بكر عن سريره فجلس رسول الله صلى الله عليه وسلم وليس عند أبي بكر إلا أنا وأختي أسماء بنت أبي بكر فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أخرج عني من عندك” فقال: يا رسول الله إنما هما ابنتاي وما ذاك فداك أبي وأمي؟ فقال: “إن الله قد أذن لي في الخروج والهجرة”. قالت: فقال أبو بكر: الصحبة يا رسول الله؟! قال: “الصحبة”. قالت: فوالله ما شعرت قط قبل ذلك اليوم أن أحداً يبكي من الفرح حتى رأيت أبا بكر يبكي يومئذ ثم قال: يا نبي الله إن هاتين راحلتان قد كنت أعددتهما لهذا..)
– انظر كيف فرح أبو بكر بصحبته لرسول الله صلى الله عليه وسلم إلى حد البكاء، وهذا هو سر سبقه على أقرانه من الصحابة، بحرصه الفائق على صحبة النبي صلى الله عليه وسلم، وتوجهه الكامل إليه.
لم يكن أبو بكر يفارق رسول الله صلى الله عليه وسلم ليلا أو نهارا، بل كان يلازم صحبته وزيارته، وكان شغله الشاغل خدمة النبوة ومطالعتها عن كثب فجازاه الله بذلك صحبة النبي في الهجرة. وهذا هو سر الموافقة الصديقية للسنة النبوية:
في قصة الحديبية اتفق النبي مع قريش اتفاقا رآه سيدنا عمر في ظاهره ضعفا للمسلمين وهوانا، ولم يره أبو بكر كذلك بل رآه كما رآه النبي، وما ذاك إلا لكمال الصحبة، بل نطق بمثل ما نطق به رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقد روى البخاري أن عمرا أتى رسول الله فقال له: يا رسول الله ألسنا على الحق وهم على الباطل؟) فقال: “بلى”. فقال: أليس قتلانا في الجنة وقتلاهم في النار؟) قال: “بلى”. قال: فعلام نعطي الدنية في ديننا أنرجع ولما يحكم الله بيننا وبينهم؟) فقال: “يا ابن الخطاب إني رسول الله ولن يضيعني الله أبدا”. فانطلق عمر إلى أبي بكر فقال له مثل ما قال للنبي صلى الله عليه وسلم فقال: إنه رسول الله ولن يضيعه الله أبدا)!
الصديقية بالصحبة للنبوة وملازمتها الكاملة لها توافق الحق بنفس القول والفعل، لذلك يروي أهل المغازي أن الصديق يومها نصح عمرا بالتزام المنهاج النبوي وصحبته الصحبة الكاملة فقال له: إلزم غرزه)! 5 .
الصديقية في خدمة الدعوة: الكل للكل قالت أمنا عائشة رضي الله عنها مواصلة الحديث: فجهزتهما أحث الجهاز، فصنعنا لهما سفرة في جراب فقطعت أسماء بنت أبي بكر قطعة من نطاقها فأوكت به الجراب، فبذلك كانت تسمى ذات النطاقين. قالت: ثم لحق رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبو بكر بغار في جبل يقال له ثور، فكمنا فيه ثلاث ليال يبيت عندهما عبد الله بن أبي بكر، وهو غلام شاب لقن ثقف فيدلج من عندهما بسحر، فيصبح في قريش بمكة كبائت، فلا يسمع أمرا يكيدون به إلا وعاه حتى يأتيهما بخبر ذلك حين يختلط الظلام، ويرعى عليهما عامر بن فهيرة مولى أبي بكر منحة من غنم فيريح عليهما حين تذهب ساعة من الليل فيبيتان في رسل منحتهما ورضيفهما حتى ينعق بهما عامر بن فهيرة بغلس، يفعل ذلك كل ليلة من تلك الليالي الثلاث. (دلائل النبوة).
– ما يدل على صديقية العبد أن يهب نفسه وماله وولده ووقته للدعوة إلى الله، ها هو الصديق بماله يجهز الناقتين للهجرة، ويحمل ماله كله وقدره ستة آلاف درهم، دأبَه في إنفاق المال نصرة للإسلام كلَّ حياته حتى قاتل مانعي الزكاة حين خلافته، ها هو يثني عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم قائلا: “ما نفعني مال قط ما نفعني مال أبي بكر” فبكى أبو بكر وقال: هل أنا ومالي إلا لك يا رسول الله 6 .
فقد كان بيته الشريف رضي الله عنه مجندا للدعوة بابنه عبد الله وابنته أسماء ذات النطاقين ومولاه عامر بن فهيرة، فمن أراد أن يكون صديقا فليتأس بأبي بكر ومن بعده من رجال الدعوة أهل الله.
الصديقية تحرص على أمان الحق روى البيهقي في الدلائل عن محمد بن سيرين قال: ذكر رجال على عهد عمر فكأنهم فضلوا عمر على أبي بكر رضي الله عنهما، فلما بلغ ذلك عمر رضي الله عنه قال: والله لليلة من أبي بكر خير من آل عمر، وليوم من أبي بكر خير من آل عمر، لقد خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم ليلة انطلق إلى الغار ومعه أبو بكر رضي الله عنه، فجعل يمشي ساعة بين يديه وساعة خلفه حتى فطن له رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: “يا أبا بكر مالك تمشي ساعة بين يدي وساعة خلفي”؟ فقال: يا رسول الله أذكر الطلب، فأمشي خلفك، ثم أذكر الرصد فأمشي بين يديك، فقال: “يا أبا بكر، لو كان شيء أحببت أن يكون لك دوني”؟ قال: نعم، والذي بعثك بالحق ما كانت لتكن من ملمة إلا أحببت أن تكون لي دونك، فلما انتهيا إلى الغار قال أبو بكر رضي الله عنه: مكانك يا رسول الله حتى استبرئ لك الغار فدخل فاستبرأه حتى إذا كان في أعلاه ذكر أنه لم يستبر الجحرة، فقال: مكانك يا رسول الله حتى استبرئ الجحرة، فدخل فاستبرأ، ثم قال: انزل يا رسول الله، فنزل فقال عمر: والذي نفسي بيده لتلك الليلة خير من آل عمر.
– هذا الحرص من أبي بكر الصديق على أمان رسول الله محبة للشخص الكريم على الله مشفوعة بالحرص على أمان الحق، فقد نسي الصديق ذاته ولم يبق أمامه سوى الذات الشريفة كيف يحميها لهذه الأمة، كيف يدفع عنها الأذى، كيف يضمن سلامتها، لذلك لم يقل له صلى الله عليه وسلم: لا تخف، وإنما قال له: لا تحزن، لأنه رضي الله عنه لم يكن جزعا على نفسه، بل كان جزعا أن يمس مكروه ذات الحبيب عليه الصلاة والسلام.
روى البيهقي في الدلائل عن الصديق قال: فارتحلنا والقوم يطلبوننا، فلم يدركنا أحد منهم غير سراقة بن مالك بن جعشم على فرس له فقلت: هذا الطلب قد لحقنا يا رسول الله قال: “لا تحزن، إن الله معنا”، فلما أن دنا منا وكان بيننا وبينه قيد رمحين أو ثلاثة، قلت: هذا الطلب قد لحقنا يا رسول الله، وبكيت، فقال: “ما يبكيك؟” فقلت: أما والله ما على نفسي أبكي، ولكني إنما أبكي عليك!
وفي الختام أذكر القارئ الكريم أن النبي صلى الله عليه وسلم يحب منا أن نعرف للخلافة على منهاج النبوة قدرها، وأن ننزل أول الخلفاء منزله ونعرف له صنيعه في حدث الهجرة النبوية العظيم.
روى ابن الجوزي في صفة الصفوة عن الزهري قال: قال رسول الله صلى الله عليه و سلم لحسان:“(هل قلت في أبي بكر شيئا؟” فقال: نعم، فقال: “قل وأنا أسمع” فقال:
وثاني اثنين في الغار المنيف وقد طاف العدو به إذ صعد الجبلا وكان حب رسول الله قد علموا من البرية لم يعدل به رجلا فضحك رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى بدت نواجذه ثم قال: “صدقت يا حسان هو كما قلت”.
اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وآل إبراهيم إنك حميد مجيد.
[1] فتح الباري ص 10 ج 7.\ [2] سيرة ابن هشام.\ [3] فتح الباري ص 233 ج 7.\ [4] رواه البخاري في الصحيح.\ [5] رواه أحمد في المسند.\ [6] رواه أحمد.\ (الجماعة.نت)
محمد الليثى عضو فعال
شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه
موضوع: رد: صلوا على الحبيب المصطفى 26/1/2019, 5:01 pm
السلام عليكم
جزاك الله خيرا اخى الفاضل صاحب عيسى
وصلى اللهم على محمد واله وصحبه اجمعين
ورضى الله عن اصحاب رسول الله اجمعين
الغريب صاحب عيسى عضو فعال
شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه
موضوع: رد: صلوا على الحبيب المصطفى 26/1/2019, 7:06 pm
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته وإياك أخي الكريم محمد الليثي