منتدى المؤمنين والمؤمنات
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - أنه قال : من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
منتدى المؤمنين والمؤمنات
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - أنه قال : من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
منتدى المؤمنين والمؤمنات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى المؤمنين والمؤمنات

-- قال صلى الله عليه وسلم وايم الله لقد تركتكم على مثل البيضاء ليلها و نهارها سواء “
 
الرئيسيةاليوميةالأحداثمكتبة المنتدىالمنشوراتس .و .جبحـثالتسجيلدخولاالمواضيع اليوميه النشيطه
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ
فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ }. ...
فهذه رسالة مختصرة إلى أهل الثغور في الشام،
وكما لهم حق النصرة فلهم حق النصيحة، فأقول:١
1--
عليكم بالاجتماع، فإن لم تجتمعوا على كمالٍ في الحق فلا تتفرقوا
بسبب نقص بعضكم، لا تفرقكم بدعة ومعصية فإنكم تقابلون كفرًا،
فقد اجتمع المسلمون على قتال العبيديين وقائدهم خارجي،
وقاتل ابن تيمية التتار ومعه أهل بدع.




٢---
بالفرقة تُهزم الكثرة، وبالاجتماع تنصر القلة، ولن تنتصروا حتى تقتلوا هوى النفس قبل قتل العدو، فالهوى يقلب موازين العداوات فتنتصر النفوس لهواها وتظن أنها تنتصر لربها،
وقليل الذنوب يُفرق القلوب، قال النبي ﷺ: (لتقيمن صفوفكم أو ليخالفن الله بين قلوبكم) لم يمتثلوا باستواء صفوف الصلاة فتسبب بانـحراف القلوب،
فكيف بانـحراف صفوف الجهاد ولقاء العدو، فإن اختلفت القلوب فالتمسوا سبب ذلك في سوء الأعمال .


3---- إنكم في مقام اصطفاء ومقام ابتلاء، فمن أعلى مراتب الجنة جُعلت لمقاتلٍ قاتل لله، وأول مَن تُسَّعَر بهم النار مقاتل قاتل لهواه . ٤)---- إياكم وحب الاستئثار بالأمر وقد حذّر النبي ﷺ من (الأثَرَة) فاجعلوا همّكم نصرة الدين لا صدارة حزب وجماعة .

٥) ----
لا تخدعكم الألقاب فتوالوا لها وتعادوا عليها، فالله لا ينظر إلى ألويتكم وراياتكم وأسماء جماعاتكم، بل ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم،
لا تختصموا على اسمٍ فمهما بلغت أسماؤكم شرفاً فلن تكون أعظم شرفاً من كلمة (رسول الله) حيث محاها رسول الله بيده من صلح الحديبية
عندما نازعه المشركون عليها وذلك حتى يُمضي الحق وصالح الأمة .

٦)
----



العبرة بأعمالكم، فما ينفع (حزب الله) اسمه عند الله

٧)
 
لا يجوز لأحدٍ أن يجعل جماعته وحزبه قطبَ رحى الولاء والعداء، فلا يرى البيعة إلا له ولا يرى الإمارة إلا فيه،
ومن رأى في نفسه ذلك من دون بقية المسلمين فهو من الذين قال الله فيهم (إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعًا لست منهم في شيء)
قال ابن عباس لما قرأ هذه الآية: أمر الله المؤمنين بالجماعة، ونهاهم عن الاختلاف والفرقة، وأخبرهم
إنما هلك من كان قبلهم بالمراء والخصومات في دين الله
وبالاختلاف والتنازع يذهب النصر (ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم) قال قتادة: لا تختلفوا فتجبنوا ويذهب نصركم .
٨) ---
لا يصح فيكم اليوم وأنتم في قتال وجماعات أن ينفرد أحدٌ ببيعة عامة يستأثر بها ولوازمها عن غيره وإنما هي بيعة جهاد
وقتال وثبات وصبر وإصلاح ونـحو ذلك، ولا يصح من أحدٍ أن ينفرد بجماعة منكم فيُسمى (أمير المؤمنين) وإنما أمير الجيش
أو الجند أو الغزو، فالولايات العامة مردّها إلى شورى المؤمنين لا إلى آحادٍ منهم، والألقاب استئثار تفضي إلى نزاع وقتال
وفتنة وشر، وإنما صحت الولاية الكبرى من النبي ﷺ لأنه ليس في الأرض مسلم سواه ومن معه، وليس في
الأرض خير من نبي ولا أحق بالأمر منه، فلو استأثر فهو نبي لا يرجع لأحدٍ ويرجع إليه كل أحد .

9---- لا يضرب بعضكم رقاب بعضٍ، فاتقوا الله في دمائكم، واحذروا مداخل الشيطان في تسويغ القتل وتبريره فتأخذوا أحداً بظن العمالة أو التجسس
أو التخذيل فالله حذر من الظنون التي تفسد أمر الأمة وتفرق شملها (اجتنبوا كثيرًا من الظن إن بعض الظن إثم)
ولا تجوز طاعة أميرٍ في قتل مسلم معصوم ومن أُمر بحرام كقتل معصومٍ فلا تجوز طاعته ولا بيعته حتى بيعة قتال،
 ولو بايعه فبيعته منقوضة، ولا يجوز لأحدٍ أن يمتثل أمرًا ظاهره التحريم  حتى يتيقن من جوازه بعلمٍ وإن جهل سأل من يعلم،
حتى لا يلقى الله بدم أو مال حرام، فيُفسد آخرته بجهل أو تأويل غيره، فالله يؤاخذ كل نفس بما كسبت (كل نفس بما كسبت رهينةٍ)
ولا أعظم بعد الشرك من الدم الحرام .

تابع 9 ----

فقد صح من حديث ابن عمر، أن النبي ﷺ أمّر خالد بن الوليد إلى جذيمة فدعاهم إلى الإسلام، فلم يحسنوا أن يقولوا: أسلمنا، فجعلوا يقولون:

صبأنا، صبأنا، فأمر خالد بقتل أسراهم، فقال ابن عمر: والله لا أقتل أسيري، ولا يقتل رجل من أصحابي أسيره،

قال: فقدموا على النبي ﷺ فذكروا له صنيع خالد، فقال النبي ﷺ ورفع يديه: (اللهم إني أبرأ إليك مما صنع خالد) مرتين .

فقد عصوا خالدًا لما اشتبه عليهم الأمر، وهذا في دماءِ من الأصل فيه الكفر فكيف بدم من الأصل فيه الإسلام ؟!

10 ----

عند النزاع انزلوا إلى حكم الله كما أمر الله (وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله)
وقال: (فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر)
فالنزول عند حكم الله إيمان والنفرة منه نفاق، وإن اختلف اثنان أو جماعتان فليتحاكموا
إلى ثالث من غيرهم، دفعاً لتهمة المحاباة، فقد ورد في الحديث عنه ﷺ قال: (لا تجوز شهادة خصم ولا ظنّين)
وفي الحديث الآخر: (لا تجوز شهادة ذي غمر (عداوة) لأخيه، ولا مجرب شهادة،
ولا القانع (أي التابع) لأهل البيت، ولا ظنين في ولاء ولا قرابة)
وقد جاء معناه من طرق متعددة يشد بعضه بعضاً، وهذا في الشهادة وفي القضاء من باب أولى

١١)

احفظوا ألسنتكم فإن الوقيعة في أعراض بعضكم تزيد من أحقادكم على بعضكم، فما يزال الواحد واقعاً
في عرض أخيه حتى يمتلىء قلبه حقدًا وغلاً عليه فيُصدّق فيه ظن السوء ويُكذّب فيه يقين الخير .



١٢)
أحسنوا الظن بالعلماء ورثة الأنبياء واحفظوا قدرهم بالرجوع إليهم والصدور عن قولهم،
وأحسنوا الظن بهم واحملوا أقوالهم على أحسن المحامل، فمدادهم في نصرة الحق أثرها عظيم
وقد جاء عن جماعة من السلف (مداد العلماء أثقل في الميزان من دماء الشهداء)

13)

لا تُرحم الأمة إلا إذا تراحمت فيما بينها، ومحبة الله للمجاهدين ونصرته لهم معقودة
برحمتهم بالمؤمنين وتواضعهم لهم، وعزتهم على الكافرين، فإن من صفات المجاهدين
ما ذكره الله في قوله تعالى
: (فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم).



ومن الله استمدوا النصر والعون هو المولى فنعم المولى ونعم النصير .



الشيخ عبدالعزيز الطريفي ١٧/ من ذي القعدة / ١٤٣٤ هـ
.

 

 اتقوا الله اولا واخرا

اذهب الى الأسفل 
+8
سلوا لي الشهادة
فواز
حکمة هي النجاح
أبو جهاد
aziz flash
بــدرالزمان
ابومحمد
(أبو ساجدة)
12 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
(أبو ساجدة)
عضو فعال
عضو فعال
(أبو ساجدة)

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


اتقوا الله اولا واخرا Empty
مُساهمةموضوع: اتقوا الله اولا واخرا   اتقوا الله اولا واخرا I_icon_minitime16/2/2012, 10:18 pm

{ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ
الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ
أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ
}النحل125


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الاخوة الكرام اعضاء منتدى المؤمنين والمؤمنات
اتقوا الله اولا واخرا
اهيب بالاخوة الكرام ان لا تسبوا احد او تنتقدوا
احدا
من امة محمد صلى الله عليه وسلم ولا تنقلوا لنا مشاكل المنتديات الاخرى
الى منتدانا ليكون ساحة سب ولعان وغيرها مما لا يرضي الله ورسوله فكل من
ينتقص من عالم او مجاهد او طالب علم اي كان هذا العالم مكانته واسمه ومسماه
فلن نقبل تواجده معنا هنا ولا حاجه للخوض بنقاش معه فالمنتدى انشيء فقط
للدعوى الى الله وتبليغ اية او حديث او كتابة موعظة او قصة فيها عبره
لعل الله يهدي بها عبدا من عباده وليكون منبرا للكلمة الطيبه التي يرفعها
الله تعالى فنرفع ما رفع الله ونخفض ما اخفضه الله تعالى
فارجوا من الاخوة الكرام ان يقولوا ويكتبوا ما يسرهم ان يلقوا الله به يوم القيامه وان يتقوا الله تعالى فيما تخط ايمانهم
واننا نبرأ الى الله تعالى من كل ما يغضبه ويخالف
كتابه وهدي نبيه




اتقوا الله اولا واخرا Tvquran_17

حمل سلسلة البراء ولولاء للشيخ ابا اسحاق الحويني حفظه الله
https://almoumnon.yoo7.com/t3881-topic

اللهم رب جبرائيل وميكائيل وإسرافيل، فاطر السماوات والأرض،
عالم الغيب والشهادة
أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون،
اهدني لما اختلف فيه من الحق بإذنك،
إنك تهدي من تشاء إلى صراطٍ مستقيم

     مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُم مَّن قَضَى نَحْبَهُ وَمِنْهُم مَّن يَنتَظِرُ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلاً


عدل سابقا من قبل أبو ساجده في 25/9/2012, 3:51 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابومحمد
عضو فعال
عضو فعال
ابومحمد

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


اتقوا الله اولا واخرا Empty
مُساهمةموضوع: رد: اتقوا الله اولا واخرا   اتقوا الله اولا واخرا I_icon_minitime17/2/2012, 2:26 am

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

اخي الحبيب وشيخنا الفاضل ومديرمنتدانا الغالي

ابي ساجده

اسأل الله ان يجزيك كل خير عنا وعن منتدانا الحبيب على هذا الموضوع القيم

والذي نحسبك والله حسيبك اوضحت من خلال سطوره سياسة وخط سير ونظام
هذا المنتدى ادارة ومشرفين واعضاء والتي ضمنتها قالبا
دعويا وسياسيا واداريا نادرا ومميزا
اسال الله ان يكتب ذلك في موازين حسناتك واعمالك الصالحه
فوالله اننا في هذه الايام ومن خلال منتدياتنا نحن المسلمين السنة
نفتقر الى منتديات تشبع رغباتنا واحتياجاتنا المصيريه
التي امرنا الله بها والبحث عنها وطلبها كطلبنا للماء والطعام
وهي بحثناعن العلم النافع والفقه في الدين والحكمه والنصيحه
والدعوه والكلمه الطيبه التي توحد الصف وتجمع كلمة وقلوب
وابدان الامة الاسلاميه
على التلاحم والمحبه والاخاء في الله ولله وحده
لنصرة ديننا القويم واتباع سنة نبينا الحبيب الهادي
محمد عليه واله وصحبه افضل الصلاة واتم التسليم


وياليتنا جميعا نطبق هذه السياسه التي اعلنتموها ووضحتموهاحفظكم الله هنا في هذا المنتدى المبارك


جزاكم الله خير الجزاء

واسال الله ان يجمع بنا وبكم الامه ويوحد الصف ويعلي الكلمه
ويرفع بنا وبكم راية التوحيد والحق المبين
والجهاد في سبيل الله جهادا حقيقيا واضحا بالكلمه والدعوه
والنصيحه وبالحكمه والموعظه الحسنه والمجادله باللتي هي احسن ,
والجهاد بالمال والنفس والولد
ويجعلنا واياكم جميعا ممن يستنفر الله بهم الامه للجهاد في سبيله
وان يصلح بنا بين المسلمين ويرضينا ويرضى عنا ويرضي المسلمين عنا
ونساله حبه وحب من يحبه وحب كل عمل يقربنا الى حبه
ونساله ان ينزل لنا ولكم القبول والمحبه عند ملائكته في سمواته
وينزل لنا ولكم القبول في الارض بين عباده الصالحين واوليائه المؤمنين المتقين

جزاك الله عنا خير مرة اخرى اخي الحبيب ابو ساجده

وزادنا الله واياكم جميعا من فضله
وجعل كل حرف يكتب وينقل ويقرأ في موازين حسناتكم مضاعفا اجره
وجعله لنا ولكم بعد الموت ذخرا نورا واجرا يمشي لاينقطع
حتى يرث الله الارض ومن عليها
واحسن الله لنا ولكم الخاتمة ورزقنا واياكم الميته الحسنه
والشهاده في سبيله مقبلين غير مدبرين
بعد عمر طويل مديد وعمل صالح خالص متقبل
ونساله سبحانه وبحمده ان يسكننا واياكم الفردوس الاعلى في الجنه
ووالدينا ووالديكم وذرياتنا وازواجنا واخواننا المسلمين

ولكم مني الشكر والعرفان والدعوات الخالصات

وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد واله وصحبه اجمعين



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بــدرالزمان
المشرف العام
المشرف العام
بــدرالزمان

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


اتقوا الله اولا واخرا Empty
مُساهمةموضوع: رد: اتقوا الله اولا واخرا   اتقوا الله اولا واخرا I_icon_minitime29/2/2012, 11:51 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزى الله اخي ابو ساجدة خيرا على هذا الموضوع والتوجه للمنتدى
وبارك الله في أخي ابو محمد صاحب الكلمات الطيبه دائما
وفعلا يا اخوتي الكلمة الطيبه حسنه
.... وانه من يتق ويصبر فان الله لا يضيع اجر المحسنين
واذا سلمت النوايا واخلصت لله تعالى جعل الله مآل اعمالها الى خير
نعوذ بالله من الفتن ما ظهر منها وما بطن
وليكن كل منا للاخرين كالجليس الصالح يجد عنده ما يجد عند حامل المسك
الخلاف موجود في كل حين واختلاف الرأي لا ينقطع
لكن السباب والشتم لمن خالفنا هو ما يجب ان نربأ بانفسنا عنه
بل يجب ان نعفو عن السيئة ونذكر الحسنة
حتى يكتب الله لنا السداد والبركة
فليكن نهجنا .... بأن المؤمنين اخوه
وان نجمع ولا نفرق في الامه
وأن نبشر ولا ننفر
وان نقتدي بسيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم
فنكون على المحجة البيضاء ... ليلها كنهارها
ربنا اغفر لنا وارحمنا ... واجمع شمل المسلمين على ما تحبه وترضاه
انك رؤوف رحيـــــم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
aziz flash
عضو فعال
عضو فعال
avatar

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


اتقوا الله اولا واخرا Empty
مُساهمةموضوع: رد: اتقوا الله اولا واخرا   اتقوا الله اولا واخرا I_icon_minitime29/2/2012, 4:30 pm

جزاك الله خيرا وصلت الرسالة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بــدرالزمان
المشرف العام
المشرف العام
بــدرالزمان

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


اتقوا الله اولا واخرا Empty
مُساهمةموضوع: رد: اتقوا الله اولا واخرا   اتقوا الله اولا واخرا I_icon_minitime12/3/2012, 11:27 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نذكر اخوتنا الكرام في المنتدى ونذكر انفسنا أيضا
بما ورد في هذا الموضوع من تناصح طيب بين المؤمنين
لجعل منتدانا مثالا للكلمة الطيبة الخالية من السباب والشتم او التهكم والسخريه
فقد يكون الحق مع من تناقشه ... والمؤمن الصادق يبحث عن الحق اينما كان
وليس شرطا أن يظن أن الحق هو ما يقوله فكثير من المسائل يختلف فيها الناس
عامتهم وعلماؤهم لكن ما لا يختلف فيه احد هو أن الكلمة الطيبة صدقه وأن فيه خيري الدنيا والاخره .
نحن نفتح قلوبنا لكل اختلاف محمود في الرأي ولا نحجر على كلمة أحد طالما يأتي بالحجج والبراهين
ولن نسخر من احد باذن الله تعالى ما استطعنا الى ذلك سبيلا
فمرحبا بكل طالب للحق بالكلمة الطيبة والحجة والبرهان
واعاذنا الله من نزغ الشيطان ..... وأن نلجأ لاهانة بعضنا بعضا
عند ذلك يكون النقاش نوع من القتال والصراع يؤجج الغضب ويعمي البصائر
ولكل مشارك ان يسمي الله قبل ان يطرح مشاركته
حتى يكون فيها الخير والبركه
نسأل الله أن يتم علينا نعمته
ويجعلنا اخوة متحابين في الله
ولعلنا لو تذكرنا حديثا واحدا لرسول الله صلى الله عليه وسلم لكفانا
وهو قوله :

( لا تحاسدوا ولا تناجشوا ولا تباغضوا ولا تدابروا ولا يبع بعضكم على بيع بعض، وكونوا عباد الله إخوانا، المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يخذله، ولا يحقره، التقوى هاهنا، ويشير إلى صدره ثلاث مرات، بحسب امرئ من الشر أن يحقر أخاه المسلم، كل المسلم على المسلم حرام، دمه وماله وعرضه ) أخرجه مسلم.





عدل سابقا من قبل بدرالزمان في 13/3/2012, 12:04 am عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو جهاد
عضو فعال
عضو فعال
avatar

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


اتقوا الله اولا واخرا Empty
مُساهمةموضوع: رد: اتقوا الله اولا واخرا   اتقوا الله اولا واخرا I_icon_minitime12/3/2012, 11:55 pm

حفظك الله أخي أبو ساجدة ,,
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حکمة هي النجاح
نائب المدير العام
نائب المدير العام
حکمة هي النجاح

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


اتقوا الله اولا واخرا Empty
مُساهمةموضوع: رد: اتقوا الله اولا واخرا   اتقوا الله اولا واخرا I_icon_minitime13/3/2012, 12:01 am

السلام عليکم ورحمة الله وبرکاته


بارك الله فيك أخي الکريم بدر الزمان ورفع قدرك وزادك من فضله

وبارك في کل الاعضاء المنتدى وجعلهم الاخوة متحابين في الله ومجتمعين هنا حبا لله


اللهم آميين

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



اتقوا الله اولا واخرا Empty
مُساهمةموضوع: رد: اتقوا الله اولا واخرا   اتقوا الله اولا واخرا I_icon_minitime13/3/2012, 5:26 pm

بارك الله فيك اخي بدر الزمان
اللهم ارزقنا حسن الخلق ولين الجانب
اللهم ارنا الحق حقا وارزقنا اتباعه والباطل باطلا وارزقنا اجتنابه
اللهم اجعل نساء النبي والصحابيات والمجاهدات في سبيلك اسوة لنا ونبراساوارزقنا صحبتهن في الجنة

اللهم استرنا واعفو عنا واغفر لنا
اللهم اجعلنا ممن يوقرون كبيرهم ويعطفون على صغيرهم.... امين

واخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بــدرالزمان
المشرف العام
المشرف العام
بــدرالزمان

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


اتقوا الله اولا واخرا Empty
مُساهمةموضوع: رد: اتقوا الله اولا واخرا   اتقوا الله اولا واخرا I_icon_minitime14/3/2012, 12:16 am

بارك الله فيكم جميعا اخوتي واخواتي
ووفقنا واياكم لحسن العمل والخلق
وهدانا اليه صراطا مستقيما
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فواز

فواز

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


اتقوا الله اولا واخرا Empty
مُساهمةموضوع: رد: اتقوا الله اولا واخرا   اتقوا الله اولا واخرا I_icon_minitime10/8/2012, 3:00 am


عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم:
ليسَ المؤمِنُ بِطَعّان ولا لعّان ولا فاحِش ولا بَذيء


(رواه البخاري في الأدب وأحمد وإبن حبان والحاكم)


هدانا و هداكم الله وهداى المسلمين لما يحب ويرضى

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سلوا لي الشهادة
عضو فعال
عضو فعال
سلوا لي الشهادة

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


اتقوا الله اولا واخرا Empty
مُساهمةموضوع: رد: اتقوا الله اولا واخرا   اتقوا الله اولا واخرا I_icon_minitime21/11/2012, 9:17 pm

السلام عليكم:

موضوع جميل أحببت رفعه رفع الله قدركم.

قال تعالى:" يا أيّها الذين آمنوا اجتنبوا كثيرا من الظّن انّ بعض الظّن اثم".

فلا يظنّن المسلم بأخيه الا خيرا ولا يعتبنّ عليه وكونوا عباد الله اخوانا.

بارك الله في الجميع.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حسام الدين
عضو فعال
عضو فعال
حسام الدين

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


اتقوا الله اولا واخرا Empty
مُساهمةموضوع: رد: اتقوا الله اولا واخرا   اتقوا الله اولا واخرا I_icon_minitime3/1/2013, 7:43 pm

جزاك الله كل خير أخي الحبيب

ابلغت في المقال ولا حاجة لنا في الجدال

كثر الله من أمثالك

وجمعنا وإياك على حوض سيدنا محمد صلوات ربي وسلامه عليه

عُلم وينفذ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
(أبو ساجدة)
عضو فعال
عضو فعال
(أبو ساجدة)

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


اتقوا الله اولا واخرا Empty
مُساهمةموضوع: رد: اتقوا الله اولا واخرا   اتقوا الله اولا واخرا I_icon_minitime17/5/2015, 6:05 pm

للرفع والتذكير






لا تحاسدوا ولا تناجشوا ولا تباغضوا ولا تدابروا ولا يبع بعضكم على بيع بعض، وكونوا عباد الله إخوانا، المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يخذله، ولا يحقره، التقوى هاهنا، ويشير إلى صدره ثلاث مرات، بحسب امرئ من الشر أن يحقر أخاه المسلم، كل المسلم على المسلم حرام، دمه وماله وعرضه ) أخرجه مسلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
admin1
عضو فعال
عضو فعال
avatar

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


اتقوا الله اولا واخرا Empty
مُساهمةموضوع: رد: اتقوا الله اولا واخرا   اتقوا الله اولا واخرا I_icon_minitime30/4/2017, 12:35 pm

للرفع والتذكير






لا تحاسدوا ولا تناجشوا ولا تباغضوا ولا تدابروا ولا يبع بعضكم على بيع بعض، وكونوا عباد الله إخوانا، المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يخذله، ولا يحقره، التقوى هاهنا، ويشير إلى صدره ثلاث مرات، بحسب امرئ من الشر أن يحقر أخاه المسلم، كل المسلم على المسلم حرام، دمه وماله وعرضه ) أخرجه مسلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الله أبو بكر
عضو فعال
عضو فعال
عبد الله أبو بكر

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


اتقوا الله اولا واخرا Empty
مُساهمةموضوع: رد: اتقوا الله اولا واخرا   اتقوا الله اولا واخرا I_icon_minitime30/4/2017, 6:35 pm

السلام عليكم  رحمة الله و بركاته،


 قال تعالى: {هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولًا مِنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آَيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ} (الجمعة: 2)، فيمتن الله على المؤمنين بأنه أرسل رسوله لتعليمهم القرآن وتزكيتهم، والتزكية بمعنى تطهير القلب من الشرك والأخلاق الرديئة كالغل والحسد وتطهير الأقوال والأفعال من الأخلاق والعادات السيئة، وقد قال عليه الصلاة والسلام بكل وضوح: "إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق" (البيهقي 21301) فأحد أهم أسباب البعثة هو الرقي والسمو بأخلاق الفرد والمجتمع.




ولما سُئل الرسول صلى الله عليه وسلم: أي المؤمنين أفضل إيمانا؟ قال صلى الله عليه وسلم: "أحسنهم أخلاقا" (الترمذي 1162، أبو داود 4682).
وقد سمى الله الإيمان براً، فقال تعالى: {لَيْسَ الْبِرَّ أَنْ تُوَلُّوا وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَلَكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آَمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآَخِرِ وَالْمَلَائِكَةِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ}(البقرة: 177)، والبر اسم جامع لأنواع الخير من الأخلاق والأقوال والأفعال، ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم: "البر حسن الخلق" (مسلم 2553).
ويظهر الأمر بجلاء في قول النبي صلى الله عليه وسلم: "الإيمان بضع وستون شعبة، فأفضلها قول لا إله إلا الله، وأدناها إماطة الأذى عن الطريق، والحياء شعبة من الإيمان" (مسلم 35).


فلا تجد الله يأمر بعبادة إلا وينبه إلى مقصدها الأخلاقي أو أثرها على النفس والمجتمع، وأمثلة هذا كثيرة، منها:
الصلاة:{وَأَقِمِ الصَّلَاةَ إِنَّ الصَّلَاةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ} (العنكبوت: 45).
الزكاة:{خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِمْ بِهَ} (التوبة: 103)، فمع أن حقيقة الزكاة إحسان للناس ومواساتهم فهي كذلك تهذب النفس وتزكيها من الأخلاق السيئة.
الصيام:{كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ} (البقرة: 183) فالمقصد هو تقوى الله بفعل أوامره واجتناب نواهيه، ولذلك يقول صلى الله عليه وسلم: "من لم يدع قول الزور والعمل به فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه" (البخاري 1804) فمن لم يؤثر صيامه في نفسه وأخلاقِه مع الناس لم يحقق هدف الصوم.


الفضائل العظيمة والأجر الكبير الذي أعده الله لحسن الخلق:




والأدلة على ذلك كثيرة من الكتاب والسنة ومن ذلك:

  •  أنه أثقل الأعمال الصالحة في الميزان يوم القيامة:







يقول النبي صلى الله عليه وسلم: "ما من شيء يوضع في الميزان أثقل من حسن الخلق، وإن صاحب حسن الخلق ليبلغ به درجة صاحب الصوم والصلاة" (الترمذي 2003).

  •  أنه أكبر الأسباب لدخول الجنة:







يقول النبي صلى الله عليه وسلم: "أكثر ما يدخل الناس الجنة تقوى الله وحسن الخلق" (الترمذي 2004، ابن ماجه 4246).

  •  أن حَسَن الخلق أقرب الناس منزلة من رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم القيامة:







كما قال صلى الله عليه وسلم: "إن من أحبكم إلي وأقربكم مني مجلساً يوم القيامة أحاسنكم أخلاقا" (الترمذي 2018).

  •  أن منزلته في أعلى الجنة بضمان الرسول صلى الله عليه وسلم وتأكيده:







قال صلى الله عليه وسلم: "أنا زعيم ببيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقا، وببيت في وسط الجنة لمن ترك الكذب وإن كان مازحا، وببيت في أعلى الجنة لمن حسن خلقه" (أبو داود 4800) ومعنى زعيم أي ضامن.


فالله خلق الناس أشكالاً وألواناً وبلغات شتى، وجعلهم في ميزان الله سواسية لا فضل لواحد منهم على الآخر إلا بقدر إيمانه وتقواه وصلاحه، كما قال جل وعلا: {يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ} (الحجرات: 13).
والأخلاق الحسنة تميز علاقة المسلم بجميع الناس لا فرق بين غني وفقير، أو رفيع أو وضيع، ولا أسود ولا أبيض، ولا عربي ولا عجمي.




الأخلاق مع غير المسلمين:











يأمرنا الله عز وجل بإحسان الخلق مع الجميع، فالعدل والإحسان والرحمة خلق المسلم الذي يتمثله في سلوكه وأقواله مع المسلم والكافر، ويحرص أن يكون ذلك الخلق الحسن هو طريقه لدعوة غير المسلمين لهذا الدين العظيم.
قال تعالى: {لَا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ أَنْ تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ} (الممتحنة 8.
وإنما حرم الله علينا موالاة الكفار ومحبة ما هم عليه من الكفر والشرك، كما قال تعالى: {إِنَّمَا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ قَاتَلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَأَخْرَجُوكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ وَظَاهَرُوا عَلَى إِخْرَاجِكُمْ أَنْ تَوَلَّوْهُمْ وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ} (الممتحنة: 9).


 فالرسول صلى الله عليه وسلم يخبرنا عن امرأة دخلت النار بسبب حبسها لهرة فماتت من الجوع، كما يخبرنا في المقابل عن رجل غفر لله له ذنوبه بسبب سقيه لكلب اشتد عليه العطش، قال صلى الله عليه وسلم: "دخلت امرأةٌ النارَ في هرة ربطتها فلم تطعمها ولم تدعها تأكل من خشاش الأرض" (البخاري 3140، مسلم 2619).
وقال عليه الصلاة والسلام: "بينما رجل يمشي بطريق اشتد عليه العطش، فوجد بئراً فنزل فيها فشرب، ثم خرج فإذا كلب يلهث يأكل الثرى من العطش، فقال الرجل: لقد بلغ هذا الكلب من العطش مثل الذي كان بلغ مني، فنزل البئر فملأ خفه ماء ثم أمسكه بفيه حتى رقي فسقى الكلب، فشكر الله له فغفر له" قالوا: يا رسول الله وإن لنا في هذه البهائم لأجرا؟ فقال: "في كل كبد رطبة أجر" (البخاري 5663، مسلم 2244).


يأمرنا الإسلام بعمارة الأرض بمعنى العمل فيها والتطوير والإنتاج وتشييد الحضارة مع المحافظة على هذه النعمة والنهي عن إفسادها والإسراف في استغلال مواردها، سواء أكان ذلك الإفساد يعود على الإنسان أو الحيوان أو النبات، فإنه عمل يرده الإسلام ويبغضه فالله سبحانه لا يحب الفساد في جميع جوانب الحياة، كما قال تعالى: { وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ الْفَسَادَ} (البقرة: 205).
ويصل هذا الاهتمام إلى حد أن يوصي النبي صلى الله عليه وسلم المسلمين بفعل الخير وزراعة الأرض حتى في أصعب الظروف وأحرج اللحظات فيقول: "إن قامت الساعة وبيد أحدكم فسيلة فإن استطاع أن لا تقوم حتى يغرسها فليفعل" (أحمد 12981).


يؤكد الإسلام على أهمية الأخلاق في مجال الأسرة بين جميع أفراد العائلة فيقول صلى الله عليه وسلم: "خيركم خيركم لأهله، وأنا خيركم لأهلي" (الترمذي 3895).

  •  وكان صلى الله عليه وسلم وهو أفضل البشر يقوم بأعمال المنزل ويساعد أهله في كل صغيرة وكبيرة، كما تروي زوجته عائشة رضي الله عنها فتقول: "كان يكون في مهنة أهله" (البخاري 5048) أي يساعدهم ويقوم بما يقومون به من أعمال البيت.


  •  وكان يمازح أهله ويلاعبهم، فتروي زوجته عائشة رضي الله عنها فتقول: "خرجت مع النبي صلى الله عليه وسلم في بعض أسفاره وأنا جارية لم أحمل اللحم ولم أبدن، فقال للناس: تقدموا، فتقدموا، ثم قال لي: تعالي حتى أسابقك، فسابقته فسبقته، فسكت عني حتى إذا حملت اللحم وبدنت ونسيت خرجت معه في بعض أسفاره، فقال للناس: تقدموا، فتقدموا، ثم قال: تعالي حتى أسابقك، فسابقته، فسبقني، فجعل يضحك وهو يقول: هذه بتلك" (أحمد 26277).







التجارة:











فربما طغى حب المال على الإنسان فتجاوز الحد ووقع في المحرم، فيأتي الإسلام للتأكيد على أهمية ضبط ذلك بالأخلاق الفاضلة، ومن هذه التأكيدات:

  •  ينهى الإسلام عن التجاوز والظلم في الموازين ويتوعد من فعل ذلك بأشد العقوبات، كما قال تبارك وتعالى: {وَيْلٌ لِلْمُطَفِّفِينَ •الَّذِينَ إِذَا اكْتَالُوا عَلَى النَّاسِ يَسْتَوْفُونَ • وَإِذَا كَالُوهُمْ أَوْ وَزَنُوهُمْ يُخْسِرُونَ} (المطففين: 1-3).


  •  يحث على السماحة واللين في البيع والشراء، كما قال صلى الله عليه وسلم: "رحم الله رجلاً سمحاً إذا باع وإذا اشترى وإذا اقتضى" (البخاري 1970).







يؤكد الإسلام على الصُنَّاع عدداً من الأخلاق والمعايير منها:

  •  إتقان العمل وإخراجه في أحسن صورة، كما قال صلى الله عليه وسلم: "إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملاً أن يتقنه" (أبو يعلى 4386، البيهقي في شعب الإيمان 5313).


  •  الالتزام بالمواعيد المبرمة مع الناس، قال صلى الله عليه وسلم: "آية المنافق ثلاث" وذكر منها: "وإذا وعد أخلف" (البخاري 33).







فلا يوجد في الإسلام استثناءات في باب الأخلاق، والمسلم محكوم بتطبيق شرع الله وامتثال الأخلاق الحسنة حتى في الحروب وأشد الظروف، فنبل الهدف والغاية   لا يبرر الوسيلة السيئة ولا يغطي خطأها وضلالها.
ولهذا وضع الإسلام القواعد التي تحكم المسلم وتضبط تصرفاته حتى عند العداوة والحرب، حتى لا يكون الأمر خضوعاً لغرائز الغضب والتعصب وإشباعاً لنوازع الحقد والقسوة والأنانية و الطائفية.


من أخلاق الإسلام في الحرب:











[list="margin: 15px 40px 15px 0px; padding-right: 0px; padding-left: 0px; border: 0px; color: rgb(102, 102, 102); font-family:"]
[*]
الأمر بالعدل والإنصاف مع الأعداء والنهي عن ظلمهم والاعتداء عليهم:

كما قال تعالى: {وَلَا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآَنُ قَوْمٍ عَلَى أَلَّا تَعْدِلُوا اعْدِلُوا هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى} (المائدة 8 أي لا يحملكم بغضكم لأعدائكم أن تتجاوزوا وتظلموا بل التزموا بالعدل في أقوالكم وأفعالكم.



[*]
النهي عن الغدر والخيانة مع الأعداء:

فالغدر والخيانة محرمة حتى مع الأعداء، كما قال تعالى:{إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْخَائِنِينَ} (الأنفال: 58).



[*]
النهي عن التعذيب والتمثيل بالجثث: 

فيحرم التمثيل بالموتى، كما قال صلى الله عليه وسلم: "ولا تمثلوا" (مسلم 1731).



[*]
النهي عن تقصد قتل النساء والاطفال الذين لا يشاركون في الحروب وعن إفساد الأرض والبيئة: 

وهذا أبو بكر الصديق رضي الله عنه خليفة المسلمين وأفضل الصحابة يوصي أسامة بن زيد حين بعثه قائداً لجيش إلى الشام: "..لا تقتلوا طفلاً صغيراً، ولا شيخاً كبيراً، ولا امرأة، ولا تعقروا نخلاً وتحرقوه، ولا تقطعوا شجرة مثمرة، ولا تذبحوا شاة، ولا بقرة، ولا بعيراً إلا لمأكلة، وسوف تمرون بأقوام قد فرغوا أنفسهم في الصوامع فدعوهم وما فرغوا أنفسهم له" (ابن عساكر 2/50).





[/list]
http://newmuslimguide.com/ar/your-moral-character/43
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الله أبو بكر
عضو فعال
عضو فعال
عبد الله أبو بكر

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


اتقوا الله اولا واخرا Empty
مُساهمةموضوع: رد: اتقوا الله اولا واخرا   اتقوا الله اولا واخرا I_icon_minitime30/4/2017, 7:06 pm

السؤال 
ما معنى حديث النبي -صلى الله عليه وسلم-: "أنا زعيم بيت في ربض الجنة ل[url=http://majdah.maktoob.com/vb/search.php?do=process&query=%E3%E4 %CA%D1%DF]من ترك المراء[/url] وإن كان محقا ....." وما هو الفرق بين المراء والجدال؟ وكيف نعرف بأن الشخص يماري أو يجادل؟.




المراء:






الجواب 
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ، أما بعد:


روى أبو داود عن أبي أمامة -رضي الله عنه- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال 
"أنا زعيم ببيت في ربض الجنة ل[url=http://majdah.maktoob.com/vb/search.php?do=process&query=%E3%E4 %CA%D1%DF]من ترك المراء[/url] وإن كان محقا، وببيت في وسط الجنة لمن ترك الكذب وإن كان مازحاً، وببيت في أعلى الجنة لمن حسَّن خُلُقَه " رواه أبو داود، في كتاب: الأدب، باب:في حسن الخلق، رقم الحديث: (4800).


هذا الحديث من جوامع الكلم الذي أوتيه النبي -صلى الله عليه وسلم -، وقد اشتمل هذا الحديث – على إيجازه واختصاره - على أصول الأدب ، وجوامع حسن الخلق، وكيفية التعامل مع الناس ، وقرن فيه النبي صلى الله عليه وسلم الجزاء والأجر لمن عمل بما جاء فيه، 
حيث تكفّل نبينا -صلى الله عليه وسلم- في هذا الحديث بثلاثة بيوت في الجنة:


البيت الأول : في ربض الجنة، أي: أسفل الجنة، ل[url=http://majdah.maktoob.com/vb/search.php?do=process&query=%E3%E4 %CA%D1%DF]من ترك المراء[/url] وإن كان على حق.
البيت الثاني: في وسط الجنة، لمن ترك الكذب في كل موضع لا يجوز فيه، وإن كان مازحاً، وهذا الأمر مما يخالف فيه كثيرٌ من الناس حيث يسمحون لأنفسهم بالكذب، ويعللون ذلك بأنهم مازحون.
البيت الثالث: في أعلى الجنة، لمن حسَّن خُلُقَه، أي سعى في تحسين أخلاقه، وابتعد عن كل ما يدنسها ويفسدها ، وترك جميع ما يخالف فطرة الله التي فطر الناس عليها. 
ومكان الشاهد في هذا الحديث ما يتعلق بالمراء ، فقد رغّب النبي -صلى الله عليه وسلم- في تركه ورتب على ذلك الأجر العظيم، كما نهى عنه النبي -صلى الله عليه وسلم- في أحاديث أخرى، ومنها:
ما رواه أحمد(8630) من حديث أبي هريرة –رضي الله عنه- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال:"لا يؤمن العبد الإيمان كله حتى يترك الكذب في المزاح ، ويترك المراء وإن كان صادقا". 
وما رواه الترمذي(1995) عن ابن عباس -رضي الله عنهما- أنه قال : قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- :"لا تمار أخاك ".
وفي هذه الأحاديث ونحوها يحذر النبي صلى الله عليه وسلم من جميع الأمور التي لا تناسب المسلم ولا يصلح أن تكون من أخلاقه، ومن تلك الأخلاق غير المرضية:
المراء، والمقصود به في اللغة: استخراج غضب المجادل، من قولهم: مريت الشاة، إذا استخرجت لبنها، وحقيقة المراء المنهي عنه: طعن الإنسان في كلام غيره؛ لإظهار خلله واضطرابه، لغير غرض سوى تحقير قائله وإظهار مزيته عليه. وإن كان المماري على حق ، فإنه لا يجوز له أن يسلك هذا السبيل؛ لأنه لا يقصد من ورائه إلا تحقير غيره والانتصار عليه.
أما الجدال فهو من الجدل ، والجدل في اللغة : اللدد في الخصومة والقدرة عليها، وحقيقة الجدل في الاصطلاح الشرعي: فتل الخصم ورده بالكلام عن قصده الباطل. وهو مأمور به على وجه الإنصاف وإظهار الحق


وقد تكلم العلماء عن الجدل والمجادلة كثيراً ، وألفوا فيها المؤلفات، وبينوا أهدافها ومقاصدها، ورسموا آدابها وأخلاقها، ومن ذلك ما قاله ابن الجوزي في كتابه الإيضاح: أول ما تجب البداءة به: (حسن القصد في إظهار الحق طلبا لما عند الله تعالى، فإن آنس من نفسه الحيد عن الغرض الصحيح فليكفّها بجهده، فإن ملكها، وإلا فليترك المناظرة في ذلك المجلس، وليتق السباب والمنافرة فإنهما يضعان القدر، ويكسبان الوزر ، وإن زل خصمه فليوقفه على زلـله ، غير مخجل له بالتشنيع عليه ، فإن أصر أمسك، إلا أن يكون ذلك الزلل مما يحاذر استقراره عند السامعين، فينبههم على الصواب فيه بألطف الوجوه جمعا بين المصلحتين) أ.هـ.
وهذا النوع من المجادلة مأمور به، ومن الأدلة عليه قوله تعالى:" وجادلهم بالتي هي أحسن" [النحل: 125]، وقوله: "ولا تجادلوا أهل الكتاب إلا بالتي هي أحسن"[العنكبوت: 46] ، وقوله :"قل هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين"[البقرة: 111]، وقد فعله الصحابة رضي الله تعالى عنهم، كابن عباس – رضي الله عنهما- لما جادل الخوارج والحرورية، ورجع منهم خلق كثير، وفعله السلف أيضا كعمر بن عبد العزيز رضي الله تعالى عنه ، فإنه جادل الخوارج أيضاً.
وأما الجدال الذي يكون على وجه الغلبة والخصومة والانتصار للنفس ونحو ذلك فهو منهي عنه، وعليه تحمل الأدلة التي تنهى عن الجدال، كقوله -صلى الله عليه وسلم – الذي رواه أحمد والترمذي وابن ماجة:" ما ضل قوم بعد هدى كانوا عليه إلا أُوتوا الجدل"، ثم تلا قوله تعالى"ما ضربوه لك إلا جدلاً بل هم قوم خصمون" أخرجه الترمذي(3253)، وابن ماجة(48) من حديث أبي أمامة –رضي الله عنه-.
وهذا النوع من الجدال هو الجدال بالباطل فيكون كالمراء، وكلاهما محرم وبهذا يتضح الفرق بين المراء والجدال، وأن المراء منهي عنه ومذموم على كل حال؛ لأنه لا يقصد منه تبيين الحق، وإنما يقصد به الانتصار على الآخرين وتحقيرهم وإذلالهم. 
أما الجدال فله حالتان:
الأولى: الجدال المحمود، وهو الذي يكون لتبيين الحق وإظهاره، ودحض الباطل وإسقاطه، وهو الذي أمرت به الأدلة الشرعية ، وفعله العلماء قديماً وحديثاً. 
الثانية: الجدال المذموم ، وهو الذي يقصد به الغلبة 
والانتصار للنفس ونحو ذلك وهو الذي تحمل عليه الأدلة الشرعية الناهية عن الجدال، ويكون الجدال هنا كالمراء ، وكلاهما محرم. 
ويمكن للإنسان أن يعرف أن الشخص يماري أو يجادل من خلال طريقته في الكلام، وموقفه مما يُعرض عليه من الأدلة والحجج. 




أما الذي يماري فتجده يصر على رأيه من غير دليل ، ولا يقبل من الأدلة إلا ما يوافق رأيه، ولذا فإنه يتكلف في رد الأدلة وتأويلها وصرفها عن دلالاتها ونحو ذلك مما يدل على أنه لا يريد الحق ، وإنما يقصد الانتصار لنفسه وتحقير غيره.
والله الموفق، وصلى الله على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين.




http://www.lakii.com/vb/a-6/a-602440/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
admin
عضو فعال
عضو فعال
admin

شكرا لتفاعلك ومشاركتك
اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عنه


اتقوا الله اولا واخرا Empty
مُساهمةموضوع: رد: اتقوا الله اولا واخرا   اتقوا الله اولا واخرا I_icon_minitime31/5/2020, 12:31 pm

السلام عليكم 

للتذكير فقط


{مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ 
فَمِنْهُمْ مَنْ قَضَى نَحْبَهُ 
وَمِنْهُمْ مَنْ يَنْتَظِرُ 
وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلاً }
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اتقوا الله اولا واخرا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  رسول الله صلى الله عليه وسلم شاهراً سيفه يقاتل
» رؤية لإبني ( رسول الله صلى الله عليه وسلم مع الصحابة)
» رايت نفسى ابحث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم
» والله لو رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم لأحببته
» رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم هذا الصباح

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المؤمنين والمؤمنات :: (((((((((((( رؤى اعضاء منتدى المؤمنين والمؤمنات )))))))))))))))) :: (((قسم التعليمات الاداريه للمعبر)))-
انتقل الى: