منتدى المؤمنين والمؤمنات
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم -
أنه قال :
من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا

فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح







منتدى المؤمنين والمؤمنات

-- قال صلى الله عليه وسلم وايم الله لقد تركتكم على مثل البيضاء ليلها و نهارها سواء “
 
الرئيسيةالأحداثمكتبة المنتدىالمنشوراتالتسجيلدخولفيسبوك المؤمنون والمؤمنات
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ
فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ }. ...
فهذه رسالة مختصرة إلى أهل الثغور في الشام،
وكما لهم حق النصرة فلهم حق النصيحة، فأقول:١
1--
عليكم بالاجتماع، فإن لم تجتمعوا على كمالٍ في الحق فلا تتفرقوا
بسبب نقص بعضكم، لا تفرقكم بدعة ومعصية فإنكم تقابلون كفرًا،
فقد اجتمع المسلمون على قتال العبيديين وقائدهم خارجي،
وقاتل ابن تيمية التتار ومعه أهل بدع.




٢---
بالفرقة تُهزم الكثرة، وبالاجتماع تنصر القلة، ولن تنتصروا حتى تقتلوا هوى النفس قبل قتل العدو، فالهوى يقلب موازين العداوات فتنتصر النفوس لهواها وتظن أنها تنتصر لربها،
وقليل الذنوب يُفرق القلوب، قال النبي ﷺ: (لتقيمن صفوفكم أو ليخالفن الله بين قلوبكم) لم يمتثلوا باستواء صفوف الصلاة فتسبب بانـحراف القلوب،
فكيف بانـحراف صفوف الجهاد ولقاء العدو، فإن اختلفت القلوب فالتمسوا سبب ذلك في سوء الأعمال .



3----

إنكم في مقام اصطفاء ومقام ابتلاء، فمن أعلى مراتب الجنة جُعلت لمقاتلٍ قاتل لله، وأول مَن تُسَّعَر بهم النار مقاتل قاتل لهواه .

٤)----
إياكم وحب الاستئثار بالأمر وقد حذّر النبي ﷺ من (الأثَرَة) فاجعلوا همّكم نصرة الدين لا صدارة حزب وجماعة .

٥) ----
لا تخدعكم الألقاب فتوالوا لها وتعادوا عليها، فالله لا ينظر إلى ألويتكم وراياتكم وأسماء جماعاتكم، بل ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم،
لا تختصموا على اسمٍ فمهما بلغت أسماؤكم شرفاً فلن تكون أعظم شرفاً من كلمة (رسول الله) حيث محاها رسول الله بيده من صلح الحديبية
عندما نازعه المشركون عليها وذلك حتى يُمضي الحق وصالح الأمة .

٦)
----

ألقابكم اليوم لا تُفضّل أحد على أخيه ولا جماعة على أخرى وإن تنوّعت، فلا تسموا أنفسكم بأسماء فتجعلوا منها تشريعًا،
وولاءً وعداءً فإن كان منكم (أحرارًا) فليس البقية عبيدًا، أو (نصرة) فليس البقية خذلة، أو (دولة) فتقسموا الناس إلى تابعين أو مارقين،
فهذه أسماء ليس لكم منها إلا حروفها تتعارفون بها وتجمعكم لا تفرقكم، والعبرة بأعمالكم، فما ينفع (حزب الله) اسمه عند الله

٧)
 
لا يجوز لأحدٍ أن يجعل جماعته وحزبه قطبَ رحى الولاء والعداء، فلا يرى البيعة إلا له ولا يرى الإمارة إلا فيه،
ومن رأى في نفسه ذلك من دون بقية المسلمين فهو من الذين قال الله فيهم (إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعًا لست منهم في شيء)
قال ابن عباس لما قرأ هذه الآية: أمر الله المؤمنين بالجماعة، ونهاهم عن الاختلاف والفرقة، وأخبرهم
إنما هلك من كان قبلهم بالمراء والخصومات في دين الله
وبالاختلاف والتنازع يذهب النصر (ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم) قال قتادة: لا تختلفوا فتجبنوا ويذهب نصركم .
٨) ---
لا يصح فيكم اليوم وأنتم في قتال وجماعات أن ينفرد أحدٌ ببيعة عامة يستأثر بها ولوازمها عن غيره وإنما هي بيعة جهاد
وقتال وثبات وصبر وإصلاح ونـحو ذلك، ولا يصح من أحدٍ أن ينفرد بجماعة منكم فيُسمى (أمير المؤمنين) وإنما أمير الجيش
أو الجند أو الغزو، فالولايات العامة مردّها إلى شورى المؤمنين لا إلى آحادٍ منهم، والألقاب استئثار تفضي إلى نزاع وقتال
وفتنة وشر، وإنما صحت الولاية الكبرى من النبي ﷺ لأنه ليس في الأرض مسلم سواه ومن معه، وليس في
الأرض خير من نبي ولا أحق بالأمر منه، فلو استأثر فهو نبي لا يرجع لأحدٍ ويرجع إليه كل أحد .

9---- لا يضرب بعضكم رقاب بعضٍ، فاتقوا الله في دمائكم، واحذروا مداخل الشيطان في تسويغ القتل وتبريره فتأخذوا أحداً بظن العمالة أو التجسس
أو التخذيل فالله حذر من الظنون التي تفسد أمر الأمة وتفرق شملها (اجتنبوا كثيرًا من الظن إن بعض الظن إثم)
ولا تجوز طاعة أميرٍ في قتل مسلم معصوم ومن أُمر بحرام كقتل معصومٍ فلا تجوز طاعته ولا بيعته حتى بيعة قتال،
 ولو بايعه فبيعته منقوضة، ولا يجوز لأحدٍ أن يمتثل أمرًا ظاهره التحريم  حتى يتيقن من جوازه بعلمٍ وإن جهل سأل من يعلم،
حتى لا يلقى الله بدم أو مال حرام، فيُفسد آخرته بجهل أو تأويل غيره، فالله يؤاخذ كل نفس بما كسبت (كل نفس بما كسبت رهينةٍ)
ولا أعظم بعد الشرك من الدم الحرام .

تابع 9 ----

فقد صح من حديث ابن عمر، أن النبي ﷺ أمّر خالد بن الوليد إلى جذيمة فدعاهم إلى الإسلام، فلم يحسنوا أن يقولوا: أسلمنا، فجعلوا يقولون:

صبأنا، صبأنا، فأمر خالد بقتل أسراهم، فقال ابن عمر: والله لا أقتل أسيري، ولا يقتل رجل من أصحابي أسيره،

قال: فقدموا على النبي ﷺ فذكروا له صنيع خالد، فقال النبي ﷺ ورفع يديه: (اللهم إني أبرأ إليك مما صنع خالد) مرتين .

فقد عصوا خالدًا لما اشتبه عليهم الأمر، وهذا في دماءِ من الأصل فيه الكفر فكيف بدم من الأصل فيه الإسلام ؟!

10 ----

عند النزاع انزلوا إلى حكم الله كما أمر الله (وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله)
وقال: (فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر)
فالنزول عند حكم الله إيمان والنفرة منه نفاق، وإن اختلف اثنان أو جماعتان فليتحاكموا
إلى ثالث من غيرهم، دفعاً لتهمة المحاباة، فقد ورد في الحديث عنه ﷺ قال: (لا تجوز شهادة خصم ولا ظنّين)
وفي الحديث الآخر: (لا تجوز شهادة ذي غمر (عداوة) لأخيه، ولا مجرب شهادة،
ولا القانع (أي التابع) لأهل البيت، ولا ظنين في ولاء ولا قرابة)
وقد جاء معناه من طرق متعددة يشد بعضه بعضاً، وهذا في الشهادة وفي القضاء من باب أولى

١١)

احفظوا ألسنتكم فإن الوقيعة في أعراض بعضكم تزيد من أحقادكم على بعضكم، فما يزال الواحد واقعاً
في عرض أخيه حتى يمتلىء قلبه حقدًا وغلاً عليه فيُصدّق فيه ظن السوء ويُكذّب فيه يقين الخير .



١٢)
أحسنوا الظن بالعلماء ورثة الأنبياء واحفظوا قدرهم بالرجوع إليهم والصدور عن قولهم،
وأحسنوا الظن بهم واحملوا أقوالهم على أحسن المحامل، فمدادهم في نصرة الحق أثرها عظيم
وقد جاء عن جماعة من السلف (مداد العلماء أثقل في الميزان من دماء الشهداء)

13)

لا تُرحم الأمة إلا إذا تراحمت فيما بينها، ومحبة الله للمجاهدين ونصرته لهم معقودة
برحمتهم بالمؤمنين وتواضعهم لهم، وعزتهم على الكافرين، فإن من صفات المجاهدين
ما ذكره الله في قوله تعالى
: (فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم).



ومن الله استمدوا النصر والعون هو المولى فنعم المولى ونعم النصير .



الشيخ عبدالعزيز الطريفي ١٧/ من ذي القعدة / ١٤٣٤ هـ
.

شاطر
 

 الاخ محمد السلمي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
صاحب القصواء العبدلي
اذكر الله وصلي على رسول الله
اذكر الله وصلي على رسول الله
صاحب القصواء العبدلي


الاخ محمد السلمي Empty
مُساهمةموضوع: الاخ محمد السلمي   الاخ محمد السلمي I_icon_minitime20/3/2017, 9:52 am

كيف حالك ايه الأخ العزيز مادخلت هنا شخصيا وافردت موضوعا خاصا إلا للرد عليك وذالك لما رأيته من الاتزان والخلق بك أن شاالله

اخي انا لم أستطع الرد عليك في الخاص وذالك لعدم اكتمال المساهمات التي تخولني بالرد عليك

ولكن سااجيبك عن استفساراتك معنى القصواء هي ناقة الرسول صلى الله عليه وسلم وهي التي أهداها له أبوبكر الصديق رضي الله عنه
وهي التي جلست في مربض الغلامين اليتيمين
وهي التي هاجر بها الرسول  باابي وامي صلى الله عليه وسلم إلى المدينه

فقال لااهل المدينه من الصحابه وكبراءها دعوها فأنها مأموره

وكانت لاتدخل في سباق إلا سبقت

هذا بالنسبه لسؤالك عن معنى القصواء

وبالنسبة لسؤالك عن لقبي العبدلي فهذا هو فخذنا ولقبنا العبادله

فاانا اعيش بضاحية من ضواحي مكة من قبائل الازد الذين كانوا يعيشون في مملكة سبأ ومذكور ذكرهم في القرآن الكريم بل أنا من أصل الازد وهم يلقبون باازد شنؤة وهم الذين شبههم رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم بموسى ابن عمران عليه السلام

وسبب تسمية العبدلي لم أكن أعلمه حتى وقت قريب إلا من سؤال اخ باحث في الأنساب الحسينية اننا هاجرنا إلى هذه البلد بدون ذكرها وتشيخنا على هؤلاء القوم وأصبحنا منهم وتلقبنا بهم فكانت القبائل العربية إذا جاءها عوائل من الإشراف تشيخهم ونندمج فيهم ولذالك تسمى الفخذ كله بالعبدلي وبعده القبيله ؟

وهذا الشخص وهو من ال البيت من نسل الحسين رضي الله عنه وهو مجاز  يرجعنا لاال البيت بناء على الحجج وعلى سؤال عميد الإشراف بالحجاز عنا 

هذا بالنسبة لسؤالك عن اللقب

هذا والله أعلم
وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد السلمي
اذكر الله وصلي على رسول الله
اذكر الله وصلي على رسول الله
محمد السلمي


الاخ محمد السلمي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاخ محمد السلمي   الاخ محمد السلمي I_icon_minitime20/3/2017, 10:31 am

ولكن وضع الثلاث كلمات سويا ..هو الذي لم افهم .. 
فصاحب القصواء العبدلي .. لا تركب مع بعض . ( صاحب القصواء ) الرسول صل الله عليه وسلم .. 
الرسول صل الله عليه العبدلي ؟؟ لا تركب // اي هناك خلل و خطاء في المسمي . لابد من تصحيحه 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صاحب القصواء العبدلي
اذكر الله وصلي على رسول الله
اذكر الله وصلي على رسول الله
صاحب القصواء العبدلي


الاخ محمد السلمي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاخ محمد السلمي   الاخ محمد السلمي I_icon_minitime20/3/2017, 10:39 am

كلامك صحيح بقى لك أن افسر لك سبب التسمية بصاحب

وهو بناء على رؤيا عبرتها هنا ونقلت إلى أكثر من منتدى وتم تعبيرها
من قبل المعبر ابوحسام وراجية الشهاده وأحمد الله وغيرهم والله أعلم

ولو رجعت للرؤيا ستعرف سبب التسمية بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد السلمي
اذكر الله وصلي على رسول الله
اذكر الله وصلي على رسول الله
محمد السلمي


الاخ محمد السلمي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاخ محمد السلمي   الاخ محمد السلمي I_icon_minitime20/3/2017, 10:49 am

اسمك مخالف اذا .. انا لا احتاج الي ان اري ما كتب لك .. فالاسم لك .. صاحب القصواء العبدلي .. مثال انا اسمي محمد ،، مسلم اتبع الرسول واحبه ..هل يصح ان اكتب عن نفسي صاحب القصواء السلمي ؟؟ 
ام ( السلمي محب لصاحب القصواء ) ؟؟

مهما رايت و قالوا وقيل 
لا يصح ان تبي حكم شرعي بناء علي رؤيه  تخالف الشرع . لقول الرسول صل الله عليه وسلم ..  لم يبق من النبوة إلا المبشرات، ،، 
اخيرا /. 
اسال اي عالم في اي مكان في العالم وانظر ماذا يقول لك ؟ 

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد السلمي
اذكر الله وصلي على رسول الله
اذكر الله وصلي على رسول الله
محمد السلمي


الاخ محمد السلمي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاخ محمد السلمي   الاخ محمد السلمي I_icon_minitime20/3/2017, 10:51 am

ثانيا .. 
هل قال لك احد المفسرين .. اجعل اسمك هكذا ؟؟؟؟ ام اجتهاد منك ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صاحب القصواء العبدلي
اذكر الله وصلي على رسول الله
اذكر الله وصلي على رسول الله
صاحب القصواء العبدلي


الاخ محمد السلمي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاخ محمد السلمي   الاخ محمد السلمي I_icon_minitime20/3/2017, 11:46 am

بالنسبة لسؤالك لو انا عندي خيل اربيه اقدر اسميه القصواء وإذا أحد يسأل عني في الحي أو السوق وين صاحب القصواء قالوا هناك 
يعني الأمر فيه سعه أن شاالله
وغير هذا يجوز لك تسمية اي دابة لك بااسم من اسماء دواب رسول الله صلى الله عليه وسلم بالقصواء أو أي من دوابه
وايضا انا في المنام كانت على خيل القصواء والتي مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ناقة وهنا انتهى اللبس بذالك هي على النيه

سؤالك الثاني لم يقل لي أحد من المعبرين ذالك وإنما هو من تلقاء نفسي فرحا بفضل الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد السلمي
اذكر الله وصلي على رسول الله
اذكر الله وصلي على رسول الله
محمد السلمي


الاخ محمد السلمي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاخ محمد السلمي   الاخ محمد السلمي I_icon_minitime20/3/2017, 12:34 pm

اخي في الله .. اسمع مني 
الموضوع منذ بدايته عن لقبك .
عندما سالتك . عن اسمك وماذا يعني .. قلت ان القصواء ناقه الرسول صل الله عليه وسلم .. وان العبدلي لقبك .. 

وهنا انت اخطات..

مثال للتوضيح ( ان قال رجل لرجل انت كناقه القصواء .. فسئله ماذا تعني بناقه القصواء .. فقال ناقه رسول الله ؟؟؟ مصيبه . وفرق عندما يقول كالناقه التي اقصاها صاحبها عن العمل والخدمة .

اعتقد وضحت الفكره .. 

وبنائا علي جوابك الاول .فما قلته لك صحيح وانك اخطات في الاجتهاد / 
 انت قلت خيل بامكانك تغيره الي ( صاحب الخيل القصواء )


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صاحب القصواء العبدلي
اذكر الله وصلي على رسول الله
اذكر الله وصلي على رسول الله
صاحب القصواء العبدلي


الاخ محمد السلمي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاخ محمد السلمي   الاخ محمد السلمي I_icon_minitime20/3/2017, 12:41 pm

نعم ممكن 
فالاسم الذي ذكرته انت جميل 

جزاك الله خير وبارك الله بك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشريف الإدريسي
اذكر الله وصلي على رسول الله
اذكر الله وصلي على رسول الله
الشريف الإدريسي


الاخ محمد السلمي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاخ محمد السلمي   الاخ محمد السلمي I_icon_minitime20/3/2017, 2:30 pm

السلام عليكم 
الاخ محمد عنده حق، اجتهادك خاطء و تسقط الناس في لبس شرعي، المنامات ليست حجة و لا يسن منها شرع او عمل او قول او فعل.انتهى التشريع بموت النبي عليه الصلاة و السلام و اتمام الدين .
صاحب القصواء هو سيدنا محمد عليه الصلاة و السلام الى يوم الدين، فاضافة لقبك العاءلي يعني انك ورثت القصواء من البيت النبوي.
و ليس انك رايت قصواء في المنام تقوم تسجل لك معرف باسمك بصاحب القصواء... و ماذا لو رايت غدا انك تمشي مع عيسى او المهدي عليه السلام، هل ستلقب نفسك : صاحب المسيح او خادم المهدي لمجرد اجتهاد ظني من معبر.قد يصيب و يخطا.
كله عبث و من الهوى و تلاعب الشياطين و النفس الامارة بالسوء.
يعني لو راى احدهم انه يصلي او يعتمر او يمشي مع المهدي و عبره معبر تعبيرا ظنيا بانه سيكون وزير للمهدي : هل سيسمي نفسه وزير المهدي في المنتديات ام يتقي الله و يستر نفسه !!!
يعني نحاول ان نهرب من عبث الجبرية فنسقط في جبرية بغلاف اسلامي...
و ان خرج المهدي سياتي له نفس الشخص و يطالب بمنصب الوزير عن ولاية كذا بحجة ان معبر عبرها له : :suspect: 
هذا هو عين العبث و تلاعب الشياطين بالانسان و هذا الامر موجود في بعض المواقع الصفراء : هذا وزير عن ولاية كذا، وزير عن منطقة كذا، قاءد عسكري عند المهدي..كلهم وزراء في الاحلام و الاوهام، و ربما اول من يحارب المهدي و يكون في جيش الخسف هؤلاء المتوهمين للاستوزار و مدعي المهدية.و لا اشك انه اما عمل مخابراتي او من اعمال اليهود في بث الاكاذيب و الرؤيا الملفقة في بعض المواقع الصفراء.
انصحك بتغيير معرفك اتقاء للشبهات و عدم السقوط في تزكية النفس لمجرد حلم قد يكون حقيقي او حديث نفس.
هو راي ليس ملزم، كما قال الاخ : فرق واضح  بين صاحب الخيل القصواء و صاحب القصواء الفلاني.
و الله اعلم 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فايزز
ايقاف دائم
ايقاف دائم
فايزز


الاخ محمد السلمي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاخ محمد السلمي   الاخ محمد السلمي I_icon_minitime20/3/2017, 5:23 pm

صاحب القصواء العبدلي كتب:
كيف حالك ايه الأخ العزيز مادخلت هنا شخصيا وافردت موضوعا خاصا إلا للرد عليك وذالك لما رأيته من الاتزان والخلق بك أن شاالله

اخي انا لم أستطع الرد عليك في الخاص وذالك لعدم اكتمال المساهمات التي تخولني بالرد عليك

ولكن سااجيبك عن استفساراتك معنى القصواء هي ناقة الرسول صلى الله عليه وسلم وهي التي أهداها له أبوبكر الصديق رضي الله عنه
وهي التي جلست في مربض الغلامين اليتيمين
وهي التي هاجر بها الرسول  باابي وامي صلى الله عليه وسلم إلى المدينه

فقال لااهل المدينه من الصحابه وكبراءها دعوها فأنها مأموره

وكانت لاتدخل في سباق إلا سبقت

هذا بالنسبه لسؤالك عن معنى القصواء

وبالنسبة لسؤالك عن لقبي العبدلي فهذا هو فخذنا ولقبنا العبادله

فاانا اعيش بضاحية من ضواحي مكة من قبائل الازد الذين كانوا يعيشون في مملكة سبأ ومذكور ذكرهم في القرآن الكريم بل أنا من أصل الازد وهم يلقبون باازد شنؤة وهم الذين شبههم رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم بموسى ابن عمران عليه السلام

وسبب تسمية العبدلي لم أكن أعلمه حتى وقت قريب إلا من سؤال اخ باحث في الأنساب الحسينية اننا هاجرنا إلى هذه البلد بدون ذكرها وتشيخنا على هؤلاء القوم وأصبحنا منهم وتلقبنا بهم فكانت القبائل العربية إذا جاءها عوائل من الإشراف تشيخهم ونندمج فيهم ولذالك تسمى الفخذ كله بالعبدلي وبعده القبيله ؟

وهذا الشخص وهو من ال البيت من نسل الحسين رضي الله عنه وهو مجاز  يرجعنا لاال البيت بناء على الحجج وعلى سؤال عميد الإشراف بالحجاز عنا 

هذا بالنسبة لسؤالك عن اللقب

هذا والله أعلم
وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم


على حد علمي ان عبادلة الازد هم بني عبدالله وهم من بني غامد  ...


الامر الآخر ...


ممكن تشرح قليلا قضية اذا اتى شخص عبدلي الى قبيلة من قبائل زهران مثلا ... فهل تتسمى القبيلة كلها بالعبدلي ؟؟


وهل سيختلط الاشراف مع بني زهران ويتسمون كلهم بالعبدلي 
اللي اعرفه ان الاشراف حريصين كل الحرص على عدم تزويج غيرهم او الزواج من خارج قبيلة الاشراف
فكيف سيختلطون بهذه الطريقة 


ولك جزيل الشكر ....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشريف الإدريسي
اذكر الله وصلي على رسول الله
اذكر الله وصلي على رسول الله
الشريف الإدريسي


الاخ محمد السلمي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاخ محمد السلمي   الاخ محمد السلمي I_icon_minitime20/3/2017, 5:31 pm

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته، ليس قاعدة أو عرف أن الاشراف لا يختلطون بباقي المسلمين سواء عربا او عجما، فقط هناك الاعراف و التقاليد، هناك من هو متشدد في الامر، لا يزوج بناته الا من الاشراف ليحافظ على نسل بنته الشريفة، و هناك رجال من الاشراف متزوجون من خارج ال البيت عليهم السلام،الامر يرجع لثقافة البلد و اعراف القبيلة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشريف الإدريسي
اذكر الله وصلي على رسول الله
اذكر الله وصلي على رسول الله
الشريف الإدريسي


الاخ محمد السلمي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاخ محمد السلمي   الاخ محمد السلمي I_icon_minitime20/3/2017, 5:38 pm

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
الاغرب ان الأزد و هم من بني قحطان، كيف اصبحوا من بني هاشم ،

اود معرفة الأمر هل هم من الاشراف او العرب فقط


تنتسب قبائل الأزد جميعًا إلى الأزْد بن الغوث بن نَبْتٍ بن مالك بن زيد بن كَهْلان بن سبأ بن يَشْجُب بن يَعْرُب بن قحطان والأزد لقبه،
و القحطانيين ليسوا من قريش فكيف يمكن ان يكونوا هاشميين..
منقول من موقع النسابة

قسم علماء النسب العرب إلى جذمين أساسيين هما: عدنان وقحطان وقد اختلف النسابة القدماء حول أصل قبائل قضاعة بين عدنان وقحطان وقد وضعها بعضهم في فسم ثالث للعرب وهو ماسنسير عليه في بحثنا هذا.
البحث:
قبائل عدنان : تنتمي قبائل عدنان إلى سيدنا إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام. وتنقسم إلى أربعة أقسام رئيسية هي ( مضر وربيعة وأنمار وإياد ) على النحو التالي:
أولا: مضر ( هو مضر بن نزار بن معد بن عدنان ) وتنقسم القبائل المضرية إلى قسمين رئيسيين هما 1. قيس عيلان (القيسية ) 2. الياس ( خندف ).
أ‌. قبائل قيس عيلان ( فيهم الكثرة والعدد وكانوا يوازون اليمن ( قحطان ) قديما حيث نقرأ في المراجع القديمة كثيرا قيس ويمن ) وأهم القبائل التي تعود لهذا الجذم في السعودية في وقتنا الحالي هي:
1. قبيلة عتيبة : وهي وريثة هوازن ( هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفه بن قيس عيلان ) القبيلة القيسية العظيمة، وفيهم خؤولة الرسول صلى الله عليه وسلم وقد تفاوتت أقوال النسابة فيها إلى قولين :
• قول يفيد بأن عتيبة هي سلالة رجل واحد هو سعد بن بكر بن هوازن.
• قول آخر يفيد بأن عتيبة هي هوازن من أبناء عتبة بطن من بني هلال بن عامر التفت حولهم أبناء عمومتهم من غزية بن جشم وسعد بن بكر وأصبح هذا التجمع الهوازني يعرف بعتيبة.
2. قبيلة سليم ( أبناء سُلَيْم بن منصور بن عكْرمة بن خَصَـفة بن قيس عَيْلان).
3. قبيلة مطير ( تعود هذه القبيلة إلى غطفان بن سعد بن قيس عيلان وتعتبر غطفان قديما ثالث أكبر قبيلة قيسية بعد هوازن وسليم ).
4. قبيلة ثقيف ( اختلف في نسبها ولكن الأغلبية أرجعتهم إلى قسي بن منبه بن بكر بن هوازن).
5. قبيلة عدوان ( عدوان هو الحارث بن عمرو بن قيس عيلان وسمي بذلك لأنه اعتدى على أخيه فقتله ).
6. قبيلة زعب ( هم أبناء زعب بن مالك بن خفاف بن امرئ القيس بن بهثة بن سليم).
7. قبيلة سبيع ( هناك قولان في نسبهم : الأول أنهم أبناء سبيع بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن. والقول الآخر في أن سبيع بطن من همدان القحطانية).
8. قبيلة السهول ( يرجح النسابة أن هذه القبيلة من سلالة سهل بن أنس بن ربيعة بن كعب بن أبي بكر بن كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة ).
ب: قبائل خندف ( هم أبناء إلياس بن مضر [ طابخة وقمعة ومدركة ] وخندف هي أمهم ) وأهم القبائل التي تعود لهذا الجذم في السعودية في وقتنا الحالي هي:
1. قبيلة قريش ( وهم أبناء النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس ، وقريش هو النضر).
2. قبيلة الأشراف ( وهم من بني هاشم القرشيين ).
3. قبيلة بني خالد ( وهناك قولان في نسبهما أحدهما يرجعها إلى خالد بن الوليد وعشيرته من بني مخزوم القرشية والقول الآخر في أنهم يعودون إلى بني عقيل بن عامر بن صعصعة).
4. قبيلة الحويطات ( حسب أقوال نسابيها أنهم أبناء حويط بن جماز الشريف القرشي).
5. قبيلة هذيل ( وهم أبناء هذيل بن مدركة بن الياس ).
6. قبيلة تميم ( هم أبناء تميم ابن طابخة بن إلياس تعد من أكبر القبائل العربية وهي منتشرة في جميع الأصقاع العربية ).
ثانياً : ربيعة ( هو ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان ) : وأهم القبائل التي تعود لهذا الجذم في السعودية في وقتنا الحالي هي:
1. قبيلة عنزة ( اسم يشمل كل قبائل ربيعة المعروفة في الجاهلية وهي : بكر بن وائل بن جديلة بن أسد بن ربيعة ، وتغلب بن وائل بن جديلة بن أسد بن ربيعة ، وعنزة بن أسد بن ربيعة ، ، وبني حنيفة وشيبان( . ويطلق عليهم الويلان.
2. قبيلة بني عطية : ( هناك قولان في نسبها الأول أنهم أبناء معاز من نسل أسد بن ربيعه والقول الثاني أنهم من أبناء عطيه العوفي وهو من بني عوف بن سعد فخذ من بني عمرو بن عباد بن يشكر بن بكر( أخو عنز ) بن وائل بن قاسط بن أسد بن ربيعة ).
3. قبيلة الدواسر ( حلف بين جذم عدناني هو دوسر بن تغلب بن وائل وجذم قحطاني هو زايد من الأزد ).
4. قبيلة أكلب ( قبيلة عدنانية يعود نسبها لأكلب بن ربيعة ولكنها دخلت منذ زمن في حلف مع قبيلة خثعم القحطانية ).
ثالثاً : أنمار ( هو أنمار بن نزار بن معد بن عدنان ). ومنها :
1. قبيلة بني مالك الحجاز ( هذه القبيلة وريثة قبيلة بجيلة وقد أرجع علماء النسب هذة القبيلة إلى مالك بن سعد بن نذير بن قسر بن عبقر بن أنمار بن نزار بن معد بن عدنان وهناك من يقول أنها تعود لأنمار بن أراش بن عمرو بن الغوث بن النبت بن مالك بن زيد بن كهلان من قحطان ولكن القول الأول هو الأرجح ).
ملحوظة : يجمع علماء النسب أن بجيلة أخ لخثعم ولكننا في بحثنا هذا أدرجنا بني مالك ضمن القائل العدنانية وخثعم ضمن القبائل القحطانية وذلك نزولاً عند الرأي المرجح لأبناء هاتين القبيلتين بغض النظر عن رأي علماء النسب.
رابعاً: إياد ( هو إياد بن نزار بن معد بن عدنان ). ولا يوجد قبائل في السعودية تعود صراحة لهذا الجذم .
ءءء
قبائل قحطان: هناك اختلاف في نسب قحطان بين قائل انه ابن عابر بن شالج بن أرفخشد بن سام بن نوح ، وقائل بأنه بن الهميسع بن أبين بن نبت بن اسماعيل بن ابراهيم الخليل. والقول الأول هو الأرجح. وتنقسم قحطان إلى جذمين كبيرين هما ( كهلان وحمير ) على النحو التالي :
أولاً: كهلان ( هو كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان ) ويندرج تحت كهلان أقسام كبيرة أهمها ما يلي:
أ‌. الأزد ( وهو الأزد بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان ) وأهم القبائل التي تعود لهذا الجذم في السعودية في وقتنا الحالي هي:
1. قبيلة زهران ( أبناء زهران بن كعب بن الحارث بن عبد الله بن مالك بن نصر بن الأزد ).
2. قبيلة غامد ( أبناء غامد بن عبد الله كعب بن الحارث بن عبد الله بن مالك بن نصر بن الأزد ).
3. قبيلة البقوم ( أبناء عامر بن حواله بن الهنوء بن الأزد ).
4. قبيلة بني شهر ( من نسل حجر بن الهنوء بن الأزد ).
5. قبيلة بني عمرو ( من نسل حجر بن الهنوء بن الأزد ).
6. قبيلة بللسمر ( من نسل حجر بن الهنوء بن الأزد ).
7. قبيلة بللحمر ( من نسل حجر بن الهنوء بن الأزد ).
8. قبيلة بللقرن ( هم بنو قرن بن عبد الله بن الأزد).
9. قبيلة عسير ( اختلف النسابون في نسب هذه القبيلة بين عدنان وقحطان . ولكن الأغلبية ذهبوا إلى أنها عبارة عن حلف بين قبائل أزدية دخل فيها قبائل من عنز بن وائل العدنانية ).
ب‌. مذحج ( هو مذحج بن آدد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان ) وأهم القبائل التي تعود لهذا الجذم في السعودية في وقتنا الحالي هي:
1. قبيلة قحطان الحالية ( تجمع لقبائل كثيرة يعود نسب معضمها لمذحج وقد تحالف معها بطون من همدان والأزد ).
2. قبيلة بني هاجر ( يعود نسبها إلى الضياغم من شريف من عبيدة من قحطان ).
3. قبيلة شمران ( ينتسبون إلى شمران بن يزيد بن حرب بن علة بن جلد بن مذحج وقد تحالفوا منذ زمن بعيد مع قبيلة خثعم. وهناك من ينسبهم إلى قضاعة ).
4. قبيلة بالحارث ( ينتسبون إلى الحارث بن كعب بن مذحج ).
ج. همدان ( هو همدان بن زيد بن مالك بن زيد بن اوسله بن ربيعه بن الخيار بن مالك بن زيد بن كهلان ) وأهم القبائل التي تعود لهذا الجذم في السعودية في وقتنا الحالي هي:
1. قبيلة يام ( وهم أولاد يام ابن يصبا بن رافع بن مالك بن جشم بن حاشد بن جشم بن همدان ).
2. قبيلة آل مرة ( هم أبناء مره بن علي بن سلمان بن سلمه بن سلمه بن دول بن جشم بن يام).
3. قبيلة العجمان ( وهم أولاد عجيم بن هشام بن الغز بن مذكر بن يام ).
د. طيء ( تنتسب هذه القبيلة إلى طيء بن أدد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان‏ ). وأهم القبائل التي تعود لها في السعودية في وقتنا الحالي هي:
1. قبيلة شمر ( نسبة إلى شمّر بن عبدجذيمة الطائي فرع صغير من طيء انضوى تحته فروع من طيء كالأسلم وتحالف معه الضياغم المذحجيون كآل رشيد وكذلك تحالف معه بعض الفروع العدنانية وكونت ما يعرف اليوم بقبيلة شمر ).
2. قبيلة الظفير ( يرجع بعض النسابة هذه القبيلة إلى بني لام القبيلة الطائية المشهورة ولكن هناك أقوال بأنها عبارة عن تحالف لقبائل تظافرت فيما بينها ).
3. قبيلة السرحان ( يرجع نسب هذه القبيلة إلى طيء القحطانية. وهناك من عدها من قبيلة كلب القضاعية ).
هـ. أنمار ( هناك اختلاف حول نسبها فمنهم من قال أن أنمار بن نزار بن معد بن عدنان ومنهم من قال أن أنمار بن أراش بن عمر بن الغوث بن نبت بن زيد بن كهلان ) وأهم القبائل التي تعود لهذا الجذم في السعودية في وقتنا الحالي هي:
1. قبيلة خثعم ( يعود نسبها إلى أفتل بن أنمار وأفتل هو خثعم ).
2. قبيلة شهران ( يعود نسبها إلى شهران بن عفرس بن حلف بن أفتل بن انمار ).
ثانياً حمير: ينسب لها بعض النسابة قبائل قضاعة ولكن القول الأرجح أن قبائل قضاعة مختلف في نسبها منذ القدم بين عدنان وقحطان وقد جعلها النسابون قسم ثالث للعرب. وهناك أقوال وأسباب كثيرة لسنا بصدد دراستها الآن وربما نعود لها لاحقا في بحث مستقل تتحدث بإسهاب عن تاريخ هذه القبيلة وسبب الاختلاف في نسبها.
Cقبائل قضاعة : لقد اختلف النسابون في أصل قضاعة كما ذكرنا سابقاً منذ عصور الإسلام الأولى على ثلاثة أقوال ، منهم من أرجع نسبه إلى حمير حيث يرون أن قضاعة هو بن مالك بن عمرو بن مرة بن زيد بن مالك بن حمير بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان . و منهم من جعله الابن البكر لمعد بن عدنان. و منهم من صيره جذماً مستقلاً كجذمي قحطان و عدنان وسنسير في بحثنا هذا على التقسيم الثالث الذي جعل قضاعة جذم ثالث للعرب. وأهم القبائل التي تعود في قضاعة في السعودية في وقتنا الحالي هي:
1. قبيلة جهينة ( وهم بنو جهينة بن زيد بن ليث بن سود بن أسلم بن إلحاف بن قضاعة ).
2. قبيلة بلي ( وهم بنو بلي بن عمرو بن إلحاف بن قضاعة ).
3. قبيلة الشرارات ( تنسب قبيلة الشرارات إلى بني كلب القضاعية؛ وهو كلب بن وبرة بن تغلب ابن حلوان بن عمران بن الحاف بن قضاعة وهناك من ينسبها إلى قبيلة عبس الغطفانية العدنانية ).
4. قبيلة حرب ( هناك اختلاف كبير في نسبها فمنهم من قال أن قبيلة حرب هم بنو حرب بن سعد بن سعد بن خولان بن عمرو بن الحاف بن قضاعة. ومنهم من قال بأن هذه القبيلة منحدرة من بني هلال القبيلة الهوازنية القيسية العدنانية المشهورة. والقول الأرجح أنها قبيلة خولانية دخل فيها أحلاف عدنانية كقبيلة مزينة ).
منقول


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صاحب القصواء العبدلي
اذكر الله وصلي على رسول الله
اذكر الله وصلي على رسول الله
صاحب القصواء العبدلي


الاخ محمد السلمي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاخ محمد السلمي   الاخ محمد السلمي I_icon_minitime21/3/2017, 8:09 am

بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين فهو خير معين في النوازل

الأخ فايزز كيف الأمطار عندكم  يقولون جاكم مطر غزير اللهم اجعله صيبا نافعا اللهم وارزق وأنفع به البلاد والعباد

الحمدلله الأمطار عندنا لم تتوقف وفي بعض المناطق تكون شديده على أهلها فالدعاء الواجب إذا كانت شديده 

[size=65]اللَّهُمَّ حَوَالَيْنَا وَلَا عَلَيْنَا اللَّهُمَّ عَلَى الْآكَامِ وَالظِّرَابِ وَبُطُونِ الْأَوْدِيَةِ وَمَنَابِتِ الشَّجَرِ " ،[/size] 


قال الحافظ بن حجر:
وفيه الأدب في الدعاء حيث لم يدع برفع المطر مطلقا لاحتمال الاحتياج إلى استمراره فاحترز فيه بما يقتضي رفع الضرر وبقاء النفع ، ويستنبط منه أن من أنعم الله عليه بنعمة لا ينبغي له أن يتسخطها لعارض يعرض فيها ، بل يسأل الله رفع ذلك العارض وإبقاء النعمة . وفيه أن الدعاء برفع الضرر لا ينافي التوكل وإن كان مقام الأفضل التفويض في هذا نظر . 




بالنسبه لسؤالك اخي فايزز قديما نعم كان بعض القبائل تشيخ ال البيت عليهم لأنهم كانوا خلفاء من زمن علي رضي الله عنه إلى زمن العباسيين ملوك العالم الإسلامي وبعد هجوم التتار تفرقوا في البلاد




واضرب لك مثلا انظر عائلة الجربا وهم مشائخ شمر يعود نسبهم لا ال البيت إلى يومنا هذا


منهم من تشيخ ومنهم من دخل مع تلك القبائل وتزاوجوا وصاروا منهم وفي زهران من الإشراف وبالنسبة لسؤالك عن عبادلة غامد الله يسعدك أرى انك ضليع ولك معرفة با لقبائل  فيك بارك الله فيك




نعم هناك عبادلة غامد وهناك عبادلة في قبائل أخرى  ويسمى الفخذ كله على لقب سادتهم ومشيختهم


هذا والله أعلم




وسؤال الأخ مطر نعم الإشراف منهم القحطانيون وهم في أغلب قبائل المملكة انظر لفقهاء جازان وفي غامد وزهران وكثير من القبائل بإمكانك الرجوع لها




اللهم زدنا علما وفقهنا في الدين




وصلى الله وسلم على حبيبنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم 

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشريف الإدريسي
اذكر الله وصلي على رسول الله
اذكر الله وصلي على رسول الله
الشريف الإدريسي


الاخ محمد السلمي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاخ محمد السلمي   الاخ محمد السلمي I_icon_minitime21/3/2017, 8:41 am

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

اضحكتني يا عبدلي بدعاء المطر ، المطر رحمة للبلاد و العباد و الجماد و الدواب...الحمد لله ، اللهم صيبا نافعا
، لقد طلبت من الادارة تغيير المعرف و ستنتهي العواصف و الاعاصير بحول الله.
سؤالي كان فقط لفهم اللبس ان بعض النسابة قالوا ان قباءل الازد قحطانيين و ليسوا قرشيين هاشميين ...و العهدة عليهم و ليس طعنا في الانساب... لان الطعن في الانساب من عمل الجاهلية و هو محرم شرعا، و من ثبت نسبه لا يخرج من نسبه الا ببينة، و من ادعى الى غير ابيه او ادعى انه من العترة الطيبة فتنزل عليه اللعنات يوميا من الله و الناس اجمعين و هو نص صريح في الاحاديث النبوية.
اسال الله ان يجمع ال البيت عليهم السلام  و المومنين حول الكعبة لمبايعة فتى بني هاشم و الله ولي المتقين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صاحب القصواء العبدلي
اذكر الله وصلي على رسول الله
اذكر الله وصلي على رسول الله
صاحب القصواء العبدلي


الاخ محمد السلمي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاخ محمد السلمي   الاخ محمد السلمي I_icon_minitime21/3/2017, 9:10 am

الله يزيدك أفراح ويجعلها أمطار خير

وهذا انا مااتحدث عنه في سابق كلامي الازد قحطانيون انا لم أقل غير ذالك
انا قلت ان من ال البيت دخل في بعض هذه القبائل الازدية وهم من الاشراف انظر للشيخ أمام الحرم المكي الشيخ خالد الغامدي من الاشراف وادخل واقرأ سيرته فكثير من العوائل في قبائل جازان وغامد وزهران وغيرها عوائل من الاشراف
هذا مااحببت أن افيدك به

وان حللت بمكة المكرمة فأهلا وسهلا نذهب انا وانت  في ضيافة الشريف راجح العبدلي عميد إشراف ال البيت في العالم في منزله وهو مجلس به أغلب عوائل الاشراف بمكة وعمداءها من العيدروس والادارسة والعباسيين وغيرهم كثير ادخل على اليوتيوب وانظر بنفسك

هذا والله اعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشريف الإدريسي
اذكر الله وصلي على رسول الله
اذكر الله وصلي على رسول الله
الشريف الإدريسي


الاخ محمد السلمي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاخ محمد السلمي   الاخ محمد السلمي I_icon_minitime21/3/2017, 1:39 pm

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

الان زال اللبس، اذن قباءل الازد من قحطان في الاصل و بنو هاشم من عدنان، لكن بعض الاشراف نزحوا عند الازد منذ القدم و تزاوجوا معهم و استقروا عندهم مما خلف اشراف ازديين 
انعم و اكرم، بارك الله فيك و في اهلك.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الاخ محمد السلمي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المؤمنين والمؤمنات :: {{{{{{{{{{منتدى المؤمنين والمؤمنات العام}}}}}}}}}} :: القسم العام-
انتقل الى: