منتدى المؤمنين والمؤمنات
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - أنه قال : من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
منتدى المؤمنين والمؤمنات
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - أنه قال : من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
منتدى المؤمنين والمؤمنات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى المؤمنين والمؤمنات

-- قال صلى الله عليه وسلم وايم الله لقد تركتكم على مثل البيضاء ليلها و نهارها سواء “
 
الرئيسيةاليوميةالأحداثمكتبة المنتدىالمنشوراتس .و .جبحـثالتسجيلدخولاالمواضيع اليوميه النشيطه
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ
فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ }. ...
فهذه رسالة مختصرة إلى أهل الثغور في الشام،
وكما لهم حق النصرة فلهم حق النصيحة، فأقول:١
1--
عليكم بالاجتماع، فإن لم تجتمعوا على كمالٍ في الحق فلا تتفرقوا
بسبب نقص بعضكم، لا تفرقكم بدعة ومعصية فإنكم تقابلون كفرًا،
فقد اجتمع المسلمون على قتال العبيديين وقائدهم خارجي،
وقاتل ابن تيمية التتار ومعه أهل بدع.




٢---
بالفرقة تُهزم الكثرة، وبالاجتماع تنصر القلة، ولن تنتصروا حتى تقتلوا هوى النفس قبل قتل العدو، فالهوى يقلب موازين العداوات فتنتصر النفوس لهواها وتظن أنها تنتصر لربها،
وقليل الذنوب يُفرق القلوب، قال النبي ﷺ: (لتقيمن صفوفكم أو ليخالفن الله بين قلوبكم) لم يمتثلوا باستواء صفوف الصلاة فتسبب بانـحراف القلوب،
فكيف بانـحراف صفوف الجهاد ولقاء العدو، فإن اختلفت القلوب فالتمسوا سبب ذلك في سوء الأعمال .


3---- إنكم في مقام اصطفاء ومقام ابتلاء، فمن أعلى مراتب الجنة جُعلت لمقاتلٍ قاتل لله، وأول مَن تُسَّعَر بهم النار مقاتل قاتل لهواه . ٤)---- إياكم وحب الاستئثار بالأمر وقد حذّر النبي ﷺ من (الأثَرَة) فاجعلوا همّكم نصرة الدين لا صدارة حزب وجماعة .

٥) ----
لا تخدعكم الألقاب فتوالوا لها وتعادوا عليها، فالله لا ينظر إلى ألويتكم وراياتكم وأسماء جماعاتكم، بل ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم،
لا تختصموا على اسمٍ فمهما بلغت أسماؤكم شرفاً فلن تكون أعظم شرفاً من كلمة (رسول الله) حيث محاها رسول الله بيده من صلح الحديبية
عندما نازعه المشركون عليها وذلك حتى يُمضي الحق وصالح الأمة .

٦)
----



العبرة بأعمالكم، فما ينفع (حزب الله) اسمه عند الله

٧)
 
لا يجوز لأحدٍ أن يجعل جماعته وحزبه قطبَ رحى الولاء والعداء، فلا يرى البيعة إلا له ولا يرى الإمارة إلا فيه،
ومن رأى في نفسه ذلك من دون بقية المسلمين فهو من الذين قال الله فيهم (إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعًا لست منهم في شيء)
قال ابن عباس لما قرأ هذه الآية: أمر الله المؤمنين بالجماعة، ونهاهم عن الاختلاف والفرقة، وأخبرهم
إنما هلك من كان قبلهم بالمراء والخصومات في دين الله
وبالاختلاف والتنازع يذهب النصر (ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم) قال قتادة: لا تختلفوا فتجبنوا ويذهب نصركم .
٨) ---
لا يصح فيكم اليوم وأنتم في قتال وجماعات أن ينفرد أحدٌ ببيعة عامة يستأثر بها ولوازمها عن غيره وإنما هي بيعة جهاد
وقتال وثبات وصبر وإصلاح ونـحو ذلك، ولا يصح من أحدٍ أن ينفرد بجماعة منكم فيُسمى (أمير المؤمنين) وإنما أمير الجيش
أو الجند أو الغزو، فالولايات العامة مردّها إلى شورى المؤمنين لا إلى آحادٍ منهم، والألقاب استئثار تفضي إلى نزاع وقتال
وفتنة وشر، وإنما صحت الولاية الكبرى من النبي ﷺ لأنه ليس في الأرض مسلم سواه ومن معه، وليس في
الأرض خير من نبي ولا أحق بالأمر منه، فلو استأثر فهو نبي لا يرجع لأحدٍ ويرجع إليه كل أحد .

9---- لا يضرب بعضكم رقاب بعضٍ، فاتقوا الله في دمائكم، واحذروا مداخل الشيطان في تسويغ القتل وتبريره فتأخذوا أحداً بظن العمالة أو التجسس
أو التخذيل فالله حذر من الظنون التي تفسد أمر الأمة وتفرق شملها (اجتنبوا كثيرًا من الظن إن بعض الظن إثم)
ولا تجوز طاعة أميرٍ في قتل مسلم معصوم ومن أُمر بحرام كقتل معصومٍ فلا تجوز طاعته ولا بيعته حتى بيعة قتال،
 ولو بايعه فبيعته منقوضة، ولا يجوز لأحدٍ أن يمتثل أمرًا ظاهره التحريم  حتى يتيقن من جوازه بعلمٍ وإن جهل سأل من يعلم،
حتى لا يلقى الله بدم أو مال حرام، فيُفسد آخرته بجهل أو تأويل غيره، فالله يؤاخذ كل نفس بما كسبت (كل نفس بما كسبت رهينةٍ)
ولا أعظم بعد الشرك من الدم الحرام .

تابع 9 ----

فقد صح من حديث ابن عمر، أن النبي ﷺ أمّر خالد بن الوليد إلى جذيمة فدعاهم إلى الإسلام، فلم يحسنوا أن يقولوا: أسلمنا، فجعلوا يقولون:

صبأنا، صبأنا، فأمر خالد بقتل أسراهم، فقال ابن عمر: والله لا أقتل أسيري، ولا يقتل رجل من أصحابي أسيره،

قال: فقدموا على النبي ﷺ فذكروا له صنيع خالد، فقال النبي ﷺ ورفع يديه: (اللهم إني أبرأ إليك مما صنع خالد) مرتين .

فقد عصوا خالدًا لما اشتبه عليهم الأمر، وهذا في دماءِ من الأصل فيه الكفر فكيف بدم من الأصل فيه الإسلام ؟!

10 ----

عند النزاع انزلوا إلى حكم الله كما أمر الله (وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله)
وقال: (فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر)
فالنزول عند حكم الله إيمان والنفرة منه نفاق، وإن اختلف اثنان أو جماعتان فليتحاكموا
إلى ثالث من غيرهم، دفعاً لتهمة المحاباة، فقد ورد في الحديث عنه ﷺ قال: (لا تجوز شهادة خصم ولا ظنّين)
وفي الحديث الآخر: (لا تجوز شهادة ذي غمر (عداوة) لأخيه، ولا مجرب شهادة،
ولا القانع (أي التابع) لأهل البيت، ولا ظنين في ولاء ولا قرابة)
وقد جاء معناه من طرق متعددة يشد بعضه بعضاً، وهذا في الشهادة وفي القضاء من باب أولى

١١)

احفظوا ألسنتكم فإن الوقيعة في أعراض بعضكم تزيد من أحقادكم على بعضكم، فما يزال الواحد واقعاً
في عرض أخيه حتى يمتلىء قلبه حقدًا وغلاً عليه فيُصدّق فيه ظن السوء ويُكذّب فيه يقين الخير .



١٢)
أحسنوا الظن بالعلماء ورثة الأنبياء واحفظوا قدرهم بالرجوع إليهم والصدور عن قولهم،
وأحسنوا الظن بهم واحملوا أقوالهم على أحسن المحامل، فمدادهم في نصرة الحق أثرها عظيم
وقد جاء عن جماعة من السلف (مداد العلماء أثقل في الميزان من دماء الشهداء)

13)

لا تُرحم الأمة إلا إذا تراحمت فيما بينها، ومحبة الله للمجاهدين ونصرته لهم معقودة
برحمتهم بالمؤمنين وتواضعهم لهم، وعزتهم على الكافرين، فإن من صفات المجاهدين
ما ذكره الله في قوله تعالى
: (فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم).



ومن الله استمدوا النصر والعون هو المولى فنعم المولى ونعم النصير .



الشيخ عبدالعزيز الطريفي ١٧/ من ذي القعدة / ١٤٣٤ هـ
.

 

 صيدلية المنزل العشبية ( الطب التكميلي من مطبخك ) ...

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المشتاقة لربها
نائبة المدير العام
المشتاقة لربها

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


صيدلية المنزل العشبية ( الطب التكميلي من مطبخك ) ... Empty
مُساهمةموضوع: صيدلية المنزل العشبية ( الطب التكميلي من مطبخك ) ...   صيدلية المنزل العشبية ( الطب التكميلي من مطبخك ) ... I_icon_minitimeالأربعاء 15 مارس - 15:34

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته




صيدلية المنزل العشبية ( الطب التكميلي من مطبخك ) ...




صيدلية المنزل العشبية ( الطب التكميلي من مطبخك ) ... 11386


ازدادت اهتمامات الوسط الطبي والمهتمين بالصحة بأساليب الطب الشعبي والعودة إلي الطبيعة لمعالجة الكثير من الأمراض, الأدوية الحالية تم إنتاجها في عصرنا الحالي فقط بينما تعامل أجدادنا على مدى عصور كثيرة مع النباتات كمصدر طبيعي لعلاج الأمراض وذلك لخلوها من التأثيرات الجانبية على جسم الإنسان .
بالرجوع إلى علم الصيدلة نجد إن العديد من الأدوية مستخلصة من النباتات والأعشاب مع إضافات كيميائية, وللأسف نجد بعض الأدوية يتم سحبها من الأسواق بعد إن تثبت التجارب مضارها . 
احدي المعوقات في استخدام الأعشاب في زمننا هذا عدم معرفة بعض أسماء الأعشاب التي تم وصفها في المؤلفات القديمة أو اختلاف اسمها من منطقة إلى أخري, وافتقار العديد من المتعاطين للطب الشعبي للعلم والخبرة . 
في بعض البلدان مثل الصين والقارة الهندية يتم التداوي بالأعشاب بصفة كبيرة وهناك العديد من المتخصصين في علم الأعشاب يتوارثوه أب عن جد مما جعل له مكانة كبيرة في العلاج من الأمراض .
تم تجميع معلومات الصفحة من العديد من الكتب المهتمة بالطب الشعبي وعلم النباتات ومصادر معلوماتهم كتب قيمة كتبت على أيدي قدامى العلماء المتخصصين في الطب حاولنا تبسيطها بقدر الإمكان لتكون مرجع سريع للمتصفحين ندعو الله إن تعم الفائدة على المجتمع ويشفي مرضاه . 
هناك عدد من المشاكل الصحية التي تهمك ، والتي ربما أنها تشكل لك هاجساً صحياً تبحث عن علاجه بالأعشاب طبيعياً ، وقد اخترت لك بعضاً من هذه المشاكل وكيف تتغلب عليها طبيعياً , ومنها :


لعلاج الحروق طرق سهله وبسيطة :
• فور حدوث الحرق ضع زلال البيض وأشرب كوب من عصير البرتقال المثلج . 
• دهن الحرق بعد ذلك يومياً بعسل النحل ممتاز فهو ملطف ومجفف ويمنع التشوهات بإذن الله . . 
• إذا وضع قشر البطيخ أو الشمام على مكان الحرق يبرد ويلطف . 
• دهن الحروق بالطحينية هو احدث علاج للحروق حاليا . 


للمغص وطرد الغازات :
• ملعقة صغيرة من ماء المرقد وش و ملعقة صغيرة من ماء الزهر في نصف كوب ماء . 
• البابونج المحلى بقليل من عسل النحل يسكن المغص سريعاً ومنوم للطفل وحذار من استعمال شاي البابونج التجاري . 
• مغلي النعناع الأخضر يسكن المغص ويطرد الغازات . 


لعلاج الإسهال :
• يذوب ملعقة نشاء كبيرة بكاس ماء وتعطى للطفل والكبير ايضا . 
• الطماطم الحلوة ( الكاكا ) يأكلها الطفل أو يشرب عصيرها ممتازة لعلاج الإسهال .
قشر الرمان يغلى كالشاي ويشرب ثلاث مرات يومياً . . 
• تبشر سفرجله وتؤخذ منها ملعقة صغيره كل خمس ساعات ( مجرب ) . 
• مبشور الجزر يعطى للطفل ثلاث مرات يومياً .


للجروح والكدمات :
• يؤخذ طحين الأرز ويرش على الجرح فأنه يوقف الدم فوراً ( بإذن الله ) . 
• مطحون القهوة أو البن اذا وضع على الجرح يوقف النزيف .
• الخل المخفف إذا وضع على الجرح أوقف النزيف .


بحة الصوت :
• تغلى القرفة والنعناع كالشاي ويشرب كوب صباحاً ومساءً .
• عصير العنب صباحاً على الريق يعالج بحة الصوت .
• مضغ اللبان الدكر جيد لذلك .
• يغلى بن مطحون ويحلى بعسل وتضاف اليه معلقة زبد ويشرب فنجان في الصباح والمساء ( مجرب ) .


للأمســاك :
• يكثر مريض الإمساك من الخس فأنه يزول .
• ملعقة زيت سمسم وينتهي الإمساك تماماً .
• شرب الحليب البارد المحلى بعسل يقضي على الإمساك .
• سليق السلق يعالج الإمساك ويسكن الألم ويمنع الغازات .


لتسكين آلام الأسنان :
• يوضع زيت القرنفل بقطنه على مكان الألم .
• يوضع فص ثوم على مكان الألم .
• المضمضة بمغلي ( الدار صيني ) نوع من القرفة يسكن الام الأسنان سريعاً .

لإزالة اصفرار الأسنان والجير :
• يؤخذ ملح وفحم بمقادير متساوية ويعجن ذلك في عسل وفي الصباح تدلك به الأسنان ( مجرب ) .
• زبد البحر ( لسان البحر ) مع الملح بمقادير متساوية يدلك به يبيض الأسنان .


لالتهاب اللثة والبثور التي في الفم واللسان :
• يشرب عصير برتقال صباحاً ومساءً .
• يحرق الملح ويذر بقطنه على البثور .
• الكمون والينسون والزعتر يطحن جميعاً ويمزج بخل مخفف ويتغرغر به .
• اكل السفرجل والطماطم الحلوة جيد لذلك .


لقشرة شعر الرأس :
• تدهن الرأس بعد حلقها ( للرجال ) بالليمون وأما النساء ويعصر حتى يتخلل الشعر ليصل الى الأصول .
• يدهن بزيت الزيتون مع تدليك فروة الرأس .
• يؤخذ عصير البقدونس وتدلك به فروة الرأس .


للصداع :
• يؤخذ النعناع ويدق حتى يصير كالمرهم فيوضع على مكان الصداع فأنه خلال دقائق بإذن الله ينتهي الصداع .
• اذا وضع قشر الخيار مكان الصداع سكنه .
• اكل الباذنجان يزيل الصداع المستمر ولكن بلا إسراف .


لعلاج رائحة الفم السيئة :
• أولا وقبل كل شيء تنظيف المعده وعلاج أمراض الأذن واللوز والحلق ان وجدت .
• ثم مضغ النعناع الأخضر مع القرنفل يومياً .
• مضغ جذور نبات الجاوي "ممتاز" لعلاج الرائحة مع الإكثار من شرب عصير الفرو اله والكرز والتوت .

للأ أنفلونزا :
• أفضل علاج للأنفلونزا الليمون شرباً ودهناً واستنشاقاً .
• البصل من المضادات والعلاجات للأنفلونزا كذلك .
• يؤخذ نصف لتر حليب ساخن محلى بقليل من العسل وتمزج فيه نصف ملعقة صغيرة من الفلفل المطحون . 
• اللبان الدكر مع الزنجبيل و العسل "ممتاز لعلاج الأنفلونزا"يشرب كالشاي .


لحموضة المعدة :
• أكل الخس ممتاز لعلاج الحموضة .
• شرب الحليب بدون سكر يقضي على الحموضة .
• ( الهيل ) إذا شرب كالشاي أزال الحموضة .
• مغلي حبة عين الجراد و الشبت .


للثأليل :
• تفرم بصلة ويضاف إليها نفس المقدار خلاً مركزاً ويضمد بذلك الثألول من المساء للصباح .
• يعجن الكركم بعد طحنه في خل ويضمد به عليها .
• الملح والخل يدلك يهما معاً للثأليل يقضى عليها بإذن الله .


للقوة والحيوية والنشاط :
• التمر لما يحتويه من الكالسيوم وحديد وسعرات حرارية عالية مقوي ومنشط جداً .
• الشوفان من خير الأغذية الطبية التي تقوي وتشد البدن .
• شرب كوب كبير من عصير الكرز على الريق يومياً يمنحك قوة ونشاطاً عجيباً .
• شرب كوب من الحليب المحلى بالعسل يومياً صباحاً ومساءً شيء رائع جداً للقوة والنشاط والحيوية .


المنشطات :
• يشرب عصير العنب من حين لآخر بكميات فإنه منشط ومقوي .
• عصير الأناناس من المنشطات للكبد وللدم .
• التمر والعسل من المنشطات وذلك يا حبذا باللبن الساخن .
• أكل الشيكولاته منشط ولكن لاتسرف .
• عصير البرتقال منشط جداً .


أتمنى الصحة والسلامة لكم ...



***********


اللهم اشغلنا بك عن كل شىء


حتى تكفينا كل شيء,وترضى عنا فى كل شيء


*********

لا تنسونى من دعوة صادقة بظهر الغيب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
صيدلية المنزل العشبية ( الطب التكميلي من مطبخك ) ...
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» البحث عن الطب البديل هو اعتراف بفشل الطب الحديث
» صيدلية البقدونس
» الطب والصيدلية النبوية
» الطب النبوي ـ بالصور
» تجاربي مع الطب البديل ونجاحها

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المؤمنين والمؤمنات :: {{{{{{{{{{منتديــات المؤمنيــن والمؤمنــات الشرعيــه}}}}}}}}}} :: الطب النبوي و التداوي بالاعشاب-
انتقل الى: