منتدى المؤمنين والمؤمنات
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - أنه قال : من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
منتدى المؤمنين والمؤمنات
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - أنه قال : من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح

منتدى المؤمنين والمؤمنات

-- قال صلى الله عليه وسلم وايم الله لقد تركتكم على مثل البيضاء ليلها و نهارها سواء “
 
الرئيسيةاليوميةالأحداثمكتبة المنتدىالمنشوراتس .و .جبحـثالتسجيلدخولاالمواضيع اليوميه النشيطه
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ
فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ }. ...
فهذه رسالة مختصرة إلى أهل الثغور في الشام،
وكما لهم حق النصرة فلهم حق النصيحة، فأقول:١
1--
عليكم بالاجتماع، فإن لم تجتمعوا على كمالٍ في الحق فلا تتفرقوا
بسبب نقص بعضكم، لا تفرقكم بدعة ومعصية فإنكم تقابلون كفرًا،
فقد اجتمع المسلمون على قتال العبيديين وقائدهم خارجي،
وقاتل ابن تيمية التتار ومعه أهل بدع.




٢---
بالفرقة تُهزم الكثرة، وبالاجتماع تنصر القلة، ولن تنتصروا حتى تقتلوا هوى النفس قبل قتل العدو، فالهوى يقلب موازين العداوات فتنتصر النفوس لهواها وتظن أنها تنتصر لربها،
وقليل الذنوب يُفرق القلوب، قال النبي ﷺ: (لتقيمن صفوفكم أو ليخالفن الله بين قلوبكم) لم يمتثلوا باستواء صفوف الصلاة فتسبب بانـحراف القلوب،
فكيف بانـحراف صفوف الجهاد ولقاء العدو، فإن اختلفت القلوب فالتمسوا سبب ذلك في سوء الأعمال .


3---- إنكم في مقام اصطفاء ومقام ابتلاء، فمن أعلى مراتب الجنة جُعلت لمقاتلٍ قاتل لله، وأول مَن تُسَّعَر بهم النار مقاتل قاتل لهواه . ٤)---- إياكم وحب الاستئثار بالأمر وقد حذّر النبي ﷺ من (الأثَرَة) فاجعلوا همّكم نصرة الدين لا صدارة حزب وجماعة .

٥) ----
لا تخدعكم الألقاب فتوالوا لها وتعادوا عليها، فالله لا ينظر إلى ألويتكم وراياتكم وأسماء جماعاتكم، بل ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم،
لا تختصموا على اسمٍ فمهما بلغت أسماؤكم شرفاً فلن تكون أعظم شرفاً من كلمة (رسول الله) حيث محاها رسول الله بيده من صلح الحديبية
عندما نازعه المشركون عليها وذلك حتى يُمضي الحق وصالح الأمة .

٦)
----



العبرة بأعمالكم، فما ينفع (حزب الله) اسمه عند الله

٧)
 
لا يجوز لأحدٍ أن يجعل جماعته وحزبه قطبَ رحى الولاء والعداء، فلا يرى البيعة إلا له ولا يرى الإمارة إلا فيه،
ومن رأى في نفسه ذلك من دون بقية المسلمين فهو من الذين قال الله فيهم (إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعًا لست منهم في شيء)
قال ابن عباس لما قرأ هذه الآية: أمر الله المؤمنين بالجماعة، ونهاهم عن الاختلاف والفرقة، وأخبرهم
إنما هلك من كان قبلهم بالمراء والخصومات في دين الله
وبالاختلاف والتنازع يذهب النصر (ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم) قال قتادة: لا تختلفوا فتجبنوا ويذهب نصركم .
٨) ---
لا يصح فيكم اليوم وأنتم في قتال وجماعات أن ينفرد أحدٌ ببيعة عامة يستأثر بها ولوازمها عن غيره وإنما هي بيعة جهاد
وقتال وثبات وصبر وإصلاح ونـحو ذلك، ولا يصح من أحدٍ أن ينفرد بجماعة منكم فيُسمى (أمير المؤمنين) وإنما أمير الجيش
أو الجند أو الغزو، فالولايات العامة مردّها إلى شورى المؤمنين لا إلى آحادٍ منهم، والألقاب استئثار تفضي إلى نزاع وقتال
وفتنة وشر، وإنما صحت الولاية الكبرى من النبي ﷺ لأنه ليس في الأرض مسلم سواه ومن معه، وليس في
الأرض خير من نبي ولا أحق بالأمر منه، فلو استأثر فهو نبي لا يرجع لأحدٍ ويرجع إليه كل أحد .

9---- لا يضرب بعضكم رقاب بعضٍ، فاتقوا الله في دمائكم، واحذروا مداخل الشيطان في تسويغ القتل وتبريره فتأخذوا أحداً بظن العمالة أو التجسس
أو التخذيل فالله حذر من الظنون التي تفسد أمر الأمة وتفرق شملها (اجتنبوا كثيرًا من الظن إن بعض الظن إثم)
ولا تجوز طاعة أميرٍ في قتل مسلم معصوم ومن أُمر بحرام كقتل معصومٍ فلا تجوز طاعته ولا بيعته حتى بيعة قتال،
 ولو بايعه فبيعته منقوضة، ولا يجوز لأحدٍ أن يمتثل أمرًا ظاهره التحريم  حتى يتيقن من جوازه بعلمٍ وإن جهل سأل من يعلم،
حتى لا يلقى الله بدم أو مال حرام، فيُفسد آخرته بجهل أو تأويل غيره، فالله يؤاخذ كل نفس بما كسبت (كل نفس بما كسبت رهينةٍ)
ولا أعظم بعد الشرك من الدم الحرام .

تابع 9 ----

فقد صح من حديث ابن عمر، أن النبي ﷺ أمّر خالد بن الوليد إلى جذيمة فدعاهم إلى الإسلام، فلم يحسنوا أن يقولوا: أسلمنا، فجعلوا يقولون:

صبأنا، صبأنا، فأمر خالد بقتل أسراهم، فقال ابن عمر: والله لا أقتل أسيري، ولا يقتل رجل من أصحابي أسيره،

قال: فقدموا على النبي ﷺ فذكروا له صنيع خالد، فقال النبي ﷺ ورفع يديه: (اللهم إني أبرأ إليك مما صنع خالد) مرتين .

فقد عصوا خالدًا لما اشتبه عليهم الأمر، وهذا في دماءِ من الأصل فيه الكفر فكيف بدم من الأصل فيه الإسلام ؟!

10 ----

عند النزاع انزلوا إلى حكم الله كما أمر الله (وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله)
وقال: (فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر)
فالنزول عند حكم الله إيمان والنفرة منه نفاق، وإن اختلف اثنان أو جماعتان فليتحاكموا
إلى ثالث من غيرهم، دفعاً لتهمة المحاباة، فقد ورد في الحديث عنه ﷺ قال: (لا تجوز شهادة خصم ولا ظنّين)
وفي الحديث الآخر: (لا تجوز شهادة ذي غمر (عداوة) لأخيه، ولا مجرب شهادة،
ولا القانع (أي التابع) لأهل البيت، ولا ظنين في ولاء ولا قرابة)
وقد جاء معناه من طرق متعددة يشد بعضه بعضاً، وهذا في الشهادة وفي القضاء من باب أولى

١١)

احفظوا ألسنتكم فإن الوقيعة في أعراض بعضكم تزيد من أحقادكم على بعضكم، فما يزال الواحد واقعاً
في عرض أخيه حتى يمتلىء قلبه حقدًا وغلاً عليه فيُصدّق فيه ظن السوء ويُكذّب فيه يقين الخير .



١٢)
أحسنوا الظن بالعلماء ورثة الأنبياء واحفظوا قدرهم بالرجوع إليهم والصدور عن قولهم،
وأحسنوا الظن بهم واحملوا أقوالهم على أحسن المحامل، فمدادهم في نصرة الحق أثرها عظيم
وقد جاء عن جماعة من السلف (مداد العلماء أثقل في الميزان من دماء الشهداء)

13)

لا تُرحم الأمة إلا إذا تراحمت فيما بينها، ومحبة الله للمجاهدين ونصرته لهم معقودة
برحمتهم بالمؤمنين وتواضعهم لهم، وعزتهم على الكافرين، فإن من صفات المجاهدين
ما ذكره الله في قوله تعالى
: (فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم).



ومن الله استمدوا النصر والعون هو المولى فنعم المولى ونعم النصير .



الشيخ عبدالعزيز الطريفي ١٧/ من ذي القعدة / ١٤٣٤ هـ
.

معاينة المواضيع بدون مساهمات
 

مدونات الاعضاء

 
المواضيعالمساهمات
آخر مساهمة
لا مساهمات جديدة

مدونة بشرى الإسلام



1021
مدونات الاعضاء 1878-33حزن يعقوب عليه السلام
4/10/2022, 1:26 pm
بشرى الإسلام اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدة

مدونة الدكتور اياد القنيبي



127366
مدونات الاعضاء 1878-33الحرب على الفطرة
6/9/2022, 1:54 pm
بشرى الإسلام اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدة

صفحة ومدونة المعبر ابن مسعود



85792
مدونات الاعضاء Avatar10المبشرات بقرب الخلافة و ظهور المهدي
15/11/2022, 8:33 am
يوسف زايد اطلع على آخر مُساهمة
هذا المنتدى مُقفل. لا تستطيع المساهمة، الرد أو تعديل المواضيع فيه.

مدونة دار الأرقم



1276
مدونات الاعضاء 1878-33كن في عرفة أنت
18/7/2021, 7:37 pm
بشرى الإسلام اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدة

مدونة المثنى 2007 (أبا أحمد)



1685
مدونات الاعضاء 527-2أستودعكم الله الذي لا تضيع ودائعة
28/10/2021, 2:32 pm
ابو احمد اطلع على آخر مُساهمة
هذا المنتدى مُقفل. لا تستطيع المساهمة، الرد أو تعديل المواضيع فيه.

مدونة ابو يحي

خواطر وافكار
113
مدونات الاعضاء 445-63بسم الله
15/3/2016, 3:09 pm
المشتاقة لربها اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدة

مدونة المستقبل (أفكار و خواطر)

(أفكار و خواطر
1963
مدونات الاعضاء 3528-76الوحدة خير من مجالسة الناس
1/3/2017, 12:03 am
الشريف الإدريسي اطلع على آخر مُساهمة
هذا المنتدى مُقفل. لا تستطيع المساهمة، الرد أو تعديل المواضيع فيه.

مدونة شموخ النسر

تأملات وخواطر شموخ النسر
1166
مدونات الاعضاء 7-5210ثمرة الصدقه ....أجر عظيم
21/4/2015, 5:38 pm
امل اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدة

مدونة راجية الشهادة

خواطر وتأملات راجية الشهادة

1378
مدونات الاعضاء 14-73ويح قلبي
14/5/2021, 11:09 am
راجية الشهادة اطلع على آخر مُساهمة
هذا المنتدى مُقفل. لا تستطيع المساهمة، الرد أو تعديل المواضيع فيه.

مدونة مؤمنة بالله



27146
مدونات الاعضاء 16-18الحرب العالمية الثالثة
21/9/2022, 6:03 pm
الفقير لله اطلع على آخر مُساهمة
هذا المنتدى مُقفل. لا تستطيع المساهمة، الرد أو تعديل المواضيع فيه.

مدونة بـدر الزمـان

خواطـــــــره وتأملاتـــــه
15125
مدونات الاعضاء 3468-9طيور غريبه
2/12/2016, 9:25 pm
قادم يا قدس اطلع على آخر مُساهمة
هذا المنتدى مُقفل. لا تستطيع المساهمة، الرد أو تعديل المواضيع فيه.

مدونة الشاعر العربي

تأملات وخواطر الشاعر العربي
56186
مدونات الاعضاء 527-2يوم الغضب.. هل بدأ بانتفاضة رجب؟
19/1/2022, 4:18 pm
ابو احمد اطلع على آخر مُساهمة
هذا المنتدى مُقفل. لا تستطيع المساهمة، الرد أو تعديل المواضيع فيه.

محمد السلمي

مدونة السلمي خواطر واراء
3787
مدونات الاعضاء Images11امي سوف تقتلني .
13/5/2019, 12:15 am
محمد السلمي اطلع على آخر مُساهمة
هذا المنتدى مُقفل. لا تستطيع المساهمة، الرد أو تعديل المواضيع فيه.

خواطر ولد الشقران



10117
مدونات الاعضاء 14-73قصة اسامه!!! ... وخدعة الغرب ودور حكومات الرده وال...
27/8/2019, 12:27 am
راجية الشهادة اطلع على آخر مُساهمة
هذا المنتدى مُقفل. لا تستطيع المساهمة، الرد أو تعديل المواضيع فيه.

مدونة من عباد الله



34200
avatarمركبة فضائية
19/7/2019, 2:55 am
أميـنة اطلع على آخر مُساهمة
مدونات الاعضاء Empty
 المواضيع 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2
13042014

عن الزبير بن عدي قال :أتينا أنس بن مالك رضى الله عنه فشكونا إليه ما نلقى من الحجاج فقال :(إصبروا فإنه لا يأتي زمان إلا والذي بعده شر منه حتى تلقوا ربكم )سمعته مت نبيكم صلى الله عليه وسلم. رواه البخاري(7068/13).
 
من طرف سحابة خير - تعاليق: 0 - مشاهدة: 1008
28072013

مهما قال من قال 
وبكى من بكى
وتشرد من تشرد
وشكى من شكى


كل ماتؤيده أمريكا وتهنئه وتدعمه يكرهه قلبي . ولو كان رأس خلافة
أتفاعل مع الموضوع وأحزن ولكن لحظة أرى أن أمريكا دعمت هنئت أثنت باركت وقفت في صف من وقفت 
فأقول فلتخسؤوا جميعا الداعم والمدعوم.


يحزنني من يلف شريطا على رأسه مكتوبا عليه الله رسول محمد ثم يخرج باكيا شاكيا على إحدى قنوات الدجال التجسسية ويقول نناشد أمريكا . لم يصلنا شيء من أمريكا 
 
من طرف أبو دجانة - تعاليق: 0 - مشاهدة: 1120
03012013

بسم الله والحمد لله

والصلاة والسلام على رسول الله

سأخط عبر صفحاتي بعضاً من تخيلاتي وأفكاري

وهجرتي من ذاتي وإلى ذاتي متوقفاً عند كل محطة

لحظات من عمري بين يأسي وأملي ..

سأكتب كل ما يفيض به قلبي

سأسكبه مع عبراتي

وألونه بهموم أدمت قلبي

سأسافر بخاطري إلى عالم المجهول

وستبحر سفني تجول العالم بأفكاري وبوحي

هذا باختصار ما سيكون في صفحاتي المقبلة إن شاء الله
 
من طرف حسام الدين - تعاليق: 2 - مشاهدة: 1188
19122012


دعوته للتوحيد
دعوة التوحيد
اتجهت دعوة بن عبد الوهاب إلى تخليص المسلمين من البدع والخرافات مثل الدعاء عند القبور والقباب والأشجار والأحجار وتجريد الدين والعبادة وتوحيد الله عز وجل وجعله خالصاً لله وحده ليس في ذلك وساطة من أحد. وقد كان كتاب التوحيد للشيخ محمد بن عبد الوهاب أحد مؤلفاته التي ساق فيه الأدلة من كتاب الله وسنة رسوله. كان على بن عبد الوهاب ودعوته الإصلاحية محاربة كل هذه البدع والضلالات من خلال غزو هذا الفكر بفكر إصلاحي بناء وكان لفكر العلامة ابن تيمية دور عظيم في اتجاهات دعوة التوحيد للشيخ محمد بن عبد الوهاب وقد تصدى للدعوة في مطلعها أناس لهم مطامع دنيوية يحكمهم الحسد والتسلط حباً في سياسة الناس...
 
من طرف خالدعواجي - تعاليق: 1 - مشاهدة: 1122
30062012


مقتطفات وخواطر .
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته . . .

أرحب بكم في مدونة بسيطة ، جلها وأغلبها ستكون عن خواطر وأرآء من قِبلي إن شاء الله .

 
من طرف وآحد من آلعشرهـ .. - تعاليق: 7 - مشاهدة: 1577
 انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2الرجوع الى أعلى الصفحة 
عدد المتصفحين الحاليين للمنتدى: لا أحد
المشرفون:راجية الشهادة, ابو يحي, admin2, admin1
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع وضع مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
-
افرز آخداً بعين الإعتبار:  
انتقل الى:  
مساهمات جديدة مساهمات جديدة
مساهمات جديدة [ موضوع شعبي ] مساهمات جديدة [ موضوع شعبي ]
مساهمات جديدة [ موضوع مقفل] مساهمات جديدة [ موضوع مقفل]
لا مساهمات جديدة لا مساهمات جديدة
لا مساهمات جديدة [موضوع شعبي ] لا مساهمات جديدة [موضوع شعبي ]
لا مساهمات جديدة [موضوع مقفل] لا مساهمات جديدة [موضوع مقفل]
اعلان  عاجل اعلان عاجل
اعلان هام اعلان هام
مثبت مثبت