منتدى المؤمنين والمؤمنات
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم -
أنه قال :
من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا

فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح







منتدى المؤمنين والمؤمنات

-- قال صلى الله عليه وسلم وايم الله لقد تركتكم على مثل البيضاء ليلها و نهارها سواء “
 
الرئيسيةالأحداثمكتبة المنتدىالمنشوراتالتسجيلدخولفيسبوك المؤمنون والمؤمنات
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ
فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ }. ...
فهذه رسالة مختصرة إلى أهل الثغور في الشام،
وكما لهم حق النصرة فلهم حق النصيحة، فأقول:١
1--
عليكم بالاجتماع، فإن لم تجتمعوا على كمالٍ في الحق فلا تتفرقوا
بسبب نقص بعضكم، لا تفرقكم بدعة ومعصية فإنكم تقابلون كفرًا،
فقد اجتمع المسلمون على قتال العبيديين وقائدهم خارجي،
وقاتل ابن تيمية التتار ومعه أهل بدع.




٢---
بالفرقة تُهزم الكثرة، وبالاجتماع تنصر القلة، ولن تنتصروا حتى تقتلوا هوى النفس قبل قتل العدو، فالهوى يقلب موازين العداوات فتنتصر النفوس لهواها وتظن أنها تنتصر لربها،
وقليل الذنوب يُفرق القلوب، قال النبي ﷺ: (لتقيمن صفوفكم أو ليخالفن الله بين قلوبكم) لم يمتثلوا باستواء صفوف الصلاة فتسبب بانـحراف القلوب،
فكيف بانـحراف صفوف الجهاد ولقاء العدو، فإن اختلفت القلوب فالتمسوا سبب ذلك في سوء الأعمال .



3----

إنكم في مقام اصطفاء ومقام ابتلاء، فمن أعلى مراتب الجنة جُعلت لمقاتلٍ قاتل لله، وأول مَن تُسَّعَر بهم النار مقاتل قاتل لهواه .

٤)----
إياكم وحب الاستئثار بالأمر وقد حذّر النبي ﷺ من (الأثَرَة) فاجعلوا همّكم نصرة الدين لا صدارة حزب وجماعة .

٥) ----
لا تخدعكم الألقاب فتوالوا لها وتعادوا عليها، فالله لا ينظر إلى ألويتكم وراياتكم وأسماء جماعاتكم، بل ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم،
لا تختصموا على اسمٍ فمهما بلغت أسماؤكم شرفاً فلن تكون أعظم شرفاً من كلمة (رسول الله) حيث محاها رسول الله بيده من صلح الحديبية
عندما نازعه المشركون عليها وذلك حتى يُمضي الحق وصالح الأمة .

٦)
----

ألقابكم اليوم لا تُفضّل أحد على أخيه ولا جماعة على أخرى وإن تنوّعت، فلا تسموا أنفسكم بأسماء فتجعلوا منها تشريعًا،
وولاءً وعداءً فإن كان منكم (أحرارًا) فليس البقية عبيدًا، أو (نصرة) فليس البقية خذلة، أو (دولة) فتقسموا الناس إلى تابعين أو مارقين،
فهذه أسماء ليس لكم منها إلا حروفها تتعارفون بها وتجمعكم لا تفرقكم، والعبرة بأعمالكم، فما ينفع (حزب الله) اسمه عند الله

٧)
 
لا يجوز لأحدٍ أن يجعل جماعته وحزبه قطبَ رحى الولاء والعداء، فلا يرى البيعة إلا له ولا يرى الإمارة إلا فيه،
ومن رأى في نفسه ذلك من دون بقية المسلمين فهو من الذين قال الله فيهم (إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعًا لست منهم في شيء)
قال ابن عباس لما قرأ هذه الآية: أمر الله المؤمنين بالجماعة، ونهاهم عن الاختلاف والفرقة، وأخبرهم
إنما هلك من كان قبلهم بالمراء والخصومات في دين الله
وبالاختلاف والتنازع يذهب النصر (ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم) قال قتادة: لا تختلفوا فتجبنوا ويذهب نصركم .
٨) ---
لا يصح فيكم اليوم وأنتم في قتال وجماعات أن ينفرد أحدٌ ببيعة عامة يستأثر بها ولوازمها عن غيره وإنما هي بيعة جهاد
وقتال وثبات وصبر وإصلاح ونـحو ذلك، ولا يصح من أحدٍ أن ينفرد بجماعة منكم فيُسمى (أمير المؤمنين) وإنما أمير الجيش
أو الجند أو الغزو، فالولايات العامة مردّها إلى شورى المؤمنين لا إلى آحادٍ منهم، والألقاب استئثار تفضي إلى نزاع وقتال
وفتنة وشر، وإنما صحت الولاية الكبرى من النبي ﷺ لأنه ليس في الأرض مسلم سواه ومن معه، وليس في
الأرض خير من نبي ولا أحق بالأمر منه، فلو استأثر فهو نبي لا يرجع لأحدٍ ويرجع إليه كل أحد .

9---- لا يضرب بعضكم رقاب بعضٍ، فاتقوا الله في دمائكم، واحذروا مداخل الشيطان في تسويغ القتل وتبريره فتأخذوا أحداً بظن العمالة أو التجسس
أو التخذيل فالله حذر من الظنون التي تفسد أمر الأمة وتفرق شملها (اجتنبوا كثيرًا من الظن إن بعض الظن إثم)
ولا تجوز طاعة أميرٍ في قتل مسلم معصوم ومن أُمر بحرام كقتل معصومٍ فلا تجوز طاعته ولا بيعته حتى بيعة قتال،
 ولو بايعه فبيعته منقوضة، ولا يجوز لأحدٍ أن يمتثل أمرًا ظاهره التحريم  حتى يتيقن من جوازه بعلمٍ وإن جهل سأل من يعلم،
حتى لا يلقى الله بدم أو مال حرام، فيُفسد آخرته بجهل أو تأويل غيره، فالله يؤاخذ كل نفس بما كسبت (كل نفس بما كسبت رهينةٍ)
ولا أعظم بعد الشرك من الدم الحرام .

تابع 9 ----

فقد صح من حديث ابن عمر، أن النبي ﷺ أمّر خالد بن الوليد إلى جذيمة فدعاهم إلى الإسلام، فلم يحسنوا أن يقولوا: أسلمنا، فجعلوا يقولون:

صبأنا، صبأنا، فأمر خالد بقتل أسراهم، فقال ابن عمر: والله لا أقتل أسيري، ولا يقتل رجل من أصحابي أسيره،

قال: فقدموا على النبي ﷺ فذكروا له صنيع خالد، فقال النبي ﷺ ورفع يديه: (اللهم إني أبرأ إليك مما صنع خالد) مرتين .

فقد عصوا خالدًا لما اشتبه عليهم الأمر، وهذا في دماءِ من الأصل فيه الكفر فكيف بدم من الأصل فيه الإسلام ؟!

10 ----

عند النزاع انزلوا إلى حكم الله كما أمر الله (وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله)
وقال: (فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر)
فالنزول عند حكم الله إيمان والنفرة منه نفاق، وإن اختلف اثنان أو جماعتان فليتحاكموا
إلى ثالث من غيرهم، دفعاً لتهمة المحاباة، فقد ورد في الحديث عنه ﷺ قال: (لا تجوز شهادة خصم ولا ظنّين)
وفي الحديث الآخر: (لا تجوز شهادة ذي غمر (عداوة) لأخيه، ولا مجرب شهادة،
ولا القانع (أي التابع) لأهل البيت، ولا ظنين في ولاء ولا قرابة)
وقد جاء معناه من طرق متعددة يشد بعضه بعضاً، وهذا في الشهادة وفي القضاء من باب أولى

١١)

احفظوا ألسنتكم فإن الوقيعة في أعراض بعضكم تزيد من أحقادكم على بعضكم، فما يزال الواحد واقعاً
في عرض أخيه حتى يمتلىء قلبه حقدًا وغلاً عليه فيُصدّق فيه ظن السوء ويُكذّب فيه يقين الخير .



١٢)
أحسنوا الظن بالعلماء ورثة الأنبياء واحفظوا قدرهم بالرجوع إليهم والصدور عن قولهم،
وأحسنوا الظن بهم واحملوا أقوالهم على أحسن المحامل، فمدادهم في نصرة الحق أثرها عظيم
وقد جاء عن جماعة من السلف (مداد العلماء أثقل في الميزان من دماء الشهداء)

13)

لا تُرحم الأمة إلا إذا تراحمت فيما بينها، ومحبة الله للمجاهدين ونصرته لهم معقودة
برحمتهم بالمؤمنين وتواضعهم لهم، وعزتهم على الكافرين، فإن من صفات المجاهدين
ما ذكره الله في قوله تعالى
: (فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم).



ومن الله استمدوا النصر والعون هو المولى فنعم المولى ونعم النصير .



الشيخ عبدالعزيز الطريفي ١٧/ من ذي القعدة / ١٤٣٤ هـ
.

شاطر
 

 السلام عليكم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زائر
زائر
Anonymous


السلام عليكم Empty
مُساهمةموضوع: السلام عليكم   السلام عليكم I_icon_minitimeالأحد 14 مايو 2017, 11:45 pm

السلام عليكم
أتقدم بطلبي الى أحد الاخوة المشرفين أو الى مدير المنتدى بحذف معرفي و جميع رؤاي و مشاركاتي.
الرجاء عدم السؤال عن السبب و عدم الاكتفاء فقط بايقاف المعرف.
أرجو تنفيذ هذا الطلب في أسرع وقت ممكن.
و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الاداره
اذكر الله وصلي على رسول الله
اذكر الله وصلي على رسول الله
avatar


السلام عليكم Empty
مُساهمةموضوع: رد: السلام عليكم   السلام عليكم I_icon_minitimeالإثنين 15 مايو 2017, 1:55 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

نستطيع ايقاف المعرف ولكن لا نستطيع حذف 37 مشاركه لك 

فهو جهد  على المشرفين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous


السلام عليكم Empty
مُساهمةموضوع: رد: السلام عليكم   السلام عليكم I_icon_minitimeالإثنين 15 مايو 2017, 2:00 pm

و عليكم السلام
شكرا أخي الكريم. لا حاجة لايقاف المعرف ان كان أمر الحذف شاقا عليكم
أتراجع عن طلب حذف معرفي و مشاركاتي.
سأكتفي فقط بالمتابعة دون المشاركة الا في تعبير رؤياي الخاصة
أعتذر عن ازعاجكم
السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous


السلام عليكم Empty
مُساهمةموضوع: رد: السلام عليكم   السلام عليكم I_icon_minitimeالثلاثاء 04 يوليو 2017, 8:46 pm

السلام عليكم و رحمة الله
أعتذر عن ازعاج الاداره و لكني أكرر طلبي بحذف معرفي نهائيا و ليس فقط حظره (ممكن بقاء المشاركات و لكن تحت معرف "زائر") و ذلك للأسباب التالية:
- تلقي السب و الشتم في حوار موضوعي مع أحد الأعضاء (عوض تقديم الحجج يتقدم بالسب و الشتم و وصل الى حد تكفيري)
- عدم انصافي من قبل الأعضاء الآخرين
- عدم نهر الادارة للعضو و عدم انذاره أو تحذيره من التمادي
أفضل عدم ذكر الأسماء تجنبا للحرج.
و السلام عليكم و رحمة الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابوأحمد
اذكر الله وصلي على رسول الله
اذكر الله وصلي على رسول الله
avatar


السلام عليكم Empty
مُساهمةموضوع: رد: السلام عليكم   السلام عليكم I_icon_minitimeالثلاثاء 04 يوليو 2017, 10:40 pm

ابوسيف الانصاري كتب:
اخي هو فين اكو ادارة حاليا ؟
من قبل رمضان لاحظنا اختفاء الادارة الا مارحم ربي
ههههههههه


اخي اصبر واحتسب .. 
ان كانت لديك راية الحق .. فكيف ترميها وتخرج ؟


السلام عليكم


نحن نتابع كل ما تكتب 


ونتابع   الحوارات  بين الاعضاء 


لكن  هناك قسم قد اقسم عليه كل عضو في هذا المنتدى  عند تسجيله 


فان حنث في قسمه  فامره الى الله 


ونعلم من يسجل باكثر من عضويه ويحاور نفسه ويكذب 


ونعلم  ان هناك بعض الجواسيس  عبدة الحكام  واذنابهم 


وكل  في نهاية الامر يكتب في منتدى هو وقف لله تعالى 


فاكتب ما سرك ان تلقى الله به  وتدين لله  به 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو بلال
ايقاف دائم
ايقاف دائم
أبو بلال


السلام عليكم Empty
مُساهمةموضوع: رد: السلام عليكم   السلام عليكم I_icon_minitimeالثلاثاء 04 يوليو 2017, 11:08 pm

ابو احمد كتب:
ابوسيف الانصاري كتب:
اخي هو فين اكو ادارة حاليا ؟
من قبل رمضان لاحظنا اختفاء الادارة الا مارحم ربي
ههههههههه


اخي اصبر واحتسب .. 
ان كانت لديك راية الحق .. فكيف ترميها وتخرج ؟


السلام عليكم


نحن نتابع كل ما تكتب 


ونتابع   الحوارات  بين الاعضاء 


لكن  هناك قسم قد اقسم عليه كل عضو في هذا المنتدى  عند تسجيله 


فان حنث في قسمه  فامره الى الله 


ونعلم من يسجل باكثر من عضويه ويحاور نفسه ويكذب 


ونعلم  ان هناك بعض الجواسيس  عبدة الحكام  واذنابهم 


وكل  في نهاية الامر يكتب في منتدى هو وقف لله تعالى 


فاكتب ما سرك ان تلقى الله به  وتدين لله  
وعليكم  السلام 
ابو سيف الانصاري لقد لخص لك الاخ ابو احمد الكلام جزاه الله خيرا.
فاكتب ما سرك ان تلقى الله به  وتدين لله. 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous


السلام عليكم Empty
مُساهمةموضوع: رد: السلام عليكم   السلام عليكم I_icon_minitimeالثلاثاء 04 يوليو 2017, 11:43 pm

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
هذا قرار نهائي اتخذته و ما لقيته من شتائم و ايحاءات بتكفيري و طعن في ديني لن أصبر عليه و أنا أمام الله أسامح من فعل ذلك (أكرر لا أريد ذكر الأسماء).
و قد سبق و طلبت من الادارة حذف أغلب مواضيعي تمهيدا لرحيلي (و كان ذلك قبل واقعة الشتائم و التكفير. و كنت سأغادر لسبب آخر) و لكني تراجعت عن قراري و بقيت معكم. و لكن و منذ ما سمعته لا أقبل أن يبقى معرفي. فأنا لا أقبل أبدا أن يطعن أحد في ديني. و لو أردتم الاطلاع على الموضوع لأحلتكم اليه و لكني لا أريد احراج أحد (كما قد لا تتقبلوني و لا أريد سجالا مع أحد)
جزاكما الله خيرا الاخوة الكرام أبو أحمد و أبو سيف.
رجاء أريد حذفا نهائيا (مع حذف المشاركات ان أمكن) للمعرف (يصبح فقط "زائر") و ليس فقط حظرا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
a7lasadiyar
اذكر الله وصلي على رسول الله
اذكر الله وصلي على رسول الله
a7lasadiyar


السلام عليكم Empty
مُساهمةموضوع: رد: السلام عليكم   السلام عليكم I_icon_minitimeالأربعاء 05 يوليو 2017, 9:47 pm

السلام عليكم الاخ المرتقب ما وقفت على الموضوع الذي عنيت 
وكنت اريد اعرف القصة حتى احكم على الواقعة بما يناسبها
لكن اوجه نصح لك ( هو ان من يكفر استنادا الى شيء معين هو لا يكن لا الكره وانما يبين ما يعتقده فانت لا تاخذ المسائل تصفية حسابات وانما انظر الى القول فاذا كان موافقا للشرع خذ به ولو على ( نفسك) وهذا من مقتضى الشهادة بالحق والنصح لله 
واذا كنت على منهج الحق فلا يضرك عند الله ان تتهم بالكفر كما اتهموا خيار الصحابة بالكفر من الشيعة الملاعين
فالرد يكون لله ولرسوله عند النزاع
ونحن نتلمس الطريق حتى نصل الى الله سالمين من الكفر والشرك ونسال الله ان يخرجنا من الظلمات الى النور
وهذا الطريق يا اخي يظنه البعض مثل شرب الماء ولكن الحال اننا في اخر الزمان وابليس اللعين قد اكتسب من الخبرات مع بني ادم ما الله به عليم فمداخل الشيطان كثيرة والسعيد من نجى يوم القيامة ولو كان افقر الناس في الدنيا 
ابليس اقسم لما راى انه هلك ان يقعد لنا على صراط الله المستقيم حتى يحرفنا عنه 
والامر اما جنة او نار لا تفنيان ابدا 
والامر الاكيد ان ابليس لا يذخر جهدا في غايته 
لو كان ابليس يوسوس فقط لكان الامر هينا فكيف اذا علمت ان من جنده علماء معهم قال الله قال الرسول 
وفقك الله لكل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو بلال
ايقاف دائم
ايقاف دائم
أبو بلال


السلام عليكم Empty
مُساهمةموضوع: رد: السلام عليكم   السلام عليكم I_icon_minitimeالخميس 06 يوليو 2017, 5:04 am

أحسنت أخي a7lasdiyar أحسن الله إليك.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المؤمنين والمؤمنات :: {{{{{{{{{{منتدى المؤمنين والمؤمنات العام}}}}}}}}}} :: تعليمات وتنبيهات اداريه وطلبات-
انتقل الى: