حديث (إِنَّ اللَّهَ تَعَاْلىَ قَاْلَ: أَنَاْ خَلَقْتُ الْخَيْرَ وَالشَّرَ... )
(31) "إِنَّ اللَّهَ تَعَاْلىَ قَاْلَ: أَنَاْ خَلَقْتُ الْخَيْرَ وَالشَّرَ , فَطُوْبَىَ لِمَنْ قَدَّرْتُ عَلَى يَدِهِ الْخَيْرَ , وَوَيْلٌ لِمَنْ قَدَّرْتُ عَلَى يَدِهِ الشَّرَ".
إسْنَادُهُ ضَعِيْفٌ:
أَخْرَجَهُ الطَّبَرَانِيُّ فِي الكَبيْرِ (12626)، مِنْ طَرِيْقِ مَالِكٍ بْنِ يَحْيَى بْنِ عَمْرِوْ بْنِ مَالِكٍ النُّكْرِيِّ , عَنْ أَبِيْهِ , عَنْ جَدِّهِ عَمْرِو بْنِ مَالِكٍ , عَنْ أَبِي الْجَوْزَاءَ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا.
وَمِنْ طَرِيْقِهِ، أَخْرَجَهُ الطَّبَرَانِيُّ أيَضَاً فِي مَكَارِمِ الأخْلاَقِ (84)، وَ البَيْهَقِيُّ فِي القَضَاءِ وَالقَدَرِ (112)، وَإسْنَادُهُ ضَعِيْفٌ، فِيْهُ مَالِكٌ بْنِ يَحْيَى بْنِ عَمْر،قَاْلَ البُخَارِيُّ: " فِي حَدِيْثِهِ نَظْرٌ"، وَقَاْلَ ابْنُ حِبَّانَ: " مُنْكَرُ الحَدِيْثِ جِدَّاً، لاَ يَجُوْزُ الاحْتِجَاجُ بِهَ إذَا انْفَرَدَ عَنِ الثِّقَاتِ، بالمفَارِيْدِ التِى لاَ أُصُوْلَ لَهَا"(1) .
وِفِيْهِ أيْضَاً وَالِدُهُ، يَحْيَى بْنِ عَمْرَو، قَاْلَ ابْنُ حِبَّانَ: " كَانَ مُنْكَرَ الرِّوَايَةِ عَنْ أبِيْهِ...هُوَ وَأبُوْهُ جَمِيْعَاً مَتْرُوْكِيْنَ...عَلىَ أَنَّ حَمَّادٍ بْنِ زَيْدٍ كَانَ يَرْمِى يحْيى بْنِ عَمْرَو بْنِ مَالِكٍ بِالكَذِبِ"،وَضَعَّفَهُ يَحْيى بْنُ مَعِيْنٍ، وَأبُوْدَاوُدَ، وَالنَّسَائِيُّ، وَأبُوزُرْعَةَ، وَقَاْلَ الحَافِظُ فِي التَّقْرِيْبِ: "ضَعِيْفٌ، وَيُقَاْلُ: إنَّ حَمَّادَ بْنِ زَيْدٍ كَذَّبَهُ"(2) .
فَالحَدِيْثُ ضَعِيْفٌ لِمَا سَبَق، قَاْلَ الهَيْثَمِيُّ:" رَوْاهُ الطَّبَرَانِيُّ،وَفِيْهِ مَالِكٌ بْنِ يَحْيىَ النُّكْرِيِّ، وَهُوَ ضَعِيْفٌ". وَانْظُر: مَجْمَعَ الزَّوَائِدِ (8/192)، وَ تَخْرِيْجَ الاحْيَاءِ (4177)، وَ الجَامِعَ الكَبِيْرِ (2342)، وَ فَيْضَ القَدِيْرِ (2/307)، والتَّيْسِيْرِ شَرْحِ الجَامِعِ الكَبِيْرِ (1/516)، وَجَامِعَ الأحْادِيْثِ (6895)، وَ كَشْفَ الخْفَاءِ (1/379)، وَ ضَعِيْفَ الجَامِعِ (1619)، وَالسِّلْسِّلَةَ الضَّعِيْفَةِ (2429).
(1) انْظُر: المَجْرُوْحِيْنَ (3/37)، وَ الضُّعْفَاءَ الكَبِيْرِ (4/174)، وَ المِيْزَانَ (2/329).
(2) انْظُر:الجَرْحِ وَ التَعْدِيْلِ (9/177)،وَ المَجْرُوحِيْنَ (3/114)،وَسُؤالاتِ الآجُرِي ِّ(1131) ،وَ الضُّعْفَاءَ وَ المَتْرُوكِيْنَ(628)، وَ تَهْذِيْبَ الكَمَالِ (31/477)، وَ التَّقْرِيْبَ (7614).
*************************
حديث (إِنَّ اللَّهَ أَوْحَى إِلَيَّ... )
(30) "إِنَّ اللَّهَ أَوْحَى إِلَيَّ: أَيَّ هَؤُلاَءِ الثَّلاَثَةِ نَزَلْتَ فَهِيَ دَارُ هِجْرَتِكَ:الْمَدِينَةَ، أَوِ البَحْرَيْنِ(1)، أَوْ قِنَّسْرِيْن"(2) ، (3) .
إسْنَادُهُ ضَعِيْفٌ:
أَخْرَجَهُ التِّرْمِذِيُّ فِي المنَّاقِبِ، بَابُ فَضْلِ المَدِينْةِ (3923)، مِنْ طَرِيْقِ غَيْلاَنَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْعَامِرِىِّ عَنْ أَبِى زُرْعَةَ بْنِ عَمْرو بْنِ جَرِيْرٍ عَنْ جَرِيْرٍ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ البَجَلِيِّ، مَرْفُوْعَاً.وَ قَاْلَ: "هَذَا حَدِيْثٌ غَرِيْبٌ لاَ نَعْرِفُهُ إِلاَّ مِنْ حَدِيْثِ الْفَضْلِ بْنِ مُوْسَى،تَفَرَّدَ بِهِ أَبُو عَامِرٍ".
وَمِنْ طَرِيْقِ غَيْلاَنَ العَامِرِيِّ بِهِ، أَخْرَجَهُ الحَاكِمُ فِي المُسْتَدْرَكِ (3/2)، وَالبُخَارِيُّ فِي التَارِيْخِ الكَبِيْرِ (466)، وَالطَّبَرَانِيُّ فِي الكَبِيْرِ (2357)، وَالبَيْهَقِيُّ فِي دَلائِلِ النُّبُوْةِ (717)، وَابْنُ عَسَاكِر فِي تَارِيْخِ دِمَشْق (55/188)، وَالمِزِّيُّ فِي تَهْذِيْبِ الكَمَالِ (23/133)، وَإسْنَادُهُ ضَعِيْفٌ، غَيْلانُ بْنِ عَبْدِ اللهِ العَامِرِيِّ، مُنْكَرُ الحَدِيْثِ، ذَكَرَهُ بْنُ حِبَّانَ فِي الثِّقَاتِ وَقَاْلَ: رَوىَ عَنْ أبِي زُرْعَةَ عَنْ جَرِيْرٍ حَدِيْثَاً مُنْكَرَاً، أَخْرَجَهُ التِّرْمِذِيُّ وَقَاْلَ: غَرِيْبٌ، وَقاْلَ الحَافِظُ فِي التَّقْرِيْبِ: "لَيِّنٌ مِنْ السَّابِعَةِ"، وَذَكَرَ ابْنُ حِبَّانَ وَالمِّزِيُّ، وَالذَّهَبِيُّ، هَذَا الحَدِيْثِ مِنْ مَنَاكِيْرِهِ(4) .
فَالحَدِيْثُ ضَعِيْفٌ،وَضَعَّفَهُ الحَافِظُ ابْنُ كَثِيْرٍ، وَابْنُ حَجَر، وَالأرْنَاؤوْطُ، وَحَكَمَ عَلَيْهِ الألبَانِيُّ بِالوَضْعِ.وَانْظُر:البِدَايَةَ وَالنِّهَايَةِ(3/167)،وَفَتْحَ البَارِيّ (7/228)،وَأطْرَافَ الغْرَائِبِ (1929)،وَمِيْزَانَ الاعْتِدَالِ (383/3)، وَجَامِعَ الأُصُوْلِ (11/603)، وَ ضَعِيْفَ التِّرْمِذِيِّ (822)، وَ ضَعِيْفَ الجَامِعِ (1573).
(1) قَاْلَ الطِّيْبِيُّ:"هِيَ جَزِيْرَةٌ بِبَحْرِ عُمَانَ،وَقِيْلَ:بِبِلادِ اليَمَنِ.انْظُر:تُحْفَةِ الأحْوَذِيِّ (10/292).
(2) قِنِّسْرِيْنَ" بِكَسْرِ القَافِ،وَالنُّوْنِ المُشْدَّدَةِ": بَلْدَةٌ بِالشَّامِ بَيْنَهَا وَبَيْنَ حَلَبٍ مَرْحَلَةٌ. كَمَا فِي مُعْجَمِ البُلْدَانِ (4/403)، وَكانَتْ بِهَا مَعْرَكَةٌ بِقِيَادَةِ خَالِدٍ بْنِ الوَلِيْدٍ وَعَمْرُو بْنِ العَاصِ زَمْنِ الخَلِيْفَةِ الرَّاشِدِ أبِي بَكْرٍ الصِّدِيْقِ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ.انْظُر: البِدَايَةِ وَالنِّهَايَةِ (7/54)، وَالاصَابِةَ لابْنِ حَجَر (5/2).
(3) قَاْلَ العَلامَةُ عَلِي القَارِى: "وَهُوَ مُشْكِلٌ فَإنَّ التِي رَآهَا وَهُوَ بِمَكَّةَ أنَّهَا دَار هِجْرتِهِ وَأُمِرَ بِالهِجْرَةِ إليْهَا هِي المَدِيْنَةَ كَمَا فِي الأحَادِيْثِ الَّتِي أصْحَّ مِنْ هَذَا،وَقَدَ يُجْمَعُ بِأنَّهُ أُوْحِى إليْهِ بِالتَخْيِيْرِ بَيْنَ تِلْكَ الثَّلاثَةِ ثُمَّ عُيِّنَ لَهُ إحْدَاهَا وَهِي أفْضَلُهَا". انْظُر: شَرْحَ المِشْكَاةِ (9/232).
قُلْتُ: وَهَذَا تَوْفِيْقٌ جَيِّدٌ فِيْمَا إذَا صَحَّ هَذَا الحَدِيْثُ حَتَّى يُوَفَّقَ بيْنَهُ وَبَيْنَ الحَدِيْثِ الآخْرِ، لَكِنَّهُ حَدِيْثٌ ضَعِيْفٌ جِدَّاً، كَمَا عَلِمْتَ، وَالحَدِيْثُ الَّذِي أشَارَ إليْهِ هُوَ حَدِيْثُ أبِي مُوْسىَ الأشْعَرِيِّ مَرفُوْعَاً: "رَأَيْتُ فِي الْمَنَامِ أَنِّي أُهَاجِرُ مِنْ مَكَّةَ إِلَى أَرْضٍ بِهَا نَخْلٌ فَذَهَبَ وَهَلِي-أيِّ وَهْمِي- إِلَى أَنَّهَا الْيَمَامَةُ أَوْ هَجَرُ، فَإِذَا هِيَ الْمَدِينَةُ يَثْرِبُ".أَخْرَجَهُ البُخَارِيُّ (12/421الفَتْحِ)، ومُسْلِمٌ (2272).
(4) انْظُر: الجَرْحِ وَ التَعْدِيْلِ (7/53)، وَ المِيْزَانَ (3/338)، وَ التَهْذِيْبَ (8/254)، وَ التَّقْرِيْبَ (5370).
*******************************
حديث (إنَّ اللهَ عَزْ وَجْلَّ أَوْحَىَ إلىَ نَبِيٍّ مِنْ بَنِي إسْرَائِيْلَ ... )
(29) "إنَّ اللهَ عَزْ وَجْلَّ أَوْحَىَ إلىَ نَبِيٍّ مِنْ بَنِي إسْرَائِيْلَ :أَنْ أخْبِرَ قَوْمَكَ أَنْ لَيْسَ عَبْدٌ يَصُوْمُ يَوْمَاً ابْتِغَاءَ وَجْهِيَ،إلاَّ صَحَحْتُ جِسْمَهُ، وَأعَظَمْتُ أَجْرَهُ ".
إسْنَادُهُ ضَعِيْفٌ جِدَّاً:أَخْرَجَهُ البَيْهَقِيُّ فِي شُعْبِ الإيْمَانِ (3764)، وَالخَطِيْبُ البَغْدَادِيُّ فِي مُوْضِعِ أوْهَامِ الجَمْعِ (1/424)، مِنْ طَرِيْقِ أبِي بَكْرٍ الهُذَلِيِّ، عَنْ أَبِي إسْحَاقٍ الهَمَدَانِيِّ، عَنْ عَليِّ بْنِ أبِي طَالِبٍ، مَرْفُوْعَاً.
وَإسْنَادُهُ ضَعِيْفٌ جِدَّاً، أبُوبَكْرٍ الهُذَلِيِّ، مَترُوْكُ الحَدِيْثِ، قَاْلَ ابْنُ مَعِيْنٍ: "لَيْسَ بِثِقَةٍ، وَكَانَ يَكْذِبُ"، وَقَالَ النَّسَائِيُّ وَعَليُّ بْنِ الجُنَيْدِ: " مَتْرُوْكُ الحَدِيْثِ"، وَقَاْلَ الدَّارَقُطْنِيُّ: " مُنْكَرُ الحَدِيْثِ مَتْرُوْكٌ".وَضَعَّفَهُ الإمَامُ أحْمَدٌ،وَأبُوزُرْعَةَ،وَعَلِيُّ بْنُ المدِّيْنِيِّ ، وَالجَوْزَجَانِيُّ،وَجَمَاعَةٌ. وَقَاْلَ الحَافِظُ فِي التَّقْرِيْبِ: " أَخْبَارِيٌّ مَترُوْكٌ"(1). انْظُر: ضَعِيْفَ الجَامِعِ (1571).
(1) انْظُر:الجَرْحِ وَ التَعْدِيْلِ(4/313)،وَ المِيْزَانَ(2/194)،وَ تَهْذِيْبَ الكَمَالِ (33/159)، وَ التَهْذِيْبَ (12/45)، وَ التَّقْرِيْبَ (8002).
***************حديث (إنَّ اللهَ عَزْ وَجَلَّ أَعْطَانِي ... )
(28) "إنَّ اللهَ عَزْ وَجَلَّ أَعْطَانِي فِيْمَا مَنَّ بِهِ عَليَّ: إنِّي أَعْطَيْتُكَ فَاتِحَةَ الكِتَابِ، وَهِي مِنْ كُنُوْزِ عَرْشِي، ثُمَّ قَسْمْتُهَا بَيْنِي وَبَيْنَكَ نِصْفَيْنِ".
إسْنَادُهُ ضَعِيْفٌ:أَخْرَجَهُ ابْنُ الضَرِيْسِ، فِي فَضَائِلِ القُرْآنِ (1/154)، وَالبَيْهَقِيُّ فِي شُعْبِ الإيْمَانِ (2273)، وَالعُقَيْلِيُّ فِي الضُّعْفَاءِ الكَبِيْرِ (807)، مِنْ طَرِيْقِ صَالِحٍ المُرِيِّ، عَنْ ثَابِتٍ، عَنْ أنْسٍ بْنِ مَالِكٍ، مَرْفُوْعَاً.
وَإسْنَادُهُ ضَعِيْفٌ،صَالِحٌ المُرِّيِّ ضَعِيْفٌ،قَاْلَ الإمَامُ أحْمَدٌ:"هُوَ صَاحِبُ قَصْصٍ، لَيْسَ هُوَ صَاحِبُ حَدِيْثٍ"، وَقَالَ البُخَارِيُّ وَأبُوحَاتِمٍ: "مُنْكَرُ الحَدِيْثِ".
وَقَاْلَ الفَلاَّسُ: "مُنْكَرُ الحَدِيْثِ جِدَّاً"، وَقَاْلَ النَّسَائِيُّ: "مَترْوْكٌ"، وَضَعَّفَهُ ابْنُ مَعِيْنٍ، وَالدَّارَقُطْنِيُّ، وَعلِيُّ بْنِ المدِّيْنِيِّ، وَالحَافِظُ ابْنُ حَجْر(1) .
فَالحَدِيْثُ ضَعِيْفٌ لما سَبَقَ،وَانْظُر: العُلُوَ لِلذَّهْبِيِّ (244)، وَالسِّلْسِّلَةَ الضَّعِيْفَةِ (3051)، وَ ضَعِيْفَ الجَامِعِ (1561).
(1) انْظُر:الجَرْحِ وَ التَعْدِيْلِ (4/396)،والتَارِيْخِ الكَبِيْرِ(4/273)،وَ تَهْذِيْبَ الكَمَالِ (13/16) ، وَ المِيْزَانَ (2/289)، وَ التَّقْرِيْبَ (2845).
**************
حديث (إنَّ العَبْدَ إذَا صَلَّىَ فِي العَلانِيَةِ ... )
(27) " إنَّ العَبْدَ إذَا صَلَّىَ فِي العَلانِيَةِ، فَأحْسَنَ، وَصَلَّىَ فِي السِّرِ فَأحْسَنَ، قَاْلَ اللَّـهُ تَعَالىَ: " هَذَا عَبْدِي حَقّاً".
إسْنَادُهُ ضَعِيْفٌ:
أَخْرَجَهُ ابْنُ مَاجَهْ فِي الزُّهْدِ، بَابُ التَّوْقِي عَلىَ العَمَلِ (4200)، مِنْ طَرِيْقِ بَقِيَّةَ بْنِ الوَلِيْدٍ عَنْ وَرْقَاءَ بْنِ عُمَرَ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ ذَكْوَانَ أَبُو الزِّنَادٍ عَنِ الأَعْرَجِ عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ. وَإسْنَادُهُ ضَعِيْفٌ، فِيْهِ بَقيَّةُ بْنُ الوَلِيْدٍ الحِمْصِيِّ، قَاْلَ يَحْيَى بْنِ مَعِيْنٍ: " كَانَ يُحْدِّثُ عَنِ الضُّعَفَاءِ بِمِئةِ حَدِيْثٍ، قَبْلَ أنَ يُحَدِّثَ عَنْ أحْدٍ مِنْ الثِّقَاتِ". وَقَاْلَ يَعْقُوْبُ بْنِ شَيْبَةَ: " هُوَ ثِقَةٌ حَسَنُ الحَدِيْثِ، إذَا حَدَّثَ عَنِ المعْرُوْفِيْنَ، وَيُحَدِّثُ عَنْ قَوْمٍ مَترُوْكِي الحَدِيْثِ، وَعَنِ الضُّعْفَاءِ...". وَقَالَ أبُو حَاتِمٍ:" يُكْتَبُ حَدِيثُهُ، وَلا يُحْتَجُّ بِهِ"، وَقَالَ النَّسَائِيُّ: " إذَا قاَلَ: حَدَّثنَا وَأخْبَرَنَا، فَهُوَ ثِقَةٌ، وَإذَا قَاْلَ: عَنْ فُلاَنٍ، فَلاَ يُؤخَذُ عَنْهُ، لأنَّهُ لاَ يَدْرِي عَمَّنْ أخْذَهُ.؟". وَجَمعَ الحَافِظُ فِيْهِ خُلاصَةِ أقَوْالِ أهْلِ العِلْمِ فِيْهِ، فَقَاْلَ فِي التَّقْرِيْبِ: صَدُوْقٌ كَثِيْرِ التَّدْلِيْسِ عَنِ الضُّعْفَاءِ، مِنْ الثَّامِنَةِ". (1).
قَالَ أبُوحَاتِمٍ: "هَذَا حَدِيْثٌ مُنْكَرٌ".وَقَالَ البُوْصَيْرِيُّ فِي الزَّوَائِدِ (3/294): " هذَا إسْنَادٌ ضَعِيْفٌ، لِتَدْلِيسِ بَقِيْةَ بْنِ الوْلِيْدٍ الدِّمَشْقِيِّ وَعَنْعَنَتِهِ"، وَضَعَّفهُ جَمَاعَةٌ مِنْ أهْلِ العِلْمِ، انْظُر: العِلَلِ لابْنِ أبِي حَاتِمٍ (541)، وَفَتْحَ البَارِيِّ لابْنِ رَجَب (3/172)، وَحَاشِيْةَ السِّنْدِيِّ عَلىَ ابْنِ مَاجَهْ (8/56)،وَ فَيْضَ القَدِيْرِ (2/369)، وَ الجَامِعَ الصَغِيْرِ (2066)، وَ ضَعِيْفَ الجَامِعِ (1498)، وضَعِيْفَ ابْنِ مَاجَهْ (920)، وَالمِشْكَاةَ (5329).
(1) انْظُر:الجَرْحِ وَ التَعْدِيْلِ (2/434)،وَتَأرِيْخَ بَغْدَاد (7/126)،وَ تَهْذِيْبَ الكَمَالِ (4/192) ،وَشَرْحِ عِللِ التِّرْمِذِيِّ(365)،وَ المِيْزَانَ (1/331)،وَ السِيْرَ (8/518)، وَ التَّقْرِيْبَ (734).
|
ساكمل لا حقا باذن الله ........... |